قلعة الفسيخ.. "اللى مكلش فسيخ كفر الشيخ مكلش فسيخ".. سيارات تنتقل إلى المحافظات لمحبيه.. الإقبال عليه فى العيد.. تنتج المحافظة وحدها مليون طن أسماك مملحة سنويا.. وأسعاره من 80 إلى 120 جنيها للكيلو.. صور وفيديو

يحرص أهالى محافظة كفر الشيخ على تناول الفسيخ فى ثانى وثالث أيام عيد الفطر المبارك، كما تتجه الأنظار هذه الأيام بعد شهر رمضان المبارك وخاصة أيام عيد الفطر صوب محافظة كفر الشيخ، وخاصة مدن فوة، وسيدى سالم، ومطوبس، وكفر الشيخ، وبلطيم، وبيلا، لشراء الفسيخ، ويتواجد الراغبون فى أكل الفسيخ من كافة محافظات مصر يقطعون مئات الكيلومترات لشراء الفسيخ من أشهر المحال، ومنهم من ينتظر وصول الفسيخ عبر السيارات التى تنطلق من مدن كفر الشيخ، فوة وسيدى سالم، ودسوق للقاهرة والإسكندرية ومحافظات الدلتا لتوصيل الفسيخ للحاجزين من كافة المستويات الاجتماعية، إضافة لحرص الوفود السياحية بالتواجد فى محال الفسيخ لمتابعة طريقة صناعته، وكذلك صناعة البراميل الخشبية التى يُخزن فيها.

 

اقبال الشباب على شراء الفسيخ
اقبال الشباب على شراء الفسيخ

وتشتهر 6 مدن بصناعة الفسيخ بمحافظة كفر الشيخ "دسوق، فوه، سيدى سالم، كفر الشيخ، مطوبس، الحامول" ويتردد عليها المئات من المحافظات الأخرى لشراء الفسيخ، وتنتج المحافظة وحدها ما يقرب من مليون طن أسماك مملحة سنويا منها نصف مليون أثناء الاحتفال بأعياد الربيع، جزءا كبيرا أيام الاحتفال بعيد الفطر المبارك، ودائماً ما تتردد عبارة مشهورة "اللى ما ياكلش فسيخ من كفر الشيخ يبقى ماكلش"، وتنتشر محال الفسيخ بمدن كفر الشيخ.

اختلاف الاذواق في شراء السمك المملح
اختلاف الاذواق في شراء السمك المملح

 

وتشتهر كفر الشيخ بصناعته لأسباب عدة منها، توارث الأحفاد تلك الصناعة عن الأجداد وتواجد الآلاف من المزارع السمكية المنتشرة فى بلطيم والرياض وسيدى سالم، وغيرها من المدن والقرى، ووقوعها على البحر المتوسط وبحيرة البرلس، ما يجعل صناعة الفسيخ جزءًا أساسيًا فى اقتصاديات المحافظة، ويتزايد الإقبال فى كفر الشيخ كغيرها من محافظات مصر، على شراء الفسيخ المملح والرنجة والسردين مع اقتراب الاحتفال بعيد الفطر، خاصة أن هناك الآلاف من الأسر لم تستمتع بتناول الفسيخ فى شم النسيم لمجيئه أيام شهر رمضان المبارك، والتى تعتبر من أساسيات الاحتفال، وتراوحت أسعار الفسيخ من 80 إلى 120 جنيها، والرنجة بـ35 جنيها، أما أسعار كيلو السردين تتراوح ما بين 50 لـ 80 جنيها، وهناك فرق بين السردين والملوحة فالسمكة واحدة ولكن الملوحة تكون السمكة مخلية من الداخل وبدون رأس.

اقبال على شراء الاسماك
اقبال على شراء الاسماك

قال محمود عبدالله، صاحب محل بيع فسيخ فى القنطرة البيضاء، يشهد هذا العام إقبال من المواطنين على شراء الفسيخ خلال الاحتفال بعيد الفطر، لعدم تناوله أيام شم النسيم لوقوعه أيام شهر رمضان المبارك، مؤكداً أنه حريص على الاهتمام بالأسماك وجودتها لنحافظ على تلك المهنة، موضحاً أن أسعار الفسيخ هذا العام تتراوح ما بين 80 لـ 120 جنيها حسب الحجم والنوع، والكيلو به إما سمكتين أو ثلاثة أو أربعة، والأهم ليس الكم ولكن جودة السمكة، مؤكداً أنه يبدأ بيع الفسيخ من الساعة 8 صباحا حتى الساعة 9 مساء، أيام عيد الفطر، ويضطر للغلق تطبيقا لقرارات مجلس الوزراء بغلق المحال الساعة التاسعة، ويستقبل عدد كبير من الأهالى من مدن محافظة كفر الشيخ، أما المحافظات البعيدة، فإنه يرسل الفسيخ عبر سيارات لحاجزى الكميات سواء فى القاهرة أو الإسكندرية أو كافة المحافظات الأخرى.

اكلة الفسيخ المخلي
اكلة الفسيخ المخلي

وأضاف محمود عبدالله، نحرص على جودة إنتاج الفسيخ لذا نختار السمكة التى تتغذى على العليقة وليست الأسماك التى تتغذى على السبلة، ولابد من غسلها جيدا وتمليحها من نخاشيشها، بنوع معين من الملح يسمى "السكري" أبيض اللون من أجود أنواع الأملاح، ويتم تبخير الأسماك ثم وضعها أمام التكييف لضمان قتل الميكروبات، مؤكداً أنه يرفض استخدام الطريقة القديمة بوضع الأسماك فى الشمس لضمان عدم إصابتها بالميكروبات.

وقال عبدالله، لابد من الحفاظ على الأسماك بأعمال التبريد، ومن السهل التفرقة بين الفسيخ المغشوش وغير صالح للاستهلاك الآدمى وبين الجيد وغير الصالح من حيث لون السمكة يميل إلى اللون البنى، أما إذا كان لون السمكة وردى مائل إلى الحمرة فهى جيدة وطازجة وسليمة التخزين، بالإضافة للملمس فلابد أن تكون السمكة متماسكة.

وأكدت مريم محمد سعد، ربة منزل، الإقبال على شراء الفسيخ شىء أساسى بعد شهر رمضان، وأنها تفضل الفسيخ عن الرنجة وأتت من المنشأة الكبرى بقلين للقنطرة البيضاء بكفر الشيخ لشراء الفسيخ، وأسعاره فى متناول الجميع فسعر الكيلو 80 جنيها أرخص من كيلو اللحمة.

وقال محمد رمضان، طالب جامعى، أن أسرته من محبى الفسيخ والرنجة وكانوا محرومين منه فى شهر رمضان وأتت الفرصة لتناولهما بعد الصيام، وهذا هو حال معظم الأسر بمحافظة كفر الشيخ، وعدد من المحافظات المصرية، فتزداد بيع الأسماك المملحة هذه الأيام، والمهم أن يشترى المواطن الأسماك من محال مضمونة.

 

السردين معبأ جاهز للبيع
السردين معبأ جاهز للبيع

 

السردين نوع من الاسماك المملحة
السردين نوع من الاسماك المملحة

 

الفسيخ باليمون والسلطات
الفسيخ باليمون والسلطات

 

الفسيخ والرنجه اشهر الاكلات التي يقبل عليها اهالي كفر الشيخ
الفسيخ والرنجه اشهر الاكلات التي يقبل عليها اهالي كفر الشيخ

 

بطاريخ مميزه
بطاريخ مميزه

 

تعدد المعروضات من السمك المملح
تعدد المعروضات من السمك المملح

 

تعدد المعروضات
تعدد المعروضات

 

جانب من الاقبال على الاسماك
جانب من الاقبال على الاسماك

 

جودة الاسماك
جودة الاسماك

 

جودة الفسيخ بكفر الشيخ
جودة الفسيخ بكفر الشيخ

 

فسيخ مميز
فسيخ مميز

 

فسيخ وسردين ورنجة
فسيخ وسردين ورنجة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع