الطقس السيئ يضرب المحافظات.. أمطار غزيرة وشبورة بالبحيرة والغربية.. والمحافظون يرفعون درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار الغزيرة.. وسيارات الكسح تنتشر بالشوارع.. وغلق الموانئ وتوقف حركة الصيد بالمدن الساحلية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أنه شهد اليوم الخميس، انخفاض 7 درجات بحرارة الجو، حيث يسود طقس معتدل على القاهرة والوجه البحرى والرياح نشطة، وطقس مائل للبرودة على السواحل الشمالية الغربية معتدل على السواحل الشرقية والرياح نشطة، دافئ على جنوب سيناء والرياح نشطة، كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يسود طقس معتدل على شمال الصعيد، والرياح معتدلة، وطقس دافئ على جنوب الصعيد والرياح معتدلة تنشط على شمال الصعيد.

 

كما كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد مع يوم غدا الجمعة، استمرار حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، حيث تستمر ذروة حالة التقلبات الجوية، موضحة أن اليوم وغدا ذروة التقلبات الجوية، وأكدت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع مع يوم غدا الجمعة 05 فبراير، أن تشهد البلاد أمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومنطقة خليج السويس ( شلاتين - مرسى علم - القصير - الغردقة - رأس غارب - الزعفرانة - السويس - کاترین- نخل - رأس سدر - شرم الشيخ).

 

وفيما يلي يرصد "اليوم السابع" الأمطار وحالة الطقس فى محافظات مصر المختلفة:-

ففى دمياط شهدت اغلب مدن المحافظة وجود شبورة مائية متوسطة الى كثيفة على اغلب الطرق الرئيسية منذ الصباح الباكر  ارتفعت تدريجيا مع الساعات الأولى النهار، كما شهدت المدن استقرارا فى درجات الحرار، وكانت محافظة دمياط قد تعرضت مساء امس لموجة من الطقس السىء وسقوط امطار وبرق ورعد مصحوبا  بانخفاض فى درجات الحرارة.

وكانت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، قد قررت  رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية وموجة الطقس السئ وسقوط الأمطار الغزيرة التى تعرضت لها المحافظة منذ قليل، ووجهت المحافظ تعليماتها الى رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن و شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالدفع بالمعدات اللازمة لشفط تجمعات مياه الأمطار بجميع المناطق، و الدفع أيضاً بالأطقم الفنية ومجموعات العمل المدربة للتعامل الفورى مع الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية وسقوط الأمطار  ، لتحقيق السيولة المرورية بكافة الشوارع و كذلك إتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظًا على سلامة المواطنين.

جانب-من-الامطار-في-المحافظات

جانب-من-الامطار-في-المحافظات

وفى الغربية تعرضت محافظه الغربيه لموجة من حاله الطقس السيئ تزامنا مع توقعات هيئة الأرصاد الجوية بتعرض البلاد الي موجه من الطقس السيء، وضربت المحافظة أمطار  غزيرة، وغطت السحب الكثيفة سماء المحافظة، وانخفاض في درجات الحرارة.

واغرفت مياه الأمطار الشوارع، وتراكمت المياه بالشوارع، وتجمعت الأمطار أسفل الكباري والانفاق، ورفعت المحافظه حاله الطوارئ في كافه القطاعات للتدخل الفوري حال حدوث أي حالة طارئة بسبب الطقس السيئ، ودفعت مجالس المدن والاحياء وشركة مياه الشرب بسيارات شفط المياه لرفع المياه من الأنفاق والطرق السريعة والفرعية، وحذرت إدارة مرور الغربية قائدي السيارات بتواخي الحذر أثناء القيادة والسير ببطئ لتفادي وقوع حوادث مرورية.

انخفاض-دراجات-الحرارة-بالاسكندرية-وبدء-امطار-خفيفة

انخفاض-دراجات-الحرارة-بالاسكندرية-وبدء-امطار-خفيفة

وفى البحيرة شهدت مدن ومراكز محافظة البحيرة، سقوط أمطار غزيرة تصاحبها موجات رعدية خاصة بمركزى إدكو ورشيد وكفر الدوار ودمنهور، ووأدى سقوط الأمطار الى توقف حركة الملاحة والصيد نظرا لارتفاع مستوى الامواج، وكذلك أدى هطول الأمطار الى انخفاض الحركة التجارية بشكل واضح.

ومن جانبه وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة القيادات التنفيذية والوحدات المحلية برفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة أثار الأمطار و  تطهير صفايات المطر والمصارف والترع أول بأول لاستيعاب مياه الأمطار، وأشار محافظ البحيرة الى تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لمراجعة أى أحداث طارئة، وتلقي بلاغات المواطنين وحل الأزمات المتعلقه بالأمطار بشكل فورى .

وشدد محافظ البحيرة على مراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل في نطاقه والتاكد من تراخيصها وتوافر كافة وسائل الامان والإشتراطات بها ووقف المخالف منها وإتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقفها حال قيام الرياح والأمطار.

وفى الإسكندرية شهدت المحافظة طقس غير مستقرة حاليا على كافة أنحاء المحافظة، حيث تتكون سحب كثيفة وغيوم وترقب لسقوط الأمطار التى هطلت بمعدلات بسيطة، حيث رفعت محافظة الإسكندرية درجة الاستعداد والطوارئ القصوى في جميع أجهزتها التنفيذية للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقعة بداية من غد الأربعاء 3 فبراير 2021 إلى الجمعة 5 فبراير 2021.

وفى كفر الشيخ شهدت مدن وقرى المحافظة، هطول أمطار ما بين غزيرة إلى متوسطة، وخاصة على مدن بلطيم والبرلس ومصيف بلطيم، وانتشرت سيارات مجالس المدن، لرفع مياه الأمطار من الشوارع، وأعلنت غرفة العمليات وإدارة الأزمات رفع حالة الطوارئ بالمحافظة.

وشدد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، على رفع مياه الأمطار من شوارع المدن التي شهدت هطول الأمطار وخاصة شمال المحافظة، كما شدد على الاستعدادات الكاملة في المدن التي لم تشهد الأمطار، لمواجهتها ورفع المياه في حالة هطولها.

وفى الأقصر أعلنت محافظة الاقصر، اليوم الخميس، عن رفع درجة الاستعداد نظرا لسوء الأحوال الجوية وتقرير الأرصاد المرسل للادارة العامة للازمات والكوارث برفع درجة الاستعداد على مستوى المراكز والمدن، وذلك لاحتمالية سقوط امطار ونشاط الرياح المحملة بالاتربة.

حالة-الطقس-السي-تضرب-محافظات-مصر

حالة-الطقس-السي-تضرب-محافظات-مصر

ومن جانبه أعلن محسن الشامى مدير الإدارة العامة للازمات والكوارث، أنه على كافة المواطنين ضرورة توخي الحذر وتجنب السرعة اثناء القيادة علي الطرق السريعة والصحراويه والزراعيه داخل المحافظه وخارجها ،نظرا لنشاط وسرعة الرياح المحمله بالأتربة، مع الاسترشاد بالخطوط الارضيه وزيادة مسافات الامان  بين السيارات ، مع استخدام الة التنبيه علي فترات متقطعة لاشعار  الاخرين بوجود سياره في حالة انعدام الرؤية، و في حال حدوث أى طارى الرجاء  الأتصال بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة على رقم  0952374903.

وأضاف محسن الشامى، فى بيان صحفى، أنه بناء على تعليمات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، جرى إخطار رؤساء المدن وكافة الأجهزة المختصة لرفع درجة الاستعدادات على مستوى مراكز ومدن المحافظة، تحسبا لأى آثار سلبية محتملة لحالة التقلبات الجوية ومواجهة أى طوارئ، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية اللازمة خلال تلك الفترة، حيث كانت قد شهدت حالة الطقس بمحافظة الأقصر، مساء الأربعاء، هبوب رياح محملة بالأتربة فى مختلف أنحاء المحافظة، وسط توقعات بزيادة شدة الرياح خلال الساعات المقبلة، حيث رفعت محافظة الأقصر درجة الاستعداد القصوى، بسبب حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقع حدوثها حسب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

امطار-متوسطة-على-بعض-المناطق

امطار-متوسطة-على-بعض-المناطق

وفى السويس تعرض عدد من المناطق السكنية بمحافظة السويس لأمطار غزيرة، ودفعت المحافظة بسيارات كسح المياه لإزالة أثار الأمطار من الطرق، حيث شهدت مدينة السلام بالسويس، تجمع كميات كبيرة من المياه بالشوارع، وقامت سيارات كسح المياه بالبدء في شفط المياه.

وكان اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس أعطي توجيهاته لجميع الأجهزة التنفيذية والقيادات المعنية برفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة سقوط الأمطار العزيزة، وتم تكليف رؤساء الأحياء والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالدفع بسيارات مسح المياه الشفط المياه في أي مكان يتم الحاجة لذلك به، وكلف إدارة المرور بمتابعة الطرق الرئيسية للمحافظة والتنسيق مع هيئة الطرق والكباري ومديرية الطرق والحماية المدنية للتدخل في حالة الطوارئ، وكلف المحافظ إدارة الأزمات بمتابعة الموقف والتواصل مع غرف عمليات الأحياء والجهات المعنية لمتابعة الموقف والتواصل مع هيئة الأرصاد والاستجابة لأي بلاغات ترد للغرفة.

جانب-من-حالة-الطقس-السيئ-فى-المحافظات

جانب-من-حالة-الطقس-السيئ-فى-المحافظات

وناشد المحافظ المواطنين عند سقوط الأمطار بالابتعاد عن أعمدة الإنارة بالشوارع حفاظا علي أرواح المواطنين، وكلف المحافظ السكرتير العام بالإشراف على إدارة الأزمة ومتابعة غرف عمليات مجلس الوزراء والتنمية المحلية وتوجيه الجهات المعنية للتدخل في حالة الطوارئ.

 

 

جانب-من-الامطار-فى-محافظة-البحيرة
جانب-من-الامطار-فى-محافظة-البحيرة

 

الأمطار-الغزيرة-تضرب-المحافظات
الأمطار-الغزيرة-تضرب-المحافظات

 

الأمطار-الغزيرة-تضرب-محافظة-البحيرة
الأمطار-الغزيرة-تضرب-محافظة-البحيرة

 

الأمطار-الغزيرة-فى-المحافظات-المختلفة
الأمطار-الغزيرة-فى-المحافظات-المختلفة

 

الأمطار-الغزيرة-فى-محافظة-البحيرة
الأمطار-الغزيرة-فى-محافظة-البحيرة

 

الامطار-تصل-الي-محافظة-الاسكندرية
الامطار-تصل-الي-محافظة-الاسكندرية

 

السحب-الكثيرة-والشبورة-المائية-تضرب-البلاد
السحب-الكثيرة-والشبورة-المائية-تضرب-البلاد

 

السحب-الكثيفة-فى-سماء-الاسكندرية
السحب-الكثيفة-فى-سماء-الاسكندرية

 

أمطار-غزيرة-تضرب-محافظة-الغربية
أمطار-غزيرة-تضرب-محافظة-الغربية

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع