أخبار عاجلة

العاصمة تتأهب لاستقبال العيد.. نشر 200 سيارة إسعاف حول الحدائق والمتنزهات وساحات الصلاة.. توزيع 150 ألف "كيس" على المواطنين لجمع القمامة.. تطوير حديقة الأسرة بألماظة.. متابعة تراخيص المراكب النيلية

العاصمة تتأهب لاستقبال العيد.. نشر 200 سيارة إسعاف حول الحدائق والمتنزهات وساحات الصلاة.. توزيع 150 ألف "كيس" على المواطنين لجمع القمامة.. تطوير حديقة الأسرة بألماظة.. متابعة تراخيص المراكب النيلية
العاصمة تتأهب لاستقبال العيد.. نشر 200 سيارة إسعاف حول الحدائق والمتنزهات وساحات الصلاة.. توزيع 150 ألف "كيس" على المواطنين لجمع القمامة.. تطوير حديقة الأسرة بألماظة.. متابعة تراخيص المراكب النيلية

كتب سيد الخلفاوى

تستعد محافظة القاهرة لاستقبال عيد الفطر المبارك ، حيث رفعت حالة الطوارئ فى المديريات والهيئات والأحياء، مع إنشاء غرف عمليات فى كافة قطاعاتها لاستقبال شكاوى المواطنين وسرعة التعامل معها، ومتابعة كل يحدث داكل الأحياء أول بأول، كذلك تشديد الرقابة على الأسواق والمحال التجارية، والعمل على توفير كافة السلع فى المنافذ التابعة للمديريات الثابتة والمتحركة.

 

ووجه المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، بتكثيف التواجد الأمنى حول دور العبادة والأماكن العامة وساحات الصلاة والحدائق مراجعة النظافة حول المساجد والعمل على تجهيز ساحات الصلاة، والتنبيه على المواطنين بالإبلاغ عن أى جسم غريب، وسرعة التعامل معه، ووجه المحافظ بضرورة تعيين خدمات مرورية بأماكن الحدائق والملاهى لمنع حدوث اختناقات مرورية وتخصيص عدد من الأوناش لرفع الانتظار الخاطئ، وخطة شرطة المرافق بتكثيف التواجد الأمنى على مناطق التجمعات الجماهيرية للتصدى لأى مخالفات، وضبط الباعة الجائلين ومعداتهم والمواد التى يبيعونها سواء كانت سلع أو أغذية أو مشروبات.

 

كما ووجه المحافظ الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات المائية بتشديد الرقابة على مراكب التنزه والمراسى النيلية ومراجعة التراخيص والاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ مع الالتزام بالحمولة المحددة لها.

 

من جانبه قال اللواء محمد أيمن عبد التواب، نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، أن كل حى بدأ يتجمل لاستقبال عيد الفطر، من خلال كنس الشوارع وتقليم الأشجار وإنارة الشوارع ورفع الإشغالات من الشوارع ، ومنع الباعة الجائلين من الوقوف فى الشوارع لمنع الاختناقات المرورية.

 

وأضاف نائب محافظ القاهرة فى تصريحات خاصة، أن تم التشديد على رؤساء الأحياء الساحلية، بضرورة المرور على المراكب  النيلية والتأكد من توافر الاشتراطات الأمنية وصحة التراخيص لمنع الكوارث.

 

وقال الدكتور حسام الخطيب مدير مديرية الصحة بالقاهرة، إن المديرية وضعت خطة استعدادا لاستقبال عيد الفطر  المبارك، منها نشر 200 سيارة اسعاف فى أماكن التجمعات وحول الحدائق والمنتزهات والأماكن النهرية.

 

وأضاف مدير مديرية الصحة فى تصريح خاص، أنه تم رفع حالة الطوارئ فى المستشفيات ، ووضع فرق إضافية للنبطشيات، وعمل فرق انتشار سريع جاهزة للتدخل فى أى وقت على مدار اليوم ومواجهة أى طوارئ.

 

وأشار أن المديرية وضعت فى المستشفيات أكياس دم إضافية استعدادا لأى ظرف طارئ، مؤكداً أنه سيتم رفع عدد الأطباء فى الحجر الصحى، استعدادا لاستقبال المعتمرين بمطار القاهرة.

 

وأوضح الدكتور حسام الخطيب، أنه للحفاظ على صحة المواطنين يتم رصد أماكن القمامة والتنسيق مع الأحياء لرفعها من وضع رش لمواجهة الناموس لمنع انتشار الأمراض، مشيرا إلى أنه سيتم عمل غرف وقائية لاستقبال وتتبع أى حالات تسمم خلال العيد، لحصرها ومراجعتها.

 

وأكد الخطيب أنه يوجد غرفة طوارئ بالمديرية تعمل على مدار 24 ساعة متصلة مع غرفة عمليات الوزارة والغرفة عمليات الوزارة لمواجهة أى طوارئ.

 

وبدوره قال إبراهيم فوزى العسقلانى، مدير مديرية التموين بالقاهرة ، أنه سيتم تكثيف حملات المرور على المحال التجارية للرقابة على أسعار ملابس ولوازم العيد ولمنع استغلال المواطنين وجشع التجار.

 

وأكد العسقلانى، على توافر المواد البترولية بنسبة 100%، بالإضافة إلى التشديد على التزام المخابز بالعمل فى أيام العيد كذلك توافر الخبز بالجودة والأوزان القياسية.

 

من جانبه أكد المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، أنه تم رفع حالة الطوارئ بالهيئة ، بتكثيف أعمال النظافة خاصة فى الحدائق والمتنزهات وحول ساحات صلاة العيد التى سيتم تجهيزها، كما منعت الهيئة أى إجازات للعاملين بها، واستمرار العمل طوال أيام الــعيد على 3 ورديات يوميا، مشيرا إلى أنهم لديهم برنامج لرفع مستوى النظافة والمظهر الجمالى فى العاصمة.

 

وأضاف السعيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن عمال الهيئة قاموا بتقليم الأشجار، كذلك التأكد من وضع صناديق القمامة بالقرب من الحدائق والأماكن المزدحة لتجميع المخلفات بها، كذلك تشكيل فِرَق عمالة للمرور على ساحات الصلاة لرفع أى مخلفات ونظافتها بالإضافة إلى الدفع بسيارات النظافة أمام المسجد الكبرى استعدادًا لإقامة صلاة العيد بها.

 

وأشار رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة أنه تم التنسيق مع الشرطة والاسعاف بتكثيف التواجد بجوار الحدائق التى تشهد ازدحاما شديد، كما أعلن عن تواجد ما يقرب من 150 ألف كيس لجمع القمامة سيتم توزيعهم على المترددين على الحدائق والمتنزهات.

 

وأوضح السعيد أنه تم التنسيق مع المسئولين عن الاتوبيسات النهرية لإضاءة كل أعمدة الإنارة أمام المحطات النهرية.

 

ومن جانبه قال اللواء محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة، إنه من المقرر أن يتم افتتاح حديقة الأسرة بألماظة قبل عيد الفطر، بعد تطويرها بالكامل بجهود رجال الأعمال والجهود الذاتية حيث إن الحديقة لم يتم تطويرها منذ سنوات، مشيرا إلى أن كل الحدائق على أتم استعداد لاستقبال المواطنين فى عيد الفطر.

 

وأضاف رئيس مجلس إدارة الحدائق المتخصصة بالقاهرة، فى تصريحات خاصة، أن كافة الحدائق مراقبة بالكاميرات المتصلة بغرفة عمليات الحدائق المتواجدة بالحديقة الدولية، كذلك سيتم توزيع أكياس بلاستيكية على المترددين على الحدائق قبل دخولها لجمع مخلفاتهم بها، والحفاظ على نظافة المكان.

 

وأكد الدكتور سيد عبيد، مدير الطب البيطرى بالقاهرة، فى تصريح خاص أن هناك تكثيف لحملات التفتيش على المحال التجارية لضبط اللحوم الفاسدة والرقابة على تواريخ الصلاحية، حفاظا على صحة المواطنين.

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع