أخبار عاجلة
كأس العرب.. شوط أول سلبى بين منتخبى قطر والبحرين -
برشلونة يضع مارسيال بديلا لفشل صفقة فيران توريس -
ماكرون فى جولة خليجية الجمعة المقبل تستمر يومين -

"التموين" تضع 3 سيناريوهات لتوفير سلع السكر والأرز والزيت بـ3.5 مليار جنيه شهريا.. مخاطبة الشركات لإدراج زيادة الدعم على البطاقات الذكية.. على المصيلحى: صرف السلع بقيمة الدعم لكل مواطن

"التموين" تضع 3 سيناريوهات لتوفير سلع السكر والأرز والزيت بـ3.5 مليار جنيه شهريا.. مخاطبة الشركات لإدراج زيادة الدعم على البطاقات الذكية.. على المصيلحى: صرف السلع بقيمة الدعم لكل مواطن
"التموين" تضع 3 سيناريوهات لتوفير سلع السكر والأرز والزيت بـ3.5 مليار جنيه شهريا.. مخاطبة الشركات لإدراج زيادة الدعم على البطاقات الذكية.. على المصيلحى: صرف السلع بقيمة الدعم لكل مواطن

كتب مدحت وهبة

فى إطار توفير السلع الأساسية للمواطنين خاصة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بزيادة الدعم المخصص للمواطنين على البطاقات، أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم صرف السلع الأساسية للمواطنين بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن على البطاقات بقيمة 50 جنيها خاصة السلع الأساسية مثل السكر والزيت وغيرها من السلع الأخرى، اعتبارا من شهر يوليو المقبل مع بداية العام المالى الجديد.

وأضاف الدكتور على المصيلحى وزير التموين فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية هى توفير السلع فى كافة المناطق، وأن قرار الرئيس بزيادة الدعم سيعمل على تخفيف العبء عن المواطن خاصة محدودى الدخل، لافتا إلى أن منافذ المجمعات الاستهلاكية تطرح أيضا كافة المنتجات بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار نفس السلع فى الأسواق الأخرى.

من جانبه أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الوزارة لديها 3 سيناريوهات لتوفير السلع لأصحاب البطاقات التموينية بعد قرار زيادة الدعم من 21 إلى 50 جنيها لكل فرد مقيد على البطاقات شهريا ومنها صرف 2 كيلو سكر بسعر الكيلو 10 جنيهات وعدد 2 عبوة زيت طعام بسعر 14 جنيها للعبوة 800 وأن هذه السلع تقدر بقيمة 48 جنيها وبالتالى سيكون للمواطن باقى جنيهات سيحصل بقيمتهم على أى سلعة أخرى بقيمتها مثل الصلصة وغيرها من السلع المطروحة.

أما السيناريو الثانى هو صرف 2 كيلو سكر بقيمة 20 جنيها وعبوة ونصف زيت بقيمة 21 جنيها لكل مواطن وكيلو أرز بقيمة 650 قرشا،على أن يتم صرف باقى قيمة الدعم المخصص للفرد المقيد بالبطاقات سلع أخرى مثل السمن الصناعى أو الصلصة والمكرونة، فى حين تضمن السيناريو الثالث وهو صرف كيلو ونصف سكر بقيمة 15 جنيها وعبوة ونصف زيت طعام بسعر 21 جنيها وكيلو أرز بقيمة 650 قرشا على أن يحصل المواطن على سلع أخرى مثل الشاى أو المكرونة والأرز والسمن والفول والعدس لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين يععقد حاليا عدده اجتماعات مع المسؤلين بالوزارة لتدبير السلع التى سيتم الاتفاق على توفيرها خاصة السلع الأساسية الأرز والسكر والزيت وكذلك توفير سلع الأخرى لتكون اختيارية للمواطن فى حالة الرغبة بشراؤها من قيمة الدعم المخصص له.

وأوضح المصدر أن الوزارة تتحمل فارق التكلفة الحقيقية لدعم السلع، حيث إن تكلفة كيلو السكر من مصانع الإنتاج 10 جنيهات ومع ذلك يتم طرحه على البطاقات بنفس السعر وكذلك تكلفة إنتاج عبوة الزيت تتراوح من 14.5 إلى 15.5 جنيها فى حين يتم طرحها على البطاقات بسعر 14 جنيها، لافتا إلى انه سيتم توفير سلع مدعمة لأكثر من 70 مليون مواطن مقيدين على البطاقات بقيمة تقرب من 3.5 مليار جنيه شهريا.

وأشار المصدر إلى أن وزارة التموين ستقوم بمخاطبة الشركات المسؤولة عن البطاقات الاليكترونية لإدراج الزيادة المخصصة لدعم السلع التموينية على بالطاقات التى يبلغ عددها ما يقرب من 20 مليون بطاقة ومقيد عليها 70 مليون مواطن اعتبارا من الشهر المقبل.

وسيكون الدعم المخصص للأفراد المقيدين على البطاقات التموين بعد قرار الرئيس عبارة عن دعم أساسى ودعم إضافى بقيمة كل منهما 25 جنيهًا، وأن كل شخص من الأفراد المقيدة بالبطاقات سيحصل على الدعم الأساسى، والإضافى بإجمالى 50 جنيها للفرد، وذلك بحد أقصى 4 أفراد بالبطاقة على أن يحصل باقى أفراد الأسرة من الفرد الخامس أو الأكثر على الدعم الاضافى فقط وهو 25 جنيها، فمثلا الأسرة التى لديها فردين ببطاقة التموين ستحصل على دعم أساسى وإضافى بإجمالى قيمة 100 جنيها للفردين، وكذلك الأسرة 3 أفراد ستحصل على دعم بقيمة 150 جنيها والأسرة 4 أفراد ستحصل على دعم إضافى، وأساسى بقيمة 200 جنيه شهريًا، أما الأسرة التى لديها 5 أفراد سيحصل 4 أشخاص منهم على دعم أساسى وإضافى بقيمة 200 جنيه، فى حين سيحصل الفرد الخامس بالأسرة على الدعم الأساسى فقط وهو25 جنيها، وبالتالى فإن إجمالى الدعم المخصص للأسرة 5 إفراد سيكون شهريا 225 جنيها والأسرة المكونة من 6 أفراد سيحصل أربعة منهم على دعم أساسى وإضافى بقيمة 200 جنيه والفردين الآخرين سيحصلون على دعم أساسى فقط لكل منهما 25 جنيها، وبالتالى فان إجمالى ما ستحصل عليه الأسرة المكونة من 6 أفراد 250 جنيها شهريًا.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع