أخبار عاجلة

عباقرة المستقبل.. حكاية فريق من 15 طالبا بهندسة المنصورة يبتكر غواصة متعددة المهام للمساعدة فى صيانة السفن.. تستطيع النزول لمسافة 50 مترا.. وترصد الكائنات الحية غير المتحركة تحت المياه.. فيديو وصور

نجح فريق من كلية الهندسة بجامعة المنصورة فى ابتكار غواصة متعددة المهام للمساعدة على القيام بالعديد من المهمات أسفل المياه، وقد حصل الفريق الطلابى المكون من 15 طالبا بكلية الهندسة والذى حمل اسم فريق  Luminous MU - Sobek على جائزة "No pain no gain" المحلية حيث استطاع الفريق ابتكار غواصة.

وأشارت إحدى الطالبات المشاركات مع الفريق، لليوم السابع، إلى أنهم يشاركون للمرة الثانية فى المسابقة وحصلوا على الجائزة على الرغم من المنافسة الكبيرة لبعض الجامعات الأخرى صاحبة الباع الطويل فى هذا المجال. وأضافت أنه حدثت بعض التوقفات نتيجة فيروس كورونا الذى أثر بشكل كبير على المسابقة والفريق من حيث التجمعات والمناقشة لتنفيذ الأفكار .

وأوضحت أن المشروع عبارة عن غواصة آلية مصغرة يتم التحكم فيها من بعد لتقوم بأعمال الكشف على السفن وتحديد الأعطال بها والقيام بأعمال الصيانة والتنقيب تحت الماء وحماية الكائنات البحرية عن طريق إزالة البلاستيك والملوثات البيئية.

وتابعت، أنه يتم التحكم بالغواصة عن طريق إداة تحكم موصلة بجهاز الكمبيوتر وجهاز TCU موصل بالغواصة عن طريق  Tetherيحتوى على جميع التوصيلات ولها القدرة على الغطس حتى 50 مترا مسافة أمان وحتى 60 مترا كحد أقصى ويمكن زيادة المسافة حسب الاحتياج.

وتقوم برصد الكائنات الحية غير المتحركة مثل الشعاب المرجانية، كما تقوم بالرصد وعمل إحصاء لعدد الأحياء المائية الموجودة فى محيط معين، والكشف عن مرض يصيب الشعاب المرجانية، والتقاط المجسمات غير الحية من القاع.

الفريق تحت إشراف الدكتور محمد صبرى سرايا مشرف الفريق ويتكون الفريق من طلاب بمختلف التخصصات والفرق الدراسية من، عمر الشيخ CEO، أحمد شفيع Mechanical CTO، أحمد إسلام Electrical CTO، خالد وليد Electrical CTO، وأحمد بدير  CFO.

فاروق الدهان  PR - Software member، وروان جمال Electrical member، وبسنت الوكيل Mechanical member، إسراء الباز Electrical member، شادى أحمد Mechanical member، ومختار محمد  Mechanical member، ومحمد مشالى Mechanical member، وأحمد نبيل Mechanical member، و محمود شوقى Software member، أسامة جلال Software member.

وحصل الفريق على تكريم من الدكتور محمد عبد العظيم عميد كلية هندسة المنصورة، على ما قاموا به من جهد مشرف يسرف جامعة المنصورة، وطالبهم بمزيد من الجهد، وأكد لهم أن الجامعة سوف تظل داعهم لهم فى كل الابتكارات والمشروعات التى يقدمه الطلبة.

فريق عباقرة المستقبل
فريق عباقرة المستقبل

 

احد الطلاب المكرمين
احد الطلاب المكرمين

 

الفريق المبتكر للغواصة
الفريق المبتكر للغواصة

 

جانب من تكريم الطلاب لابتكارهم الغواصة
جانب من تكريم الطلاب لابتكارهم الغواصة

 

طلاب الهندسة مبتكرين الغواصة
طلاب الهندسة مبتكرين الغواصة

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع