أخبار عاجلة
مقتل شاب بطلقات نارية في خصومة ثأرية بقنا -

القطاع الدوائى فى 6 سنوات.. مصر تحقق اكتفاء ذاتيا من أدوية بروتوكولات علاج أعراض كورونا.. 40 مصنع دواء تحت الإنشاء.. واعتماد 28 دواء مبتكراً بالتزامن مع توفيرها بأوروبا وأمريكا

القطاع الدوائى فى 6 سنوات.. مصر تحقق اكتفاء ذاتيا من أدوية بروتوكولات علاج أعراض كورونا.. 40 مصنع دواء تحت الإنشاء.. واعتماد 28 دواء مبتكراً بالتزامن مع توفيرها بأوروبا وأمريكا
القطاع الدوائى فى 6 سنوات.. مصر تحقق اكتفاء ذاتيا من أدوية بروتوكولات علاج أعراض كورونا.. 40 مصنع دواء تحت الإنشاء.. واعتماد 28 دواء مبتكراً بالتزامن مع توفيرها بأوروبا وأمريكا

 أكدت هيئة الدواء المصرية أنها تسير وفق رؤية القيادة السياسية 2030 ، والتى تستهدف تقديم الدعم وتطوير القطاع الدوائى باعتبارة ركيزة استراتيجبة هامة في المنظومة الصحية .


وقالت هيئة الدواء برئاسة الدكتور تامر عصام رئيس مجلس إدارة الهيئة:  هدفنا توفير الدواء الآمن والفعال للمريض بعديدا عن أى ممارسات كما نهدف إلي تطوير القطاع الدوائى وتنظيمة ليفى باحتياجات الدولة كاملة  

وأوضحت هيئة الدواء أن توطين صناعة الدواء والمستلزمات الطبية للدولة المصرية مسألة أمن قومى لا غنى عنه، وقالت هيئة الدواء إن مصر أول دولة في الشرق الأوسط أصبح لديها اكتفاء ذاتي من أدوية بروتوكولات علاج كورونا بعد أن قامت بتوفير مستحضري"ريمديسفير وفافيبرافير"، وتصنيعها محليا بسعر يصل إلى 10 و20% من سعرها العالمي.

وأشار الدكتور محمد ياسين المتحدث باسم هيئة الدواء لـ"اليوم السابع" إلي أن الهيئة ساهمت في تحقيق الكثير من الإنجازات منها تصميم أول جهاز تنفس صناعي مصري بنسبة 100% وذلك بالتعاون مع هيئة الشراء الموحد ووزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي والهيئة العربية للتصنيع.

وتابع الدكتور محمود ياسين : قمنا بإعطاء الترخيص الطارئ لـ(4) لقاحات خاصة بعلاج فيروس كورونا يتم تداولها بمصر حاليا مشيرا إلي تطبيق عدة إجراءات غير تقليدية متمثلة في رقمنة الخدمات المقدمة لشركاء الصناعة، وتم إتاحة الفرصة للتسجيل والتصنيع.

وأشار الدكتور محمود ياسين إلي أنه أصبح لدى مصر حاليا (40) مصنعا تحت الإنشاء نتيجة سرعة التسجيل وتطوير منظومة التسعير الدوائية ما ساهم في تشجيع الإستثمارات الدوائية في مصر وتوطين الصناعة خاصة جديدها، لافتا إلي أنه تم اعتماد (28) دواء مبتكراً تم تداولهم بمصرعام 2020 في نفس الوقت الذي تم تداول تلك المستحضرات في أوروبا وأمريكا.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الدواء أن الهيئة تعمل من خلال محورين أساسيين متمثلين، في التوسع الرأسي والذي ساهم في تكوين مخزون استراتيجي من المواد الخام ومستلزمات التشغيل يكفي من 6 إلى 9 شهور، وذلك بهدف منع حدوث أي نقص في الدواء والثانى التوسع الأفقي من خلال زيادة عدد مصانع الأدوية وخطوط الإنتاج.

وتتولى هيئة الدواء المصرية، تنظيم تسجيل وتداول ورقابة المستحضرات والمواد الخام التى تدخل فى تصنيعها أينما وردت فى القوانين ذات الصلة واللوائح والقرارات التنظيمية.

هيئة الدواء تتولي تنفيذ الأنظمة واللوائح المتعلقة بالمستحضرات والمستلزمات الطبية، ومتابعة تطبيق الإجراءات المتعلقة بها بما يكفل حماية المستهلك، ولاتخاذ الإجراءات القانونية قبل المخالفين، بالإضافة إلى إصدار التراخيص لمختلف أنواع المؤسسات الصيدلية، ويقع على عاتق الهيئة إصدار تراخيص التشغيل فقط دون باقى إجراءات التراخيص بالنسبة للمصانع الخاصة بإنتاج المستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام.

وتقوم الهيئة بالإفراج عن المستورد من المستحضرات والمستلزمات الطبية وكل ما له علاقة بمجال عمل الهيئة، وذلك بعد القيام بما يلزم من فحوص وتحاليل ومعالجة الأوضاع الطارئة فى مجال الدواء واتخاذ الاحتياطات والتدابير الوقائية المناسبة، وإنشاء قاعدة معلومات فى مجال عمل الهيئة، وتبادل المعلومات مع الجهات المحلية والإقليمية والدولية.

وتختص هيئة الدواء المصرية، بالإضافة إلى اختصاصاتها المنصوص عليها في القانون رقم 151 لسنة 2019؛ بتقييم نتائج البحوث الطبية ما قبل الإكلينيكية والإكلينيكية، والمراجعة العلمية للمستحضر الدوائي أو البيولوجي، وذلك قبل البدء في إجراء البحوث الطبية الإكلينيكية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع