ماذا قدم المصريون فى إنجلترا قبل تجربة محمد صلاح الثانية؟.. حسين حجازى صاحب ضربة البداية.. الننى يصنع التاريخ مع أرسنال.. تجربة ناجحة لميدو والمحمدى وعمرو زكى.. وإبراهيم سعيد "الأسوأ"


كتب - مروان عصام

حجز محمد صلاح، نجم منتخب مصر ونادى روما الإيطالي، مقعده فى قائمة المحترفين بالأندية الإنجليزية مجدداً، إذ ينتظر أن يعلن نادى ليفربول تعاقده رسميًا مع "الفرعون المصري" غدًا الخميس، ليخوض محمد صلاح تجربته الاحترافية الثانية فى إنجلترا بعد تشيلسى.

وكان محمد صلاح وصل، مساء أمس، إلى "لندن" قادمًا من القاهرة، استعدادًا للانضمام إلى صفوف ليفربول هذا الصيف مقابل 45 مليون يورو.

وقدم محمد صلاح أفضل مواسمه منذ بدء مسيرته الاحترافية بالملاعب الأوروبية، بعدما سجل 15 هدفًا فى النسخة الأخيرة من مسابقة الدورى الإيطالى "الكالتشيو"، وهو الرقم الذى لم يحققه فى أى دورى آخر من دوريات أوروبا.

التقرير التالى يستعرض على سبيل المثال وليس الحصر، أبرز اللاعبين المصريين الذين سبق لهم خوض تجربة الاحتراف فى إنجلترا.

 

أحمد حسام ميدو
 

لعب أحمد حسام ميدو، المدير الفنى السابق لنادى الزمالك، للعديد من الأندية الإنجليزية هى توتنهام، ويجان، ميدلسبره، وستهام، بارنسلى، وهو صاحب صولات وجولات، حيث لعب ميدو 94 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" سجل خلالها 22 هدفاً فى 5736 دقيقة، كما شارك فى مباراة واحدة بدورى الدرجة الأولى "تشامبيون شيب"، وبلغت مدة تلك المشاركة 27 دقيقة فقط.

أحمد حسام ميدو
أحمد حسام ميدو

 

أحمد حسام ميدو
أحمد حسام ميدو

 

ميدو لعب 10 مباريات فى بطولة كأس الاتحاد الإنجليزى سجل خلالها هدفين، فيما صنع ثلاثة أهداف أخرى، وعلى مدار مشواره الاحترافى فى إنجلترا، لم يحرز ميدو المدير الفنى الحالى لنادى وادى دجلة أى ألقاب.

 

حسام غالي
 

قائد النادى الأهلى، والذى سبق وأن خاض تجربة الاحتراف فى الملاعب الإنجليزية مع ناديى توتنهام هوتسبير وديربى كاونتى، ولعب حسام غالى 36 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" بمعدل 21 مباراة مع توتنهام و15 لقاءً مع ديربى كاونتى.

حسام غالي
حسام غالي

 

حسام غالى خلال الـ 36 مباراة، سجل هدفًا واحدًا كان مع توتنهام ونجح فى صناعة خمسة أهداف أخرى، كما لعب خمس مباريات فى بطولة كأس الاتحاد الإنجليزى، سجل خلالها هدفاً واحداً مع ديربى كاونتى.


 

عمرو زكى
 

خاض عمرو زكى، تجربة احترافية ناجحة فى إنجلترا، بعدما لعب لناديى ويجان وهال سيتى، ولعب "البلدوزر" 35 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" بمعدل 29 مباراة مع فريق ويجان، فيما خاض ست لقاءات مع هال سيتى.

عمرو زكي
عمرو زكي

 

وسجل عمرو زكى 10 أهداف فى "البريميرليج" جميعها مع فريق ويجان، كما تمكن من صناعة هدفين آخرين، وبلغ إجمالى مشاركاته فى مسابقة الدورى 2285 دقيقة.

 

أحمد فتحى
 

يعد أحمد فتحى، لاعب وسط النادى الأهلى، أحد اللاعبين المصريين الذى سبق لهم خوض تجربة الاحتراف فى إنجلترا وبالتحديد فى ناديى شيفيلد يونايتد وهال سيتى، وخاض أحمد فتحى ثلاثة لقاءات فى الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" مع شيفيلد يونايتد، فى موسم 2006 - 2007، و11 مباراة بمسابقة دورى الدرجة الأولى "التشامبيون شيب".

أحمد فتحي
أحمد فتحي

 

ولم يتمكن أحمد فتحى من تسجيل الأهداف مع الناديين، فيما اكتفى بصناعة هدف واحد مع هال سيتى.

 

محمد صلاح
 

خاض محمد صلاح 19 مباراة مع تشيلسى الإنجليزى، بمختلف المسابقات الأوروبية المحلية، منها 13 لقاء بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج"، واكتفى مهاجم روما الإيطالى الحالى بتسجيل هدفين الأول فى شباك أرسنال خلال المباراة الشهيرة التى جمعت بين فريقى تشيلسى وأرسنال، والتى انتهت بفوز "البلوز" بسداسية نظيفة، فيما أحرز ثانى أهدافه فى مرمى ستوك سيتى.

محمد صلاح
محمد صلاح

 

وكان محمد صلاح قد انضم لصفوف تشيلسى فى يناير 2014 قادمًا من بازل السويسرى، قبل أن يقرر خوض تجربة الاحتراف فى الملاعب الإيطالية مع ناديى فيورنتينا وروما.

وحصل محمد صلاح مع تشيلسى على لقب الدورى الانجليزى الممتاز "البريميرليج"، وكأس رابطة الاندية الانجليزية للمحترفين "كابيتال وان" فى العام ذاته.


 

أحمد المحمدى
 

يعد أحمد المحمدى بمثابة "عمدة اللاعبين المصريين"، نظرًا لمشواره الطويل فى الملاعب الإنجليزية، حيث لعب لناديى سندرلاند وهال سيتى.

أحمد المحمدي
أحمد المحمدي

 

أحمد المحمدى خاض 85 مباراة فى مسابقة دورى الدرجة الأولى "التشامبيون شيب"، و165 مباراة فى بطولة الدورى الانجليزى الممتاز "البريميرليج".

 

رمضان صبحى
 

انضم رمضان صبحى، لصفوف ستوك سيتى الانجليزى، خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قادماً من الأهلى، وخاض مع الفريق 17 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج"، ويتوقع المراقبون أن يمنحه مارك هيوز، المدير الفنى للفريق فرصة أكبر للمشاركة فى المباريات الموسم المقبل، فى ظل الإمكانيات الفنية الفائقة التى يمتلكها اللاعب.

رمضان صبحى
رمضان صبحى

 

 

محمد شوقى
 

لعب محمد شوقى 18 مباراة بمسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" مع نادى ميدلسبره الذى انضم لصفوفه فى الأول من أغسطس لعام 2007، قادمًا من النادى الأهلي، ولم يتمكن محمد شوقى من التسجيل على مدار 1095 دقيقة خاضها لاعب وسط المنتخب الوطنى السابق بمسابقة "البريميرليج".

محمد شوقي
محمد شوقي

 

كما اكتفى محمد شوقى بخوض مباراة واحدة مع ميدلسبره فى بطولة كأس الاتحاد الإنجليزى كانت أمام وولفرهامبتون، ضمن منافسات الدور الرابع، وانتهى اللقاء بهزيمة ميدلسبره بهدفين مقابل هدف واحد.

 

محمد الننى
 

انضم لصفوف أرسنال فى شتاء 2016 قادماً من بازل السويسري، خاض 25 مباراة فى الدورى الانجليزى الممتاز "البريميرليج" على مدار موسم ونصف، وحصل مع أرسنال على بطولة كأس الاتحاد الانجليزى 2017، ليصبح أول لاعب مصرى فى التاريخ يحصد هذا اللقب.

محمد الننى وفرحة الفوز بالكأس
محمد الننى وفرحة الفوز بالكأس

 

 

إبراهيم سعيد
 

انضم لنادى إيفرتون الإنجليزى، قادمًا من النادى الأهلى عام 2004، ولم تكن تجربة ناجحة على الإطلاق، إذ قرر العودة إلى القاهرة، دون أن يخوض مباراة رسمية واحدة مع الفريق.

 

حسين حجازى

خاض تجربة الاحتراف عام 1911، حيث لعب فى نادى دلويتش هامليت الإنجليزى، كما سبق وأن ارتدى قميص فولهام.

حسين حجازي
حسين حجازي

 

 

محمد ناجى جدو
 

خاض مباراتين فقط فى الدورى الانجليزى الممتاز "البريميرليج" مع هال سيتى الذى لعب ضمن صفوفه على سبيل الإعارة قادماً من النادى الاهلي.

محمد ناجى جدو
محمد ناجى جدو

 

محمد صلاح خاض مع هال سيتى بشكل عام 12 مباراة سجل خلالها خمسة أهداف، ولعبت الإصابة دورًا كبيرًا دون استمرار مشواره فى الملاعب الإنجليزية.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع