تزامنًا مع زيارتها للبنان.. أبرز جهود الصحة المصرية في مكافحة كورونا

تزامنًا مع زيارتها للبنان.. أبرز جهود الصحة المصرية في مكافحة كورونا
تزامنًا مع زيارتها للبنان.. أبرز جهود الصحة المصرية في مكافحة كورونا

تبذل الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، جهودًا كبيرة لمكافحة فيروس كورونا المستجد داخل مصر وخارجها، حيث نجحت في توفير لقاحات للأطقم الطبية وكبار السن، فضلًا عن إمداد دول العالم بالمعونات والمساعدات الطبية.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن جهود وزارة الصحة لمكافحة فيروس كورونا داخليًا وخارجيًا.

تجهيز مستشفيات العزل

لم تترك الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أمر تجهيز مستشفيات العزل منذ أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، للصدفة، بل جهزت مستشفيات الحميات والصدر وأمدتها بكافة الأجهزة اللازمة لمتابعة الحالات المصابة، واستعدادًا لأي سيناريو محتمل للفيروس مفاجئ. 

متابعة حالات العزل المنزلي 

وتابعت وزارة الصحة، بخطوات ثابتة مبادرة متابعة حالات العزل المنزلي لمرضى "كورونا"، بمحافظات: القاهرة والجيزة والقليوبية، حيث من المقرر تطبيقها على باقي المحافظات تدريجيًا.

وتخصص المبادرة 20 ألف فريق طبي و5400 وحدة صحية و800 سيارة (قوافل علاجية) لتقديم خدماتها، مزودين بأجهزة "تابلت" لتسجيل كافة البيانات الخاصة بالحالات على النظام الإلكتروني.

وتقوم مبادرة متابعة حالات العزل المنزلي بـ 15 ألف زيارة يوميا، من خلال 1835 فريقا للمتابعة المنزلية والتليفونية.

توفير اللقاحات

وضمن جهود وزيرة الصحة في مكافحة كورونا، أعلنت أن مصر ستوفر 100 مليون جرعة من اللقاحات للتطعيمات لمختلف طوائف الشعب، حيث يمكنك حجزه بالرقم القومي مع ربط البيانات بقاعدة بيانات تكافل وكرامة للتعرف علي غير القادرين من عدمهم لصرف اللقاح.

وبالفعل، أعطت وزيرة الصحة والسكان، إشارة بدء تطعيمات لقاح كورونا للطواقم الطبية في 40 مستشفى عزل بالجمهورية تابعين لوزارتي الصحة والتعليم العالي.

وعقب ذلك، ستمنح وزارة الصحة، كبار السن فوق سن 65 عاما التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني لحجز لقاح كورونا.

ومن المقرر، إعطاء إشارة البدء لتطعيم أصحاب الأمراض المزمنة بلقاح كورونا، لأنهم ضمن الفئات المعرضة للإصابة بالفيروس اللعين.

دعم بالمعونات الطبية 

ولم تتوقف جهود وزارة الصحة داخل مصر فقط، بل سعت لدعم الدول الأخرى، بالمعونات والمساعدات الطبية، حيث وصلت الدكتورة هالة زايد إلى لبنان بصحبة 3 طائرات محملة بالمعونات الطبية.

وأضافت وزيرة الصحة، أن الجسر الجوي يشمل 3 طائرات تضم أدوية ومستلزمات طبية وألبان أطفال.

وسابقًا، قدمت مصر، طائرة نقل عسكرية من طراز "إليوشن " من قاعدة شرق القاهرة الجوية، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا لمساعدتهما في التغلب على فيروس كورونا.

وتسلمت وزارة الصحة الفلسطينية في رام الله، شحنة من المستلزمات الطبية والوقائية المقدمة من مصر، لتعزيز جهود الوزارة في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

ودعمت مصر، السودان، 4 طائرات عسكرية محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية العاجلة والأدوية، لمساعدته في مكافحة فيروس كورونا.

وفي ذروة الظروف الاستثنائية التي اجتاحت الصين، في بداية الأزمة، توجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، لزيارتها، لتبادل الخبرات في الإجراءات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتقديم مساعدات طبية للشعب الصيني، إضافة إلى تسلمها الوثائق الفنية المشتركة لكل من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الصينية عن سياسات مكافحة كورونا.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر