أخبار عاجلة

التليفزيون هذا المساء.. "هيما" بطل العالم فى السومو رفض ملايين وعاد ليفتح محل كريب.. الصحة: بحثنا فى جنيف اعتماد لقاح سينوفاك المصرى.. وزير قطاع الأعمال: تخصيص 21 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج

التليفزيون هذا المساء.. "هيما" بطل العالم فى السومو رفض ملايين وعاد ليفتح محل كريب.. الصحة: بحثنا فى جنيف اعتماد لقاح سينوفاك المصرى.. وزير قطاع الأعمال: تخصيص 21 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج
التليفزيون هذا المساء.. "هيما" بطل العالم فى السومو رفض ملايين وعاد ليفتح محل كريب.. الصحة: بحثنا فى جنيف اعتماد لقاح سينوفاك المصرى.. وزير قطاع الأعمال: تخصيص 21 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج

تناولت برامج التليفزيون، مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..

أغروه ليتنازل عن جنسية مصر.. بطل العالم بالسومو رفض ملايين وعاد ليفتح محل كريب

قدم تليفزيون اليوم السابع، بثا مباشرا، مع الكابتن إبراهيم عبد اللطيف بطل العالم فى لعبة السومو، لعدد من السنوات والذى رفض التنازل عن جنسيته، واللعب بأسماء دول أجنبية، مقابل الملايين.

وأكد أنه احترف لعدة أشهر فى اليابان، لكنه قرر العودة إلى مصر واللعب للمنتخب الوطنى، مضيفا أنه حصل على 14 بطولة عالمية وفى عام 2014 شارك فى البطولة التى أقيمت فى تايوان، وحصل على المركز الثالث عالم فردى، وفى عام 2015 شارك فى بطولة العالم فى المجر وفاز خلالها بعدة مراكز.

مولود كل 20 ثانية فى مصر.. ومليون و608 آلاف نسمة جديدة خلال 2020

تغطية خاصة أجراها تليفزيون اليوم السابع حول الزيادة السكانية، حيث تفصلنا أيام قليلة عن تسجيل المولود رقم 2 مليون بعد الـ100 مليون الأولى التى تم تسجيلها في شهر فبراير عام 2020، حيث أصبحت مصر تسجل معدلات زيادة سكانية ملحوظة خلال فترات وجيزة، يتحدث عنها جمال عبد المولى، مدير عام الإدارة العامة للإحصاءات الحيوية بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

وتشير بيانات الساعة السكانية إلى أن عدد سكان مصر سجل حتى الآن 101 مليون و919 ألف و109 نسمة حتى كتابة هذه السطور، وهو ما يعنى أن الفارق يبلغ حوالي 80 ألف نسمة فقط لتسجيل المليون الثاني بعد المائة الأولى.

ويقول جمال عبد المولي، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن معدلات الزيادة السكانية في مصر تظهر أن مصر سجلت خلال عام 2020 مليون و608 ألف نسمة، وبالنظر لهذا المعدل نجد أن معدل الزيادة اليومية 4 آلاف و800 نسمة، و183 فرد كل ساعة وحوالي 3 فرد في الدقيقة، بما يعنى أن مصر تحتاج 20 ثانية فقط للزيادة مولود واحد.

وأضاف جمال عبد المولى، أنه من أهم أسباب الزيادة السكانية في مصر، النمو السكانى المتسارع لأن عدد سكان مصر تضاعف 3 مرات منذ عام 1897 وحتى الآن، هناك مؤشر ديموغرافى هام للغاية وهو الفترة التي تستغرقها مصر حتى يتضاعف عدد السكان فكلما زادت هذه الفترة الزمنية كلما كان يعكس مؤشر إيجابى، وإذا تراجعت الفترة الزمنية لتضاعف عدد السكان كان هذا مؤشر خطير على ارتفاع الزيادة السكانية.

وأوضح أن عدد سكان مصر تضاعف 3 مرات المرة الأولى تضاعف فيها عدد السكان خلال 50 سنة في الفترة من 1897 حتى 1947، والتضاعف الثاني حدث خلال 29 سنة فقط عام 1976، وصل من 19 مليون سنة 47 حتى 36.6 سنة 76، وتضاعف للمرة الثالثة خلال 29 سنة وصل إلى 72.6 مليون نسمة عام 2006.

واعتبر عبد المولي، أن المشكلة السكانية في مصر تأخذ طابع هام، لأن المشكلة السكانية في مصر تنشأ عندما لا تتناسب معدلات النمو الاقتصادي مع معدلات النمو السكاني، حيث ترتفع معدلات الزيادة السكانية عن معدلات النمو الاقتصادي بشكل ملحوظ.

متحدث الصحة: بحثنا فى جنيف اعتماد الصحة العالمية لقاح سينوفاك المصرى

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن زيارة وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، لجنيف وإجراءها  لقاءات كثيرة مع رؤساء الهيئات والمنظمات الدولية جاء لبحث تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة 2030، موضحا أن الوزيرة بحثت مع منظمة الصحة العالمية اعتماد لقاح سينوفاك الذى تنتجه مصر للتطعيم ضد فيروس كورونا بجانب اعتماد شركة فاكسيرا كأحد المصانع المنتجة للقاح.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال برنامج "الحقيقة"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن مصر تعد من أقل الإصابات بفيروس كورونا عالميا بالنسبة لعدد سكانها الذى يصل 100 مليون نسمة، موضحا أن وزيرة الصحة استعرضت خلال لقائها بجنيف الجهود المبذولة لحماية الأطفال من شلل الأطفال وتطعيم الأطفال تحت الخامسة.

ولفت مجاهد، إلى أن الوضع الوبائى يشهد انحسارا للموجة الثالثة من فيروس كورونا، وهناك انخفاضا ملحوظا في الإصابات واستقرار للوضع الوبائى، مؤكدا أن هناك إقبالا كبيرا من جانب المواطنين على موقع وزارة الصحة للتسجيل للحصول على اللقاح، بجانب الإقبال على مراكز التطعيم التي زادت إلى 414 مركزا على مستوى الجمهورية.

وزير قطاع الأعمال يعلن تخصيص 21 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن القوائم المالية للشركات سيجرى إعدادها بعد شهرين من الآن، وكشف أن هناك 21 مليار جنيه لتطوير شركات الغزل والنسيج.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة "صدى البلد" تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الدولة وصلت بالطاقة الإنتاجية للغزل إلى 188 ألف طن، وهى أضعاف ما كان يجرى إنتاجه فى الماضي.

ولفت إلى أن هناك خطة لتوفير المنتجات داخليًا وخارجيًا، وكشف أن هناك ماركة سيتم الإعلان عنها فى الفترة المقبلة، معلقًا "يتم تجهيز براند جديد لتحقيق الأرباح".

وأشار إلى أن مصر ستعود للأسواق العالمية، وأنه سيكون هناك حملة ترويجية وإعلامية ضخمة للبراند الجديد، لافتا إلى أن هناك منتجات مصرية ستكون عالية وأخرى عادية، ولكل منها سعر ولدينا خطة للتسويق.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع