أخبار عاجلة

قطار الثانوية العامة يصل محطته الأخيرة.. الطلاب يشيدون بسهولة الإحصاء.. "التعليم": ضبط 101 حالة غش بالمحمول خلال فترة الامتحانات.. ورضا حجازى: وداعا صفحات الغش الإلكترونى.. والنتيجة 20 يوليو


كتب محمود طه حسين - سامح سعد - تصوير حسن محمد

- التعليم: فريق مكافحة الغش الإلكترونى تفوق فى وقف اختراق اللجان

- رئيس امتحانات الثانوية: الوزير يحدد موعد النتيجة.. وانتظروها 20 يوليو

- رضا حجازى: الرئيس السيسى وجه بتسخير جميع الإمكانيات لتحقيق الانضباط بالثانوية العامة

وصل قطار الثانوية العامة لمحطته الأخيرة بانتهاء ماراثون الامتحانات، بعد أن أدى اليوم السبت، طلاب الثانوية العامة، امتحان مادة الإحصاء، ومادة التربية الوطنية، حيث أدى الامتحان ما يقرب من 593 ألف طالب وطالبة موزعين على 1642 لجنة سير على مستوى الجمهورية، وكان طلاب الثانوية العامة بدأوا امتحاناتهم 4 يونيو ، واليوم هو الأخير فى ماراثون الامتحانات.

 

امتحانات الثانوية العامة (1)

وأشاد طلاب الثانوية العامة بسهولة امتحان الإحصاء، مؤكدين أن الأسئلة مباشرة وواضحة وفى مستوى الطالب المتوسط.

 

امتحانات الثانوية العامة (2)

وقال الطالب عبد الرحمن فتحى بلجنة مدرسة المنيرة الإعدادية بنين إن الامتحان جاء من كتاب المدرسة والأسئلة فى متناول الجميع، مشيرا إلى أن معظم الطلبة انتهوا من الإجابة عن الأسئلة المطلوبة قبل انتهاء وقت الامتحان.

 

امتحانات الثانوية العامة (3)

وأشار إلى أن هناك حالة من الارتياح بين الطلاب بسبب سهولة الأسئلة، ويستطيع أى طالب لم يتمكن من حل امتحان الاقتصاد كاملا سوف يعوض فى الإحصاء باعتبارهم مادة واحدة.

 

امتحانات الثانوية العامة (4)

وتداولت صفحات الغش أجزاء من امتحان الإحصاء الذى بدأ الطلاب أداءه فى التاسعة من صباح اليوم، فيما قال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة إن فريق الغش الإلكترونى بغرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة تتبع مصدر أسئلة الإحصاء المنشورة على صفحات الغش الإلكترونى لتحديد هوية الطالب واللجنة المسئولة عن تصوير الامتحان.

 

امتحانات الثانوية العامة (5)

كما أعلن الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن غرفة عمليات متابعة امتحانات الثانوية العامة توصلت إلى اللجنة المسئولة عن تصوير أسئلة وجزئيات من مادة الإحصاء بعد بدء لجنة الامتحان.

 

امتحانات الثانوية العامة (6)

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، فى تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن طالبا فى لجنة بمنطقة شبرا بالقاهرة، هو المسئول عن تصوير ورقة الامتحان ونشرها على صفحات الغش، موضحا أن فريق مكافحة الغش تمكن من الوصول للجنة، وتحديد الطالب، فى غضون دقائق من نشر الصور على صفحات الغش.

امتحانات الثانوية العامة (7)

وأشار رئيس قطاع التعليم العام رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إنه تم رصد 4 حالات لصور أسئلة امتحان الإحصاء كما تم ضبط طالب تلقى إجابات، مضيفا أنه تم ضبط ملاحظ بلجنة فى العريش قام بتصوير أسئلة التربية الوطنية اليوم، أثناء أداء الطلاب الامتحان.

 

امتحانات الثانوية العامة (8)

كما أعلن الدكتور رضا حجازى، أن إجمالى عدد الحالات المخالفة بلغت هذا العام (3249) حالة، منها (101) حالة محاولة غش عن طريق استخدام تليفون محمول، بينما بلغت حالات حيازة تليفون محمول عدد (242) حالة، وبلغت محاولة الغش بواسطة وسائل إلكترونية (ساعة يد - جهاز يشبه الفيزا - سماعات محمول - وسائل أخرى) عدد (72) حالة، وبلغت محاولات الغش والنشر على مواقع التواصل الاجتماعى (33) حالة، وبلغت حالات الغش من أوراق تخص مادة الامتحان (حالات غش أخرى) (36) حالة.

 

امتحانات الثانوية العامة (9)

وقال فى تقرير عن ختام أعمال امتحانات الثانوية العامة، حصل اليوم السابع على نسخة منه، أنه لم يكن هناك حالات غش بجميع لجان سير الامتحان، بل هى فقط مجرد محاولات للغش تمت السيطرة عليها، وإحالتها إلى الشئون القانونية بالوزارة لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

 

امتحانات الثانوية العامة (10)

وأوضح أنه سوف يتم استئناف عملية تقدير الدرجات اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 28/6/2017 عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

وقال حجازى، إن فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية بديوان عام وزارة التربية والتعليم هذا العام، بالتعاون مع ممثلى وزارة الاتصالات والتكنولوجيا، وممثلى وزارة الداخلية، تفوق فى رصد محاولات الغش الإلكترونى التى تتم باستخدام أجهزة الهواتف المحمولة والسماعات البلوتوث والنظارات الإلكترونية داخل اللجان بشكل سريع والتعامل معها بصفة فورية، وإحباط هذه المحاولات ومنع تحقيق الاستفادة منها، بالإضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد هؤلاء الطلاب والمنصوص عليها بالقرار الوزارى رقم (500) لسنة 2014 بشأن أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، وتعديله بالقرار رقم (11) لسنة 2016.

امتحانات الثانوية العامة (11)

وأشاد حجازى، فى تقرير له عن أعمال امتحانات الثانوية العامة، بالأداء القوى لغرف العمليات ولجان النظام والمراقبة فى المتابعة والدعم، والأداء المهنى المتميز لجميع وسائل الإعلام (المقروء – المرئى - المسموع) والدور الإيجابى لاتحاد طلاب مدارس مصر فى متابعة أعمال امتحان الثانوية العامة بلجان سير الامتحان تحت إشراف رئيس عام الامتحان، والدور المميز لرجال وزارة الداخلية فى تتبع الروابط الإلكترونية التى رصدها فريق مكافحة الغش الإلكترونى بغرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، خلال متابعة أعمال الامتحانات، والتى قام باستغلالها بعض الأفراد فى محاولة الإخلال بنظام الامتحان واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، والاستجابة السريعة من المستشار النائب العام فى التوجيه نحو تتبع الروابط الإلكترونية التى تم رصدها تروج للغش على مواقع التواصل الاجتماعى واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضدها من منطلق كون امتحان الثانوية العامة يشكل جانبًا من جوانب الأمن القومى.

 

امتحانات الثانوية العامة (12)

ولفت إلى أن الإعلان عن نتائج تصحيح العينات العشوائية فور الانتهاء منها أولًا بأول والتعامل بمنتهى الشفافية مع جميع وسائل الإعلام فى جميع ما يتعلق بامتحانات الثانوية العامة.

 

امتحانات الثانوية العامة (13)

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى هو صاحب الحق فى تحديد موعد النتيجة.

 

امتحانات الثانوية العامة (14)

وأضاف "حجازى" خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم السبت: "انتظروها يوم 20 يوليو المقبل"، لافتا إلى أن نتائج العينة العشوائية للمواد المتبقية التى يتم الانتهاء من تصحيحها ستُعلن أولا بأول.

 

امتحانات الثانوية العامة (15)

ووجه رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، الشكر لوسائل الإعلام على دورها الكبير فى توعية أولياء الأمور والطلاب من الابتزاز الذى اعتادت عليه صفحات الغش الإلكترونى.

 

امتحانات الثانوية العامة (16)

وقال الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتسخير كافة الإمكانات للمشاركة والمساهمة مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من أجل تحقيق امتحانات آمنة ومنضبطة هذا العام وهو ما يعكس اهتمامه  بامتحانات الثانوية العامة وحرصه  على نجاح منظومة الامتحانات التي تعد أحد جوانب الأمن الوطني ويصب نجاحها في صالح استقرار الأمن القومي لمصر.

 

امتحانات الثانوية العامة (17)

وأكد خلال المؤتمر الصحفي أنه  تفضل  بتشكيل لجنة عليا لتطوير منظومة الثانوية العامة والعمل على وضع آليات تضمن القضاء على تسريب الامتحانات والتصدي للغش الإلكتروني، برئاسة المهندس شريف إسماعيل – رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزراء وزارات (الداخلية – الدفاع – الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – العدل)، وكذا عضوية بعض الجهات والهيئات ذات الصلة (الكلية الفنية العسكرية – هيئة الرقابة الإدارية – الأمن القومي).

 

امتحانات الثانوية العامة (18)

كما وجه الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة رسالة إلى صفحات الغش الالكترونى بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة قائلا : وداعًا صفحات الغش الإلكتروني.

وأكد أن الوزارة نجحت فى تحقيق امتحانات  غير مسبوق  آمنة ومنضبطة خالية من أي محاولات للتسريب أو محاولات الغش طوال فترة انعقاد الامتحان.

وأشاد بالتزام لجان وضع الأسئلة بمواصفات الورقة الامتحانية واتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على ما فيه صالح أبنائنا الطلاب الممتحنين.

ولفت إلى توجه الدولة نحو تغليظ العقوبات الجنائية على كل من يحاول الإخلال بنظام الامتحانات، وذلك من خلال استصدار القانون رقم (73) لسنة 2017 والمعدل لقرار السيد رئيس الجمهورية الصادر بالقانون رقم (101) لسنة 2015 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، انطلاقًا من كون امتحانات الثانوية العامة أحد جوانب الأمن الوطني، ويصب نجاحها في صالح استقرار الأمن القومي لمصر.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع