ما هو مصير نادى برشلونة حال انفصال كتالونيا؟.. "البرسا" سيلعب فى بلد أخر ويودع الليجا للأبد.. الخسائر الاقتصادية تصل لـ200 مليون يورو.. النادى الكتالونى يتأثر بحقوق البث التلفزيونى.. وخبير: سيصبح "نادى متوسط"

تتنامى المخاوف مجددا لدى الإسبان والكتالونيين مع اقتراب انتخابات كتالونيا التى من الممكن ان تسفر عن فوز الإنفصاليون، والتى من المقرر عقدها فى 14 فبراير، وتنصب المخاوف على مستفبل نادى برشلونة.

فعلى المستوى الرياضى ، فإن احتمال إنفصال الإقليم الواقع فى شمال شرق شبه الجزيرة الأيبرية عن إسبانيا، من الممكن أن يؤدى إلى عدم مشاركة الأندية المتواجدة في الأقليم، مثل برشلونة وإسبانيول وجيرونا، في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم.

48ff1ead60.jpg

وكان رئيس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، خافيير تيباس، قد عبر عن رأيه في هذه القضية في عام 2015 عندما قال "لا يمكنهم اللعب في الدوري الإسباني. قانون الرياضة ينص على أن الدولة الوحيدة القادرة على اللعب في المسابقات التي ينظمها الاتحاد الإسباني هي أندورا".

اشتهر نادي برشلونة ببعده العالمي وكان أحد الأعضاء المؤسسين للدوري الإسباني في 1928-1929 ، كما كان ريال مدريد.

ماذا يقول القانون؟

ينص قانون الرياضة الإسباني على أنه لا يجوز لأي نادٍ من دول أجنبية اللعب في الدوريات الإسبانية ، باستثناء الدوريات في أندورا.

وتنص المادة 32 من هذا القانون على أنه لكي تشارك الأندية في "الأنشطة أو المسابقات الرياضية الرسمية على المستوى الوطني أو الدولي" يجب "دمجها في الاتحادات الرياضية الإسبانية المقابلة".

aebbb72424.jpg

وترى صحيفة "ثينكو نوتثياس" الإسبانية أنه إذا تخلى الاتحاد الكتالوني لكرة القدم (FCF) عن مظلة الأندية الإسبانية ، فسيتعين على الأندية الكتالونية مغادرة الدوري، ما لم يكن هناك إصلاح للقانون الإسبانى.

سيترتب على انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا غياب فريق برشلونة عن منافسات الدوري الإسباني، والذى يعد ثانى أكثر الفرق تتويجًا بلقب البطولة عبر تاريخها، خلف العملاق الآخر ريال مدريد، بجانب الابتعاد عن المشاركة فى دورى أبطال أوروبا فى ظل عدم اعتراف الاتحادين الدولى والأوروبى لكرة القدم بالإقليم لحين إشعار آخر.

هل سيكون طرد برشلونة تلقائيًا؟

لن يتم طرد برشلونة أو أندية كرة القدم الكتالونية على الفور من المسابقات الإسبانية. وفقًا لألبرتو بالومار ، دكتور في القانون وخبير في التشريع الرياضي ، فإن القانون الكتالوني "المؤقت" ، الذي يجب أن يحكم الطريق إلى الاستقلال الافتراضي ، ينص على الحفاظ على التشريع الإسباني متوافقًا مع النظام الجديد حتى إعلان الدستور الجديد المفترض في كتالونيا .

80dec0bd93.jpg

سيؤثر هذا على قانون الرياضة الإسباني ، والذي ، من ناحية أخرى ، من ناحية أخرى ، يمكن أن يستمر تطبيقه أيضًا ، لأن المحكمة الدستورية علقت القانون المؤقت ، وبالتالي ، لم يتم الاعتراف به على أنه فعال.

وأوضح بالومار أنه "طالما أن الاتحادات (الرياضية الكتالونية) مندمجة (في الإسبانية) ، يمكن للفرق اللعب ويمكن للاعبين تمثيل إسبانيا".

هل يستطيع برشلونة اللعب في بلد آخر؟

يستشهد الكثيرون بمثال لعب موناكو في الدوري الفرنسي لرؤية برشلونة يلعب في بطولة أخرى غير البطولة الإسبانية، ولكن ، وفقًا لبالومار ، فإن الاعتراف النهائي من الفيفا سيستغرق وقتًا طويلاً للوصول ، كما حدث مع جبل طارق أو كوسوفو ، وبدون ذلك لن يتمكن الاتحاد الكتالوني من التوصل إلى اتفاقيات مع اتحاد وطني آخر مثل موناكو (مع فرنسا) و فعلت أندورا (مع إسبانيا).

ما هو التأثير الاقتصادي الذي قد يتركه الانفصال على برشلونة؟

في عام 2015 ، قال الخبراء أن  كلاسيكيات ريال مدريد وبرشلونة كانت "جوهرة الدوري". بدون اللعبة الأكثر مشاهدة في العالم (650 مليون مشاهد) ، سيتم تخفيض مبلغ حقوق البث التلفزيوني الإسباني (1600 مليون يورو سنويًا حاليًا) بشكل كبير ، على الرغم من حقيقة أن الأندية الأخرى يمكن أن تتعامل مع ريال مدريد مثل أتلتيكو وإشبيلية أو فالنسيا.

5abaf9d390.jpg

وقال خوسيه ماريا جاي دى ليبانا ، أستاذ الاقتصاد في جامعة برشلونة ، يقدر بما لا يقل عن 200 مليون يورو "تأثير مغادرة برشلونة على حقوق البث التلفزيوني".

على جانب برشلونة ، فإن نفاد عائدات التلفزيون الإسباني (حوالي ربع إيراداتها البالغة 700 مليون يورو في 2016-2017) سيكون مدمرًا.

4314403d93.jpg

ويشدد الاقتصادي على أنها ستكون خطوة إلى الوراء  ، وميتة ، تنذر بخروج نجوم النادي، ويصبح برشلونة "نادٍ متوسط."

هل ينضم إلى الدورى الإنجليزى؟

يرى خبراء إن هناك توقعات بانضمام برشلونة إلى الدورى الانجليزى الممتاز فى حال طرده من الدورى الإسبانى.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع