أخبار عاجلة

معامل الحاسب الآلى بالجامعات جاهزة لاستقبال طلاب الثانوية العامة.. "التعليم العالى": الخدمة مجانية وتعليمات لمواجهة سماسرة التنسيق لعدم استغلال الطلاب.. 4 أماكن تضم 400 جهاز كمبيوتر بجامعة القاهرة

معامل الحاسب الآلى بالجامعات جاهزة لاستقبال طلاب الثانوية العامة.. "التعليم العالى": الخدمة مجانية وتعليمات لمواجهة سماسرة التنسيق لعدم استغلال الطلاب.. 4 أماكن تضم 400 جهاز كمبيوتر بجامعة القاهرة
معامل الحاسب الآلى بالجامعات جاهزة لاستقبال طلاب الثانوية العامة.. "التعليم العالى": الخدمة مجانية وتعليمات لمواجهة سماسرة التنسيق لعدم استغلال الطلاب.. 4 أماكن تضم 400 جهاز كمبيوتر بجامعة القاهرة

وائل ربيعى

أعلنت الجامعات استعدادها الكامل لبدء عملية تنسيق رغبات طلاب الثانوية العامة الجدد، من خلال معامل الحاسب الآلى الموجودة بكلياتها والتى تقدم خدمة يومية فى استقبال الناجحين فى الثانوية العامة للتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكترونى على مدار 3 مراحل المختلفة للتنسيق التى ستبدأ تباعا من خلال وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

تستقبل هذه المعامل الموجودة ببعض كليات الجامعات، الطلاب من الحاصلين على الثانوية العامة عقب إعلان النتيجة وانطلاق ماراثون التنسيق، وخصصت كل كلية قاعة كبيرة لاستقبال الطلاب وأولياء الأمور فيها تمهيدا لإدخالهم بالترتيب لمعامل الحاسب الآلى وتسجيل الرغبات إلكترونيا من خلال موظفى هذه المعامل بالجامعات، وذلك فى حين يكون مكتب التنسيق الرئيسى مسئولا عن إجابة أى استفسارات حول مراحل التنسيق المختلفة وأرقام الجلوس وغيرها.

وتضم جامعة القاهرة، 4 معامل بكلياتها، وأكثر من 400 جهاز حاسب آلى، بهم 6 مكاتب لتسجيل الرغبات، وهى: معمل هندسة، وزراعة، وحاسبات، ومعهد الإحصاء، ويوجد بجامعة حلوان، 5 معامل بكليات هندسة المطرية، وهندسة حلوان، وكلية التربية الرياضية بفيصل، والمقر المركزى بعين حلوان، والفنون الجميلة بالزمالك.

وأعلن سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى والمشرف على التنسيق، أن الوزارة أعطت تعليماتها بخصوص جاهزية معامل الحاسب الآلى بالجامعات لاستقبال طلاب الثانوية العامة وتنسيق رغباتهم بعد انطلاق أعمال المرحلة الأولى من التنسيق عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة.

وأوضح عطا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة أعطت تعليماتها بتوجيهات من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بمنع أى شخص أيا كان من التواجد بمحيط هذه المعامل ومحاولة توجيه الطلاب بشكل خاطئ أو تنسيق رغبات الطلاب مقابل مبلغ من المال والتصدى بكل قوة لما يسمى بـ"سماسرة التنسيق"، مؤكدا أن الخدمة التى تقدمها معامل الحاسب الآلى بالجامعات هى خدمة مجانية لكل الطلاب الراغبين فى تسجيل رغباتهم من خلال هذه المعامل.

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى، إلى أن العدد الأكبر من طلاب الثانوية العامة ينسقون رغباتهم من أجهزة الحاسب الآلى الشخصية بالمنازل، وأن من يرغب فى إدخال بياناته وتجسيل رغباته بمعامل الحاسب الآلى عليه أن يتوجه إلى أقرب معمل حاسب إلى له من خلال المعامل المعلنة على موقع التنسيق الإلكترونى وتنسيق الرغبات من خلال موظفى هذه المعامل.

من جانبه، أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن معامل الحاسب الآلى بكليات الجامعة المذكورة جاهزة لاستقبال الطلاب من الحاصلين على الثانوية العامة، مؤكدا أن هذه المعامل بالجامعة تخدم كل الطلاب الراغبين فى تنسيق رغباتهم من خلال موظفى جامعة القاهرة.

وأشار نصار، إلى أن موظفى معامل الحاسب الآلى بكليات الجامعة المشاركة فى أعمال التنسيق قد اكتسبوا خبرات كبيرة فى هذا المجال من خلال عملهم بالسنوات الماضية، وأنهم يوفرون كل الاستفسارات الخاصة بعمليات إدخال البيانات والكليات الخاصة بكل شعبة من الشعبة المختلفة لطلاب الثانوية العامة حال بدء عملية تجسيل رغباتهم إلكترونيا.

وقال الدكتور جمال شكرى، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة مستعدة لاستقبال الطلاب الناجحين من الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم للقبول بالكليات للعام الجامعى الجديد، وأن هناك 5 معامل أعلنت الجامعة عنهم لاستقبال الطلاب، مشيرا إلى أن هذه المعامل بكليات "الهندسة بالمطرية وكلية التربية الرياضية بالهرم وكلية الهندسة فى حلوان وكلية الفنون الجميلة بالزمالك والمعمل المركزى بحرم الجامعة.

وأكد شكرى، أن المعامل ستكون على تواصل طوال اليوم لتوفير كل ما يخدم الطلاب لتسجيل رغباتهم، وأنها تفتح أبوابها فى التاسعة من صباحا حتى الثالثة من عصر اليوم لخاص بالتنسيق، موضحا أنه تم التنسيق ووضع مواعيد وبرامج للمشرفين على تسجيل الطلاب، وأن المعامل ستعمل خلال كل الأيام المخصصة لكل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة ولن يكون هناك إجازات خلال فترة كل مرحلة حتى وإن تخللها يوم الجمعة، وذلك وفقا لجدول تسجيل الرغبات الذى تقره لجنة التنسيق.

وأشار نائب رئيس جامعة حلوان، إلى أن التواصل مستمر مع اللجنة العليا للتنسيق بالمجلس الأعلى للجامعات لإبلاغها بتجهيزات واستعدادات الجامعة لاستقبال الطلاب بعد الانتهاء من الثانوية العامة وانطلاق ماراثون التنسيق.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع