5 قرارات تجعل الدورى الجديد استثنائيا.. عودة الجماهير بعد غياب طويل.. إنشاء رابطة المحترفين.. تطبيق خاصية حكم الفيديو.. مدربان لكل فريق.. الإعلان عن الدرع الجديد

5 قرارات تجعل الدورى الجديد استثنائيا.. عودة الجماهير بعد غياب طويل.. إنشاء رابطة المحترفين.. تطبيق خاصية حكم الفيديو.. مدربان لكل فريق.. الإعلان عن الدرع الجديد
5 قرارات تجعل الدورى الجديد استثنائيا.. عودة الجماهير بعد غياب طويل.. إنشاء رابطة المحترفين.. تطبيق خاصية حكم الفيديو.. مدربان لكل فريق.. الإعلان عن الدرع الجديد

كتب حاتم رضا

تترقب الجماهير المصرية انطلاق الدورى الجديد، بعد حسم الأهلى للدورى الحالى مبكرا، حيث باتت الجماهير تنتظر الموسم الجديد بفارغ الصبر والذى من المرجح أن يشهد عدة قرارات من شأنها عن أن تجعله موسما استثنائيا.

 

1- عودة الجماهير

أعلن خالد عبد العزيز، وزير الرياضة، وهانى أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة، أنهما يضعان نصب عينيهما ملف عودة الجماهير للمدرجات فى أقرب وقت، وأوضح الوزير أن الملاعب الجاهزة لاستضافة المباريات الجماهيرية، هى استادات السويس وبرج العرب والدفاع الجوى وإسكندرية والإسماعيلية وأسوان بعد استيفاء اشتراطات النيابة لدخول الجماهير، وتقام مباريات الدورى فى مصر بدون جمهور منذ حادثة الدفاع الجوى التى راح ضحيتها 20 مشجعا زملكاوى.

 

2- رابطة المحترفين

عقد مسئولو أندية الدورى الممتاز اجتماعا مهما، بأحد فنادق التجمع الخامس على شرف نادى المقاصة، وحضره محمود طاهر رئيس النادى الأهلى، وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة الأسبق، ومحمود الشامى عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق، و11 ناديا بالدورى، ووضعوا ميثاق شرف رياضى موحد.

 

وتضمن ميثاق الشرف عدة بنود أهمها احترام الحكام وقدسيتهم وعدم الهجوم عليهم، احترام اللوائح والقوانين المنظمة لمسابقات اتحاد الكرة، إنشاء رابطة محترفين لإدارة مسابقة الدورى العام، احترام رغبات اللاعبين خلال فترات الانتقالات وعدم التصارع على أى لاعب، الالتزام بالأخلاق الحميدة ونبذ الإساءات التى تقلل من شأن الكرة المصرية داخليا وخارجيا، يذكر أن نادى الزمالك قاطع الاجتماع ورفض الحضور.. كما اتفقوا على طريقة انتخاب المكتب التنفيذى لرابطة المحترفين، حيث يتكون من 5 أعضاء ممثلين عن الأندية يتم اختيارهم بعيدا عن مجالس إدارات الأندية، بجانب اثنين من أعضاء الجبلاية أو تقوم الجبلاية بترشيحهما من الخارج، ثم يقوم المكتب التنفيذى المُشكل من 7 أعضاء بانتخاب من بينهم رئيسا للرابطة ونائب رئيس.

 

3- حكم الفيديو

كشف عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة رئيس لجنة الحكام، أنه تم الاتفاق على الاستعانة بحكم فيديو واحد بجانب أحد أفراد " مونيتر" وسيتم تخصيص مكان لهم داخل الملعب فى الموسم الجديد.

 

وتم الاتفاق على تجربة حكم الفيديو فى الأسبوع 34 والأخير للدورى لجميع المباريات من مبدأ تكافؤ الفرص، وكـ"بروفة" قبل انطلاق الدورى الجديد.. كما سيتم تطبيق حكم الفيديو فى مباريات كأس مصر المتبقية على أن يتم تطبيقها من بداية الموسم الجديد للدورى 2017 – 2018.

 

4- مدربان لكل فريق

كشف حازم إمام عضو اتحاد الكرة، أن الجبلاية ستصدر قرارا قبل انطلاق الدورى الجديد، يفيد بمنع كل ناد من التعاقد مع أكثر من مدربين اثنين خلال الموسم الواحد.

وقال الثعلب الصغير فى تصريحات لقناة أون سبورت، إن الهدف من القرار هو الحد من ظاهرة "مذبحة المدربين" فى الدورى، ومنح الفرصة كاملة للمدربين مع الأندية".

وتابع إمام أن هذا القرار سيعطى فرصة لظهور مدربين جدد بفكر حديث، موضحا أن هذا القرار يطبق فى الدورى الإيطالى ولكن من حق كل نادى التعاقد مع مدرب واحد فقط فى الموسم وليس اثنين كما سيعلن اتحاد الكرة قبل انطلاق الموسم الجديد.

 

5- الكشف عن الدرع الجديد

أكد العميد ثروت سويلم، المدير التنفيذى لاتحاد الكرة، أنه سيتم الاتفاق مع الشركة الراعية الجديدة للكرة المصرية، على تصميم درع جديد يليق بمسابقة الدورى المصرى، حتى يتم تسليمه للفريق الفائز به فى الموسم الجديد 2017-2018.

 

وقال سويلم إن النادى الأهلى سيتسلم الدرع الذى فاز به فى الموسم الماضى 2015-2016، على أن يتم التجهيز من الآن لدرع جديد للموسم المقبل 2017-2018، حتى يتسلمه الفريق الفائز بالدورى فى نسخته المقبلة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع