كيف تؤثر أعراض كورونا الممتدة على الأطفال؟ الصغار أقل من 6 سنوات فى مرمى الخطر.. الأرق والمشاكل النفسية أبرز الأعراض.. صعوبة التنفس قد تمتد لما بعد التعافى.. وتشنج العضلات مشكلة صحية شائعة

أعراض كورونا طويلة الأمد لا تهدد البالغين فحسب، بل يمكن أن يعاني الأطفال من توابع أعراض كورونا لفترة طويلة أيضًا، وهذه الحالة المعروفة أيضًا باسم متلازمة ما بعد كورونا هى أحدث شيء يدعو للقلق ، بعد التشخيص والقائمة المتزايدة من الأعراض المرتبطة بالمرض الفيروسي.

ووفقا لتقرير لموقع times of india  فإن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات يقعون فريسة للعديد من المخاطر المرتبطة بكورونا الطويلة الأمد.

e74d72d596.jpg

مخاطر كورونا الطويلة لدى الأطفال
 

يُعرف فيروس كورونا الطويل الأمد بأنه مجموعة من الأعراض التي تؤثر على مرضى كوفيد 19 المتعافين أسابيع أو حتى أشهر بعد مكافحة العدوى، ومثل أعراض كورونا الكلاسيكية، يمكن للمرضى أن يتأثروا بمجموعة من الأعراض مثل السعال المستمر، والألم العضلي، والحمى المتكررة ، وضيق التنفس ، والتوهم، وفي كثير من الحالات ، المظاهر الحادة للقلب والجهاز التنفسي والعصبي.

الأعراض الشائعة لكورونا على الأطفال


202011080151245124.jpg

لاحظ الباحثون الذين قاموا بتحليل صحة الأطفال المصابين بفيروس كورونا في الأشهر الماضية، انتشار بعض العلامات والأعراض لدى الأطفال، والتي قد تكون مرتبطة بالأعراض طويلة الأمد.

 

 الأرق ومشاكل الصحة النفسية
 

المرضى الأطفال الذين يعانون من فيروس كورونا قد يعانون من زيادة مخاطر اضطرابات النوم ومضاعفات مثل الأرق، وهو أيضًا أحد الأعراض التي تظهر عند البالغين الذين يعانون من فيروس كورونا لفترة طويلة، يمكن لاضطرابات النوم والحرمان المزمنة أن تعرض الأطفال أيضًا لخطر مشاكل النمو والمشاكل الصحية، إذا لم يتم الاعتناء بهم في الوقت المناسب، قد يتعرض الأطفال أيضًا لخطر الإصابة بمشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك تقلبات المزاج واضطرابات القلق.

صعوبات في التنفس
 

في حين أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مثل البرد والأنفلونزا والحساسية، يمكن لمتلازمة ما بعد كورونا أيضًا أن تترك مشاكل تنفسية طويلة الأمد للأطفال الأصغر سنًا، قد يكون احتقان الأنف وصعوبة التنفس وضيق الصدر والألم علامات على مضاعفات الجهاز التنفسي الشائعة التي قد يعاني منها الأطفال بعد معركة شاقة مع فيروس كورونا، يمكن أن تكون الشكاوى من آلام القلب شائعة أيضًا عند الأطفال المصابين بكورونا.

 التعب والألم المزمن


c46839bc1d.jpg

 التعب والألم المزمن والألم العضلي نتيجة الالتهاب والهجوم على ألياف العضلات، شائع  عند الأطفال، كما هو الحال بالنسبة للبالغين، ويعتبر الألم العضلي والإرهاق المزمن من أصعب الأعراض وأكثرها ضعفًا.

صعوبة في التركيز والارتباك
 

قد يؤدي ضباب الدماغ والارتباك والأعراض التي يمكن أن تؤثر على الأداء الإدراكي إلى استنزاف الأطفال، ووفقًا للنتائج المستندة إلى الأبحاث ، أفاد حوالي 10 ٪ من الأطفال أنهم يعانون من مشاكل في الذاكرة ، وشعروا بالتعب بشكل متكرر وصعوبة في التركيز.

ويمكن أن تكون الأعراض المعرفية والعصبية ، التي يمكن أن تنتج عن تأثير الحمل الفيروسي الذي يؤثر على الأعصاب الحيوية هي الأصعب في التعامل معها ، وعلى المدى الطويل ، قد تؤثر أيضًا على نوعية الحياة.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع