300 ألف جرعة جديدة.. تعرف على جهود مصر لمواجهة كورونا وتوفير اللقاحات

300 ألف جرعة جديدة.. تعرف على جهود مصر لمواجهة كورونا وتوفير اللقاحات
300 ألف جرعة جديدة.. تعرف على جهود مصر لمواجهة كورونا وتوفير اللقاحات
مؤشرات إيجابية، تشهدها مصر، فيما يتعلق بجائحة كورونا، إذ تؤكد الإحصائيات اليومية لوزارة الصحة والسكان، تراجع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، وهو ما فسره عدد من الأطباء والخبراء بأن مصر نجحت فى تخطى الموجة الثانية من الجائحة العالمية، التتى ظهرت فى الصين خلال شهر مارس الماضى، ثم سرعان ما انتشرت فى بقية دول العالم، مخلفة ملايين الضحايا، بين حالات إصابة ووفاة.

وعلى الرغم من النجاح الذى حققته مصر فى مواجهة كورونا، والذى ميزها عن كثير من الدول، التى لا تزال تعانى من تفشى الفيروس، وانتشار الجائحة، إلا أن الأطباء حذروا من التخلى عن تطبيق الإجراءات الاحترازية، التى ساعدت فى حصار المرض، والتى يعد التراخى فى تطبيقها بمثابة تهديد صريح لعودة الإصابات فى الارتفاع مرة أخرى.

وقد ساهمت جهود الحكومة، ووزارة الصحة والسكان، إلى جانب مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزى، فى تراجع معدلات الإصابة والوفاة بكورونا، حيث تستمر الجهود المصرية فى مواجهة الفيروس، من خلال التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وتوفير اللقاحات المضادة لكورونا، وتطعيم الأطقم الطبية بها.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الذى عقد، اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، جهود مواجهة فيروس كورونا، وموقف توفير اللقاحات، وكذا أعداد حالات الإصابة الجديدة، وإجمالى عدد المصابين حتى الآن، وعدد الحالات التى تعافت، وعدد الوفيات.

تراجع معدلات الإصابة والوفاة

وقالت وزيرة الصحة والسكان إن معدل الإصابة الأسبوعى يشهد تراجعا ملحوظا منذ الأسبوع الثالث من شهر يناير الماضى، كما أن معدل الوفيات يظهر انخفاضا أيضا خلال نفس الفترة تقريبا.

موقف توفير اللقاحات

واستعرضت وزيرة الصحة والسكان موقف توفير اللقاحات للأطقم الطبية، موضحة أنه تم توفير اللقاح لجميع الفرق الطبية الموجودة بكل من مستشفيات العزل والصدر والحميات، وأنه جارٍ تعميم اللقاح على باقى الـ363 مستشفى المخصصين من قبل وزارة الصحة، كما تم إمداد 11 مستشفى جامعيا باللقاح، فضلا عن مستشفيات هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد.

300 ألف جرعة جديدة

وأكدت الدكتورة هالة زايد، أن الحكومة الصينية قررت إهداء مصر 300 ألف جرعة من اللقاح الصينى المضاد لفيروس كورونا المستجد، بهدف دعم جهود الحكومة المصرية لمواجهة الجائحة.

خدمات صحية أخرى

على جانب آخر، وفيما يتعلق بالخدمات الصحية المٌقدمة للمواطنين، بالتوازى مع الخدمات المقدمة لرعاية مرضى فيروس كورونا، أشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن إجمالى عدد المرضى الذين احتاجوا إلى تدخل جراحى بلغ 215 ألفا، و650 مريضا خلال الفترة من مطلع مارس 2020 حتى 31 يناير الماضى، وذلك فى تخصصات: القسطرة المخية، والقسطرة الطرفية، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة قوقعة الأذن، وجراحة المخ والأعصاب، والقسطرة القلبية، والمخ والأعصاب، والقلب المفتوح، والعظام، والرمد، والأورام، بالإضافة إلى نحو 14 ألف مريض حصلوا على علاج دوائى كبديل عن الإجراء الجراحى، مما يمثل حوالى 33% من إجمالي الحالات منذ بدء مبادرة القضاء على قوائم الانتظار فى يوليو 2018.

فحص 5 ملايين سيدة خلال فترة جائحة كورونا

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم فحص 5 ملايين سيدة حتى الآن خلال فترة جائحة كورورنا، ضمن البرنامج الرئاسي لدعم صحة المرأة، مشيرة إلى أنه تم استكمال العمل بالمبادرة، رغم استمرار الجائحة والتحديات المصاحبة لها، وذلك لخطورة تبعيات التوقف من تأخر اكتشاف المرض وتدهور الحالة المرضية للمرضى والذي يؤثر على معدلات الشفاء.

انخفاض معدل الوفيات لمرضى الأورام

وعرضت الوزيرة أيضا مقارنة لأعداد مرضى الأورام خلال الفترة من 2018 وحتى 2020، موضحة أنه تلاحظ انخفاض معدل الوفيات لمرضى الأورام فى الأشهر الستة الأخيرة من عام 2020 بمعدل 0.93% بالمقارنة بعام 2019، ولذلك فإن الاهتمام المكثف باستمرار مبادرات الكشف المبكر عن المرض مستمرة وقائمة لحماية المرضى من المضاعفات والحفاظ على معدل الانخفاض فى معدل الوفيات.

تدريب أكثر من 79 ألفا من أفراد هيئة التمريض

وفيما يتعلق بتدريب أفراد هيئة التمريض، قامت وزارة الصحة المصرية بتدريب عدد يزيد على 79 ألفا من أفراد الهيئة بقطاع الرعاية العلاجية لمواجهة فيروس كورونا.

متابعة حالات العزل المنزلى

وبالنسبة لمتابعة حالات العزل المنزلى، أكدت وزيرة الصحة والسكان أنه تتم المتابعة الدورية عن طريق أطباء الرعاية الاساسية، وفى حالة رغبة المريض فى طلب خدمات الطوارئ، يقوم بالتواصل عبر مركز الاتصال (105)، أو إرسال رسالة إلى رقم (1440) وكتابة كلمة (عزل).

كما أشارت الوزيرة إلى منظومة متابعة الحالات الطارئة لمرضى كورونا فى العزل المنزلى، من خلال الموقع الإلكتروني (http:41.179.253.237quarantineLogin)، حيث يتم التواصل مع الحالة ويتم إعطاؤها إرشادات طبية أو تحويلها لمستشفى إذا لزم الأمر، ويظهر على الموقع ما تم من إجراءات لمساعدة المريض.

أحدث إحصائيات كورونا

كانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت، أمس الثلاثاء، عن خروج 400 متعاف من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالى المتعافين من الفيروس إلى 133 ألفا، و98 حالة.

وأوضحت الوزارة، فى بيان، أنه تم تسجيل 573 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصى والفحوصات اللازمة التى تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 52 حالة جديدة.

وذكر البيان أن إجمالى العدد الذى تم تسجيله فى مصر بفيروس كورونا المستجد، حتى الثلاثاء، هو 170 ألفا، و780 حالة، من ضمنهم 133 ألفا، و98 حالة تم شفاؤها، و9751 حالة وفاة.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر