أخبار عاجلة

أوقاف الإسكندرية تطارد السلفيين بالمحاضر لمخالفتهم القانون.. ومتابعة مكثفة فى العشر الآواخر من رمضان بمساجد الاعتكاف.. ووكيل الوزارة: نطبق الضبطية القضائية على جميع المخالفين

أوقاف الإسكندرية تطارد السلفيين بالمحاضر لمخالفتهم القانون.. ومتابعة مكثفة فى العشر الآواخر من رمضان بمساجد الاعتكاف.. ووكيل الوزارة: نطبق الضبطية القضائية على جميع المخالفين
أوقاف الإسكندرية تطارد السلفيين بالمحاضر لمخالفتهم القانون.. ومتابعة مكثفة فى العشر الآواخر من رمضان بمساجد الاعتكاف.. ووكيل الوزارة: نطبق الضبطية القضائية على جميع المخالفين

الإسكندرية – أسماء على بدر

طوال شهر رمضان المبارك تابعت غرفة العمليات والتفتيش والمتابعة بمديرية الأوقاف بالإسكندرية المساجد ورصدت عدد من المخالفات وتم تحرير محاضر بها وتحويلها للنيابة العامة لمخالفتهم للقانون وقيامهم بالخطبة وإلقاء الدروس بدون تصريح رسمى من الأوقاف واعتبارهم غير مختصين .

محاضر ضد المخالفين

وحررت مديرية أوقاف الإسكندرية، محضرًا ضد "صبحي.م" القيادي السلفي، لمخالفته قرارات وزارة الأوقاف، وإلقائه درسا عقب صلاة ظهر الجمعة بمسجد الحمد بمنطقة خورشد التابعة لإدارة أوقاف الرمل، بدون تصريح.

بدأت الواقعة بعد ضبط المخالفة من خلال مديرية الإدارة الشيخ محمد أبو زيد مدير عام إدارة أوقاف الرمل بالإسكندرية، وقام بتحرير محضرًا ضد "صبحي.م" القيادي السلفي، كما تم تحرير محضر ضد أحد الأشخاص عقب مخالفته قرارات وزارة الأوقاف، وإلقائه درس عقب صلاة الفجر بمسجد راية الإسلام بمنطقة الضاهرية التابعة لإدارة أوقاف شرق.

قرارات ضد المقصرين فى العمل

وفى خلال العشر الأوائل شدد وكيل أوقاف الإسكندرية على الأئمة والعمال فى جميع المساجد وقام بخصم شهر من الكادر لثلاثة أئمة لتقصيرهم فى العمل ومخالفة التعليمات، وهم الشيخ أحمد محمد عمارة إمام وخطيب ومدرس بإدارة أوقاف وسط الإسكندرية، والشيخ محمد أبو اليزيد الشورى إمام وخطيب ومدرس بإدارة أوقاف الرمل، والشيخ أحمد عونى فؤاد إمام وخطيب ومدرس بإدارة أوقاف شرق الإسكندرية.

ويأتى قرار الخصم جاء لتخلفهم دون عذر عن القافلة الدعوية التى نظمتها المديرية بمساجد إدارة أوقاف العامرية وتقصيرهم فى أداء عملهم ومخالفتهم التعليمات، كما قرر خصم شهر من الكادر الخاص إمام وخطيب ومدرس بإدارة أوقاف شرق الإسكندرية، وذلك لتخلفه دون عذر عن القافلة الدعوية التى نظمتها المديرية، بمساجد إدارة أوقاف العامرية وتقصيره فى أداء عمله ومخالفته التعليمات، كما طبق ذات القرار على إمام وخطيب ومدرس بإدارة أوقاف الرمل، وذلك لتخلفه اليوم دون عذر عن أداء صلاة العشاء والقيام بمسجد القائد إبراهيم وتقصيره فى أداء عمله ومخالفته التعليمات.

كما تم إحالة 24 موظفاً للتحقيق العاجل بمعرفة الشئون القانونية بالمديرية، وذلك لمخالفتهم ضوابط الحضور وعدم التزامهم بمواعيد العمل بإدارة أوقاف العامرية.

وكيل الوزارة يؤكد على استخدام الضبطية القضائية

ومن جانبه قال الشيخ محمد العجمى، وكيل أوقاف الإسكندرية، أن هناك غرفة عمليات ومتابعة مستمرة على مدار اليوم لضبط المخالفات والتأكد من وجود أئمة الأوقاف فى المساجد .

وأضاف فى تصريحات له ، عدم تمكين أي شخص غير مصرح له بالخطابة من صعود المنبر أو إعطاء أي دروس بالمساجد سواء في التراويح أو في التهجد أو في أي وقت آخر، بناءً على تعليمات وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

وشدد العجمي، على مفتشي المتابعة الميدانية بمديرية أوقاف الإسكندرية، تكثيف حملاتها التفتيشية في كل ما يتصل بشؤون المسجد من أداء الدروس، وتعليمات صلاة التراويح، ونظافة المساجد لرصد المخالفين لتنفيذ تعليمات الوزارة، فضلا عن وجود غرفة عمليات برئاسته تعمل على مدار الـ"24 ساعة" لمتابعة إقامة الشعائر بكل المساجد والزوايا بالمحافظة.

وأكد العجمي، إلى أن مديرية أوقاف الإسكندرية ستفعل بقوة وحسم الضبطية القضائية لكل من تسول له نفسه صعود المنبر أو إعطاء أي دروس بالمساجد بدون تصريح؛ تزامنًا مع بدء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وإحياء سنة الاعتكاف بالمساجد، واستقبال المعتكفين، وإحكام السيطرة على المساجد وعدم السماح باستغلالها سياسيا أو طائفيا من قبل بعض التيارات.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع