مينيابوليس تشتعل من جديد.. مظاهرات لليوم الثانى واشتباكات بعد مقتل شاب أسود على يد شرطية بسبب مخالفة مرورية.. المحتجون يتجاهلون حظر التجول والشرطة ترد بالقنابل المسيلة للدموع.. وبايدن وهاريس يطالبان بالمساءلة

بالتزامن مع محاكمة الضابط ديريك شوفين المتهم بقتل جورج فلويد، الرجل الأسود التى أطلقت وفاته عاصفة من المظاهرات فى مختلف أنحاء العالم رفضا للعنصرية، عادت المظاهرات إلى شوارع مينيابوليس مرة أخرى بعد وفاة شاب أسود جديد على يد شرطية.

 

واشتبكت الشرطة الأمريكية مع المتظاهرين لليلة ثانية في ضواحي مينيابوليس بعد مقتل الشاب الأسود داونت رايت البالغ من العمر 20 عامًا يوم الأحد.

9497742857.jpg

واجتاحت العديد من وكالات إنفاذ القانون ضاحية مركز بروكلين مساء الاثنين ، وأطلقت الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت وغيرها من القوة غير المميتة لتفريق مئات الأشخاص الذين تجمعوا خارج مقر الشرطة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

 

أصدر حاكم ولاية مينيسوتا ، تيم فالز ، حظر تجول في الساعة السابعة مساءً في أعقاب الاضطرابات التي وقعت ليلة الأحد ، لكن حشدًا كبيرًا من المتظاهرين تحدوا الأوامر الشفوية من قبل الشرطة بالعودة إلى منازلهم. أطلقت الشرطة وابل من الغاز المسيل للدموع والدخان ورذاذ الفلفل ، في البداية من خلف سياج محصن حديثًا ، قبل التقدم ودفع المتظاهرين الباقين إلى الخلف.

 

ورد بعض المتظاهرين بإطلاق ألعاب نارية تجاه الشرطة بينما دق المحتجون على الطبول وهتف الناس باسم رايت.

20210412113902392.jpg

ووقعت المواجهات بعد ساعات من نشر شرطة مركز بروكلين لقطات كاميرا للجسد لإطلاق النار ، الذي وقع مساء الأحد ، يظهر مقتل الرجل الأسود الأعزل. ووصف قائد الشرطة ، تيم جانون ، إطلاق النار بأنه "عرضي" بعد أن ظهر الفيديو للضابطة ، التى تم تحديدها لاحقًا على أنها كيم بوتر العاملة فى القوة منذ 26 عامًا ، تهدد باستخدام الصاعق قبل إطلاق النار.

 

تم توقيف رايت بسبب مخالفة مرورية مزعومة وقتل بالرصاص بعد مشاجرة قصيرة مع الضباط.

 

دعا كل من الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس بعد ظهر الاثنين إلى المساءلة بشأن إطلاق النار.

b61c705ac1.jpg

وقالت هاريس على تويتر: "الصلوات لا تكفي". "داونت رايت كان يجب أن يظل معنا. أثناء إجراء تحقيق ، تحتاج أمتنا إلى العدالة والشفاء ، وتحتاج عائلة داونت إلى معرفة سبب وفاة طفلهم - فهم يستحقون الإجابات ".

دعا بايدن إلى الهدوء بعد نشر اللقطات: "نحن نعلم أن الغضب والألم والصدمة وسط مجتمع السود حقيقي. لكنه أضاف أن ذلك "لا يبرر العنف والنهب".

دعا رئيس بلدية مركز بروكلين ، مايك إليوت ، الإدارة إلى إقالة بوتر ، واصفًا إطلاق النار بأنه "مأساوي للغاية"، وحث المتظاهرين على "أن يكونوا سلميين وأن المتظاهرين السلميين لا يتم التعامل معهم بالقوة".

وقال: "لا يمكننا أن نرتكب أخطاء تؤدي إلى إزهاق أرواح أشخاص آخرين".

بعد ظهر يوم الاثنين ، أعلن إليوت ، أول عمدة أسود للضاحية ، أن مجلس المدينة قد صوت لمنح مكتبه "سلطة القيادة" على قسم الشرطة من أجل "تبسيط الأمور وإنشاء تسلسل القيادة والسلطة."

وقالت كاتي رايت والدة داونت رايت للصحفيين إنها كانت على الهاتف مع ابنها عندما وقعت المواجهة مع الشرطة. وفقًا لروايتها ، التي نقلتها أخبار التلفزيون المحلي ، فقد اتصل بها ابنها أثناء توقيفه حتى تجلب له التأمين على السيارة.

7066f10fd3.jpg

وقالت إنها سمعت الضباط يأمرون ابنها بالخروج من السيارة ثم "شجار" قبل وقت قصير من إغلاق الهاتف.

قالت: "بعد دقيقة ، اتصلت وأجابت صديقته ، التي كانت معه في السيارة ، وقالت إنه أصيب بالرصاص ، وكان ابني يرقد بلا حياة".

ويذكر أن بروكلين هي مدينة تقع شمال غرب مينيابوليس ويبلغ عدد سكانها حوالي 30000 نسمة. تصاعدت التوترات في مينيابوليس والمنطقة المحيطة بالتزامن مع استمرار محاكمة ديريك شوفين ، الضابط الأبيض السابق الذي ركع على عنق جورج فلويد ، وهو رجل أسود يبلغ من العمر 46 عامًا ،مما أدى إلى وفاته.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع