أخبار عاجلة

بالصور.. "موسم الأمطار الغزيرة يضرب الصين".. انهيار أرضى يدفن أكثر من 100 شخص جنوب غرب الصين.. ارتفاع حصيلة المفقودين لـ١٤١ شخصا.. والعثور على 5 جثث.. العناية الألهية تنقذ طفلا يبلغ شهرا من تحت الأنقاض


كتب: هانى محمد – رويترز

فى 12 مايو من عام 2008 وقع زلزال فى مقاطعة سيتشوان جنوب غرب جمهورية الصين الشعبية، وحسب نشرة للمسح الجيولوجى الأمريكى فإن شدة الزلزال بلغت 7.8 حسب مقياس ريختر، وقدر عدد الضحايا وقتها حسب مصادر حكومى بنحو87 ألف صينى، وأكثر من 600 ألف مصاب.

الأمطار الغزيرة تضرب الصين
الأمطار الغزيرة تضرب الصين

 

ولم تهدأ الصين حتى وضعت جميع الإمكانيات فى هذا الأقليم لأنه الأكثر عرضه للزلزال، ولكن بعد 9 سنوات وفى 24 يونيو من عام 2017 تسبب انهيار أرضى ضخم فى دفن أكثر من 100 شخص أحياء بعد أن طمر الطين والحجارة المتدافعان من أحد الجبال 40 منزلا على الأقل فى منطقة ماوشيان بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، اليوم السبت.

الامطار تضرب مدن الصين
الامطار تضرب مدن الصين

 

وأفادت وسائل الإعلام الصينية، أن تلك الكارثة الطبيعية الناجمة عن الأمطار الغزيرة التى تجتاح مناطق كثيرة من الصين، وقعت فى حوالى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلى، وأكدت السلطات المحلية أن جهود الإنقاذ جارية حاليا.

سقوط امطار غزيرة فى الصين
سقوط أمطار غزيرة فى الصين

 

وأعلنت السلطات الصينية ازدياد أعداد المفقودين فى كارثة الانهيار الأرضى الضخم فى قرية بمنطقة ماوشيان فى مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين اليوم السبت، إلى 141 شخصا.

1221886-البحث-عن-مفقودين-فى-الانهيار-الأرضى
1221886-البحث-عن-مفقودين-فى-الانهيار-الأرضى

 

ووفقا لوكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية تسبب الانهيار الأرضى فى سد جزء من مجرى النهر ودفن 1600 متر من الطريق بالمنطقة.

1319150-عمال-الإنقاذ-فى-موقع-الإنهيار-الأرضى
1319150-عمال-الإنقاذ-فى-موقع-الانهيار-الأرضى

 

وكانت السلطات المعنية قد فعلت أعلى مستوى لآلية الاستجابة للإغاثة من الكوارث، وقال المتحدث باسم حكومة المقاطعة تانغ لى مين أنه تم إرسال أكثر من 300 من رجال الإنقاذ مجهزين بالأجهزة اللازمة ويحملون معهم حفارات وأجهزة للكشف عن الحياة إلى الموقع، حيث يبذلون كل جهدهم ويسارعون الزمن فى محاولات مستميتة لإنقاذ الناجين الذين قد يكونوا محاصرين تحت الصخور.

1336346-البحث-عن-مفقودين
1336346-البحث-عن-مفقودين

 

وفى السياق نفسه أمر الرئيس الصينى شى جين بينج ورئيس مجلس الدولة لى كه تشيانج ببذل كل الجهود الممكنة للمساعدة فى عمليات الإنقاذ.

 

وهرع إلى موقع الكارثة المئات من رجال الإطفاء والعاملين فى المجال الطبى وضباط الشرطة المسلحة لمد يد العون لفرق البحث والإنقاذ.

 

وطبقا لما ذكره مسئولون محليون فقد تم إنقاذ رجل وزوجته وطفلهما البالغ من العمر شهر واحد ونقلهما إلى المستشفى المحلى لتلقى العناية اللازمة.

 

كما عثرت فرق الانقاذ على خمس جثث على الأقل، وأكد ووتشياوبن الكابتن فى جهاز الأطفاء المحلى العثور على خمس جثث فى حديث لتلفزيون "سى سى تى فى" بعد ساعات على الانهيار الأرضى الذى ضرب بلدة شينمو فى مقاطعة سيتشوان.

 

وخفضت وسائل الإعلام حصيلة المفقودين إلى أكثر من 120 بعد أن كانت تحدثت عن أكثر من 141 مفقودا، وتتكرر الانهيارات الأرضية فى المناطق الريفية والجبلية فى الصين، وبخاصة فى مواسم الأمطار الغزيرة.

 

ومن جانبه قال محافظ المقاطعة، إن المقاطعة يقطن بها 91 مليون نسمة، وتعتبر حاليا من أقوى الاقتصاديات فى الصين، ولديها مخزون حالياً بأكثر من 300 مليار يوان، لافتاً إلى الزيادة المستمر بنسبة 7.9%.

 

 وأضاف المحافظ، أن المقاطعة لديها علاقات مع 221 دولة على مستوى العالم، "ونسعى إلى توسيع علاقاتنا مع جميع دول العالم لنكون مركز تجارة عالمى ضخم يضم جميع السلع، ولدينا أيضا خط سكة حديد من المقاطعة يصل إلى أوروبا، وذلك لنقل البضائع والركاب".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع