أخبار عاجلة

الصحف المصرية: 13 مطلبا عربيا من "قطر" ومهلة 10 أيام لطرد الإخوان.. اليوم ختام امتحانات الثانوية والنتيجة 20 يوليو.. مفاوضات لإنتاج سيارة مصرية قادرة على المنافسة.. ومعهد الفلك صلاة العيد بالقاهرة الساعة 5.20


إعداد – أحمد سامح

فى إطار حرص "اليوم السابع" الدائم على تطوير الخدمة الإخبارية المقدمة لقرائه الأعزاء، نرصد أهم ما تناولته الصحف المصرية اليوم السبت، ومنها: 13 مطلبا عربيا من "قطر" ومهلة 10 أيام لطرد الإخوان، عفو رئاسى عن 502 سجين بمناسبة العيد، اليوم ختام امتحانات الثانوية.. والنتيجة 20 يوليو، محافظ البنك المركزى: تيسيرات جديدة بالتمويل العقارى لمحدودى الدخل، يحيى موسى وعلاء السماحى يخططان من تركيا.. والتنفيذ فى القاهرة، السيسى يفتتح أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط ومستشفى جامعياً بكفرالشيخ، "قطاع الأعمال": مفاوضات لإنتاج سيارة مصرية قادرة على المنافسة، 150 الف يصلون الجمعة اليتيمة فى الأقصى، معهد الفلك: صلاة العيد بالقاهرة الساعة 5.20 دقيقة.

 

اليوم السابع
 

سلمت مصر والسعودية والبحرين والإمارات، الدول المقاطعة لقطر، مجموعة من المطالب عبر وساطة دولة الكويت، بلغت 13 مطلبا مقابل عودة العلاقات مع الدوحة، مع منح مهلة 10 أيام للرد على هذه المطالب.

 

وتضمنت قائمة المطالب، إعلان قطر رسميا عن خفض التمثيل الدبلوماسى مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثورى الإيرانى من الأراضى القطرية، والاقتصار على التعاون التجارى بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دوليا وأمريكيا على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطع أى تعاون عسكرى أو استخباراتى مع إيران.

 

وطالبت الدول العربية قطر بالإغلاق الفورى للقاعدة العسكرية التركية الجارى إنشاؤها، ووقف أى تعاون عسكرى مع تركيا داخل الأراضى القطرية، وإعلان قطر عن قطع علاقاتها مع كل التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيديولوجية، وعلى رأسها الإخوان، وداعش، والقاعدة، وفتح الشام، وحزب الله، وإدراجها ككيانات إرهابية وضمها إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع، وإقرارها بتلك القوائم.

 

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى قراراً جمهورياً بالعفو عن 502 من المحبوسين، منهم 25 سيدة وفتاة، وعدد كبير من الشباب المحبوسين على ذمة قضايا تظاهر وتجمهر.

 

ووجه الرئيس، وزير الداخلية بتنفيذ القرار قبل إجازة عيد الفطر المبارك، ويشمل القرار عدداً من الحالات الصحية، ممن قضى ثلاثة أرباع المدة، كما يشمل العفو 175 شابا أقل من 30 عاماً، و8 من أساتذة الجامعات، و3 من المحامين و5 من المهندسين.

 

· البابا تواضروس: ثورات الربيع العربى "أكذوبة"

· "شاومينج" تواصل ابتزاز طلاب الثانوية العامة

· عرض قانون التأمين الصحى على مجلس الوزراء خلال أيام

· تطبيق ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة الأربعاء القادم

 

الاهرام

 

ينتهى اليوم ماراثون الثانوية العامة، الذى شارك فيه نحو600 ألف طالب وطالبة، حيث يؤدى هؤلاء آخر امتحاناتهم فى مادتى الإحصاء والتربية الوطنية، ليسدل الستار، فى نهاية اليوم، على أول امتحانات بنظام البوكليت، ليستمر شغفهم لمعرفة حصاد جهد عام دراسى شاق، إلى يوم 20 يوليوالمقبل، حيث تعلن النتيجة.

 

وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الكنترولات بدأت منذ فترة أعمال التصحيح للمواد التى اختبرها الطلاب، وبعضها تم الانتهاء من تصحيحها ويتم مراجعتها.

 

أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزى، تعديل بعض شروط مبادرة التمويل العقارى لمحدودى الدخل، ومتوسطيه لتوسيع قاعدة المستفيدين، وتيسير حصول المواطنين على وحدة سكنية.

 

وقال فى تصريحات لـ"الأهرام" أن مجلس إدارة البنك قرر، فى اجتماعه أمس الأول، رفع الحد الأقصى للراتب لمحدودى الدخل الراغبين فى الاستفادة من المبادرة إلى 2100 جنيه، وتعديل الحد الأقصى للدخل الشهرى لمتوسطى الدخل الذين يحصلون على تمويل عقارى بفائدة 8%، لتصبح 10 آلاف جنيه للعازب، و14 ألف جنيه للأسرة. وكشف عن موافقة مجلس إدارة المركزى أيضا على رفع الحد الأقصى لقيمة الوحدة العقارية التى يمكن تمويلها طبقا للمبادرة لشريحة متوسطى الدخل إلى 700 ألف جنيه، وكشفت بيانات البنك، عن تطور فى الإيرادات السياحية، حيث قفزت فى مارس الماضى إلى 478 مليون دولار، مقابل 198.4 مليون دولار فى مارس 2016، وبلغ إجمالى عمليات التجارة الخارجية (تمويل الاستيراد)، فى الفترة منذ تحرير سعر الصرف فى 3 نوفمبر الماضى حتى 7 يونيو الحالى، نحو 36.3 مليار دولار.

 

· عبور 4 من أكبر سفن الحاويات بالعالم قناة السويس

· استعدادا لعيد الفطر المبارك.. 120 طنا من اللحوم يوميا لتغطية احتياجات المواطنين

· وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطانى مكافحة الإرهاب وتطورات الأزمة القطرية

· 33 قتيلا ومصابا فى انفجار بباكستان.. وطالبان تحذر واشنطن والناتو

 

الاخبار

 

أصدر التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية تكليفات لمجموعات من حركة حسم بتصعيد عملياتها الإجرامية باستهداف الصحفيين والإعلاميين المعروفين بمواقفهم الكاشفة لإرهاب الجماعة.

 

تضمن التكليف رصد أماكن إقامة الإعلاميين، وخطوط سيرهم وأماكن ترددهم، وكانت أولى العمليات ستبدأ بمحاولة اغتيال الكاتب الصحفى مصطفى بكرى بعدما نجحت بعض العناصر الإخوانية من رصد مسكنه والطرق المحيطة به وتمكنت أجهزة الداخلية من تحديد هوية تلك العناصر وإعداد الخطة الأمنية اللازمة لضبطها.

 

كانت "أخبار اليوم" قد كشفت فى وقت سابق عن قائد مجموعات حسم الإرهابية الإخوانى الهارب إلى تركيا علاء السماحى والمطلوب ضبطه وإحضاره فى العديد من القضايا الإرهابية.

 

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال أيام أكبر مزرعة سمكية بالشرق الأوسط اقيمت بمنطقة مطوبس فى كفر الشيخ وهى تضم ٤٥٣ حوضا للأسماك البحرية و٦٢٦ حوضا لأسماك الجمبرى بجانب ١٨٦ حضانة لتحصين الزريعة ورعاية الأسماك، وكذا معمل للتفريخ لانتاج الزريعة بمعدل ٢٠ مليونا من الأسماك البحرية، و٢ مليار زريعة جمبرى.

 

 وأشار مصدر رفيع المستوى إلى أن المشروع يوفر ١٥ ألف فرصة عمل منها ٥ آلاف فرصة عمل مباشرة، وقال أن العمل يتم فيه على مدار الساعة ليكون جاهزا لاستقبال الرئيس وأضاف أنه سيحول المنطقة المقام بها من مكان هجرة غير شرعية إلى منطقة انتاجية متميزة للأسماك.

 

· 1.4 مليار جنيه لتنفيذ أكبر خطة استثمارية بمدينة السادات

· الأهلى يتسلم درع الدورى الليلة.. وصلاح يشعل بورصة ليفربول

· اعترافات قاتل ديانا على فراش الموت

· صواريخ روسية تستهدف مواقع لداعش بسوريا

 

المصرى اليوم

 

قال الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، إن هناك مفاوضات حالية لدخول شريك لشركة "النصر للسيارات" لإنتاج سيارة فى مصر.

 

وأضاف "الشرقاوى" فى تصريحات صحفية، مساء أمس الأول، على هامش حفل إفطار نظمته الوزارة خلال افتتاح أعمال تطوير فندق "ماريوت" بتكلفة 151 مليون جنيه، أن الهدف ليس مجرد إنتاج سيارة وإنما التأكد من أنها مناسبة للسوق ولها جمهور وقادرة على المنافسة.

 

أدى 150 ألف فلسطينى، صلاة الجمعة الرابعة والأخيرة من شهر رمضان فى المسجد الأقصى، بالقدس، وسط إجراءات امنية إسرائيلية مشددة، تم خلالها منع من هم تحت سن الأربعين من دخول القدس، أيضا عدم السماح لأكثر من 100 شخص من كبار السن قادمين من قطاع غزة بالدخول إلى باحات الأقصى المبارك.

 

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالمسجد الأقصى أن قوات الاحتلال فرضت إجراءات أمنية على الحواجز العسكرية المؤدية إلى المدينة المقدسة.

 

· المصيلحى: زيادة أسعار سلع التموين تهدف لمنع التهريب

· سفارة السعودية تخصص سجلاً لمبايعة "بن سلمان"

· حماس تستبعد عدوانا إسرائيلياً بعد شحنات الوقود المصرى

· الجيش العراقى يتوغل بالموصل وروسيا قتلنا البغدادى "تقريباً"

 

الشروق

 

أكد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن صلاة عيد الفطر المبارك فى محافظة القاهرة ستكون فى الساعة الخامسة و20 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، وبعدها بدقيقة واحدة يحين موعدها فى محافظة الجيزة، فيما تكون صلاة العيد فى الإسكندرية فى الساعة الخامسة و23 دقيقة وذلك طبقا للحسابات الفلكية التى أجراها علماء المعهد.

 

وصرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد، فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأسوط أمس، بأن مدينة طابا هى أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، حيث يحين موعدها فى الخامسة و7 دقائق، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التى يحين موعدها فى الخامسة و41 دقيقة.

 

وأضاف أن هناك 3 مدن هى بورسعيد، سانت كاترين وشرم الشيخ سيؤدى سكانها صلاة عيد الفطر فى نفس الوقت "الساعة الخامسة و13 دقيقة".

 

· مقتل مسئول الدعم المالى لـ"حسم" فى تبادل لإطلاق النار بـ6 أكتوبر

· طوارئ فى الداخلية وإلغاء إجازات الضباط لتأمين احتفالات العيد

· 5 آلاف ساحة لصلاة العيد.. والأوقاف: لن نسمح بتوظيفها سياسيا

· التموين: ضبط ماكينات صرف السلع على قيمة الدعم الجديد الأسبوع المقبل

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع