أخبار عاجلة
بورصة الدواجن اليوم السبت 27-11-2021 في مصر -
سعر الدينار الكويتي اليوم السبت 27-11-2021 في مصر -
خطوات تجديد جواز السفر المصري -
سعر الدولار اليوم السبت 27-11-2021 فى مصر -

بالصور.. الصيد الجائر فى خليج السويس يقضى على الثروة السمكية.. أصحاب مراكب الصيد: قطاع الصيد فى نكسة.. تجار أسماك: فلائك صيد تخالف القانون أمام الجميع.. اختراق كامل لقرارات وقف الصيد ولا توجد رقابة


السويس- سيد نون

كشف أصحاب مراكب الصيد وتجار الأسماك بالسويس أسباب تواجد كميات كبيرة من الأسماك بأسواق الأسماك بالمحافظة بالرغم وجود قرارات بوقف الصيد لمدة خمس أشهر من أجل تنمية الثروة السمكية بخليج السويس وتطويرها وحتى يتم إنقاذ ذريعة الأسماك بالخليج الذى تسبب الصيد الجائر فى تراجع التنمية بخليج السويس خلال الأعوام الماضية بشكل واضح.

وأكد أصحاب مراكب صيد وتجار اسماك أن الصيد مستمر ولا يوجد تنفيذ على الأرض لقرارات هيئة الثروة السمكية، مؤكدين أن خليج السويس حاليا فى نكسة بسبب قتل ذريعة الأسماك وصيدها وحدوث صيد جائر وأن المنقذ فقط الذى يستطيع التدخل لإنقاذ الخليج هو رئيس الجمهورية فقط، خاصة بعد فشل مسئولى الثروة السمكية فى تنفيذ قرارات وقف الصيد.

وقال محمد سعد، تاجر أسماك بالسويس، أن الأسماك من مختلف الأنواع موجودة حاليا فى أسواق الأسماك بالمحافظة وهذا شىء ليس فى صالح البلد على الإطلاق، خاصة أن وجود الأسماك بالأسواق بهذه الكميات فى توقيت وقف الصيد يعنى أنه لا يوجد تنفيذ لقرارات وقف الصيد فى خليج السويس، وأنه يوجد بالفعل من يخترق القانون والقرارات الصادرة من الثروة السمكية.

وكشف محمد سعد، أن فلائك الصيد لا توجد حاليا رقابة عليها ويتم بالاتفاق مع أشخاص بميناء الصيد وبالخليج السماح لها بالصيد يوميا بالرغم من مخالفتها القانون، ثم يقومون بإنزال كميات الأسماك بشاطئ خليج السويس ويتم نقلها الى الأسواق كما نرى.

وقال أحمد عيد، المتحدث الإعلامى لأصحاب مراكب الصيد بالسويس، أنهم فى نكسة، لأنه ببساطة ما يحدث صيد جائر، وعندما يعود السماح الرسمى بالصيد فى خليج السويس فى منتصف شهر سبتمبر لن يجد أحد أسماك، وبالتالى سترتفع الأسعار أكثر لأنه لم يحصل الخليج على الفترة الكافية لحدوث تنمية للثروة السمكية.

وأوضح أحمد عيد، أنه من الطبيعى أن نترك الأسماك تنمو فى خليج السويس ولذلك توجد اشهر وقف صيد، ولكن ما يحدث حاليا من عدم تطبيق القانون على الجميع والسماح فقط لأشخاص بمخالفة القانون وتركهم يقومون بالصيد الجائر هكذا يؤكد أنه توجد فوضى فى قطاع الصيد، وللأسف ذهبنا الى محافظ السويس الذى سبق وأن وعد بتطبيق القانون على الجميع ولكن للأسف لم يحدث ولم يطبق شىء فى خليج السويس حتى وصلنا إلى ما نشاهده اليوم من فوضى.

من جانبة أكد بكرى أبو الحسن، نقيب الصيادين بالسويس، أن شهور وقف الصيد بدأت من شهر إبريل وستنتهى فى شهر سبتمبر القادم طبقا لقرارات هيئة الثروة السمكية التى اتخذتها فى حضور جميع ممثلى المهن التى تعمل فى قطاع الصيد خلال اجتماع داخل هيئة الثروة السمكية بحضور رئيس الهيئة.

وأوضح بكرى أبوالحسن، أن الهدف من فترات وقف الصيد هو ترك فرصة للأسماك تنمو فى خليج السويس ووقف الصيد الجائر ومن أجل حدوث تنمية فى الخليج.

1 - اسماك بالسوق
أسماك بالسوق

 

3 - المتحدث الاعلامي لاصحاب المراكب
أحد أصحاب المراكب

 

4- سوق الأنصاري
 سوق الأنصارى

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع