أخبار عاجلة

بالصور.. حكاية أسرة فنيه توارثت الفن بكفر الشيخ.. الجد محمد جاويش عازف ناى فى فرقة أم كلثوم.. والابن ممثل ومخرج وعازف للآلات الموسيقية ويقدم فن الأراجوز بالمسارح وقصور الثقافة


كفر الشيخ – محمد سليمان

الأحفاد أجادوا التمثيل المسرحى والعزف والغناء لأم كلثوم ومطربى الفن الجميل
 

تعددت صور توارث الأجيال لمهن وهوايات أجدادهم لتظل تلك الأسر متميزة بذلك العمل وكفر الشيخ مليئة بمثل هؤلاء الذين يحافظون على مهن الأباء والأجداد، ومن بين تلك الأسر أسرة فنية مكونة من رب الأسرة وزوجته وأولاده الذكور الثلاثة الذين ورثوا مهنة جدهم فى العزف على الموسيقى والغناء، وممارسة هواية العرائس المتحركة "الأراجوز"، والمشاركة فى الحفلات التى ينظمها مركز ثقافة كفر الشيخ، وحفلات جامعة كفر الشيخ، وحفلات التربية والتعليم، فرب الأسرة مدير عام رعاية الشباب بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ، والزوجه موجه تربية عام تربية موسيقية،و الأولاد الثلاثة فى مراحل التعليم المتعددة مابين طالب بالفرقة الثانية بكلية التربية النوعية ،والثانى طالب بالمرحلة الثانوية وثالثهم بالصف الثالث الإبتدائى تقدم للمشاركة فى مسابقة The Voice Kids، أمله الفوز بها.

قال أحمد محمد جاويش 50 سنة، مدير عام رعاية الشباب بكلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ ،وعضو مجلس إدارة النقابة العامة لفنانى أقاليم مصر، ورئيس مجلس إدارة النقابة فرع كفر الشيخ شعبة المسرح ،وعضو بالفرقة القومية المسرحية بكفر الشيخ، وشاعر وممثل ومخرج مسرحى، أنه مارس التمثيل بالمدارس والجامعات والشباب والرياضة ،والثقافة الجماهيرية ،وتتلمذ على يد الفنان يوسف الحسينى والمخرج الراحل " شيخ المخرجين " رشاد جاد ، وورث هذا الفن عن والده حيث كان عضوا بالفرقة المسرحية بشركة غزل طنطا، ومنه تعلم فن المسرح وكذلك كان يعزف على آلة الناى والكمان بفرقة الموسيقى بشركة غزل طنطا، وأعجب به محمود عفت عازف الناى الشهير وأهداه مجموعة من النايات ،واصطحبه إلى القاهرة كى يشارك معه كعازفا خلف السيدة الراحلة أم كلثوم فى أغنية الأمل.

وأضاف، ل " اليوم السابع " أنه حافظ على ماورثه عن والده ونجح فى أداء العديد من الأدوار على خشبة المسرح، وقدم العديد من الشخصيات خلال فن الأراجوز البلياتشو، وتزوج من خريجة تربية نوعية تخصص تربية موسيقية مما زاده حباً فى تلك المهنة للحفاظ عليها، فأجاد العزف على العديد من الآلات منها الأورج والكمان والعود وغيرها من الألات الموسيقية، وأخرج العديد من المسرحيات والتى أداها أعضاء فرقة قصر ثقافة كفر الشيخ، وطلاب جامعة كفر الشيخ على خشبة كلية التجارة، وكذلك ما أداه طلاب المدارس على خشبة المسرح المدرسى التابع للتربية والتعليم.

وقال جاويش، عندما وجد حباً من أنجاله للفن والموسيقى علمهم العزف على الآلات بمساعدة زوجته موجه عام التربية الموسيقية، فأجاد نجله محمد والمعتصم العزف على العديد من الآلات وأجاد المعتصم فن الأرجوز، أما مهند فأبدع فى الغناءويجيد غناء قصائد أغانى السيدة أم كلثوم والعديد من المطربين فى الزمن الجميل.

وأضاف محمد أحمد جاويش 20 سنة طالب بالفرقة الفرقة الثانية بكلية التربية النوعية قسم موسيقى، إنه عازف تشيللو وممثل مسرحى، وأدى أدوار البطولة فى العديد من المسرحيات سواء إخراج والده أو مخرجين أخرين بكفر الشيخ، مؤكداً بدأ التمثيل وكان 5 سنوات ،و مستمر حتى الآن ،لكنه اتجه أمثر للموسيقى ليجمع بين التمثيل والعزف، ليكون فناناً شاملاً على.

وقال محمد جاويش، أنه شارك فى مسابقة إبداع 5 على مستوى جامعات مصر والحمدلله حصلنا على المركز الأول فى الكورال تحت قيادة المايسترو العبقرى وأبى الروحى الثانى دكتور أسامة رشاد، مؤكداص أن هدفه أن يكون عازف تشيللو محترف ـو يكون مصدر سعادة لناس كتير بإذن الله وأولهم أسرته.

وأضاف المعتصم بالله أحمد جاويش 16 سنة طالب بالصف الثالث الثانوى، إنه محرك عرائس وممثل ومخرج مسرحى ،مثل فى عدد من المسرحيات، وفى أغلب المسرحيات التى شارك فيها،تمكن من تلحين العديد من الغانى وتأليف القطع الموسيقية المناسبة للمشاهد التمثيلية ،ونظراً لنجاحه بدأ يتجه للموسيقى أكتر من التمثيل، خاصة أن العرض المسرحى يحتاج للموسيقى المعبرة عن المشاهد التمثلية المتعددة ،مشيراً إلى أن يأمل أن يكون مهندساً بإذن الله، بالإضافة لمارسته لهواياته التى يحبها.

قال مهند أحمد جاويش 10 سنوات طالب بالصف الرابع الابتدائى، إنه يجيد الغناء التمثيل المسرحى ،مثل فى مسرحيات وغنى فى حفلات مدرسية وفى مركز الشباب وقصر الثقافة وحصبل على جوائز متعددة بمسابقة المسرح المدرسى تحت رعاية وزارة التربية والتعليم بالتعاون المشترك مع وزارة الثقافة.

الأسرة الفنية التى توارثت الفن من أجدادهم
الأسرة الفنية التى توارثت الفن من أجدادهم

 

مهند يغنى على عزف شقيقه الأكبر محمد جاويش
مهند يغنى على عزف شقيقه الأكبر محمد جاويش

 

محمد يجيد العزف على الأورج
محمد يجيد العزف على الأورج

 

احدى شهادات التقدير للأب الممثل المخرج
احدى شهادات التقدير للأب الممثل المخرج

 

أحمد جاويش يحكى مشواره مع الفن
أحمد جاويش يحكى مشواره مع الفن

 

أحد الجوائز التى حصل عليه الاب أحمد جاويش
أحد الجوائز التى حصل عليه الاب أحمد جاويش

 

محمد جاويش ومشاركته بفرقة ثقافة كفر الشيخ وعزفه على التشللو
محمد جاويش ومشاركته بفرقة ثقافة كفر الشيخ وعزفه على التشللو

 

المعتصم يجيد فن تحريك العرائس
المعتصم يجيد فن تحريك العرائس

 

جاويش مخرج مسرحى نال العديد من الجوائز
جاويش مخرج مسرحى نال العديد من الجوائز

 

جاويش يخرج احدى المسرحيات
جاويش يخرج احدى المسرحيات

 

محمد جاويش بجامعة كفر الشيخ
محمد جاويش بجامعة كفر الشيخ

 

المعتصم يؤدى دوراً فى احدى المسرحيات
المعتصم يؤدى دوراً فى احدى المسرحيات

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع