مفوضية السفر الأوروبية: 52% من الأوروبيين يخططون للسفر فى ربيع وصيف 2021 رغم كورونا.. بروتوكولات السلامة الصارمة أعادت الثقة بالسفر الجوى.. الفئة العمرية فوق 65 عاما الأكثر إقبالا.. وارتفاع الحجز عبر الإنترنت

مفوضية السفر الأوروبية: 52% من الأوروبيين يخططون للسفر فى ربيع وصيف 2021 رغم كورونا.. بروتوكولات السلامة الصارمة أعادت الثقة بالسفر الجوى.. الفئة العمرية فوق 65 عاما الأكثر إقبالا.. وارتفاع الحجز عبر الإنترنت
مفوضية السفر الأوروبية: 52% من الأوروبيين يخططون للسفر فى ربيع وصيف 2021 رغم كورونا.. بروتوكولات السلامة الصارمة أعادت الثقة بالسفر الجوى.. الفئة العمرية فوق 65 عاما الأكثر إقبالا.. وارتفاع الحجز عبر الإنترنت

أصدرت مفوضية السفر الأوروبية (ETC) تقريرها الشهرى، والمتعلق بدراسة حالة السوق السياحى الأوروبى وتأثير COVID-19 على خطط سفر الأوروبيين وتفضيلاتهم فيما يتعلق بالوجهات السياحية وقياس نوايا السفر ومراقبة مشاعر الجمهور فى أوروبا المتعلقة بالسفر على المسارين المحلى والدولى فى عشرة أسواق رئيسية ذات مصدر كبير الحجم يوضح أن الأوروبيون يتجهون بشكل متزايد إلى السفر خلال ربيع 2021 مع طرح لقاحاتCOVID-19

وكشف الدكتور سعيد البطوطى، عضو مفوضية السفر الأوروبية، عن نمو نسبة الأوروبيين الراغبين فى السفر خلال ربيع 2021 بنسبة 20% مقارنة بمسح نوفمبر 2020، حيث صرح 1 من كل 3 مشاركين بهذه النية الآن. فى الوقت نفسه زاد عدد الأوروبيين الذين يخططون للسفر فى الأشهر الستة المقبلة من 49% إلى 52%. ويشير هذان الرقمان إلى نظرة أكثر إيجابية لربيع وصيف 2021.

وفقا للبيانات التى تم جمعها فى شهر ديسمبر الماضى وعلى الرغم من عمليات الإغلاق المستمرة، أشار 32% ممن شملهم الاستطلاع إلى أنهم يعتزمون القيام برحلة خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2021، بزيادة قدرها 20% مقارنة بما كانت عليه بالاستطلاع السابق فى الشهر الماضى.

نتيجة الاستطلاع توضح أيضا أن نسبة بلغت 52% من الأوروبيين يخططون للسفر فى الأشهر الستة المقبلة، بزيادة 5% مقارنة بمسح نوفمبر 2020، ونسبة 67% من الأوروبيين أقروا بأن بروتوكولات الصحة والسلامة الصارمة يمكن أن تسمح لهم بالشعور بالأمان والاسترخاء بما يكفى للاستمتاع برحلاتهم.

يشير الاستطلاع إلى أن السفر داخل أوروبا هو الآن الخيار الأفضل حيث أن المزيد من المشاركين على استعداد للقيام برحلة إلى دولة أوروبية أخرى (40%) مقارنة بالسفر محليًا (36%)، بينما 24% يفضلون السفر إلى وجهات خارج أوروبا.

وأشار "البطوطى" إلى أن التقرير أكد أن السياحة الترفيهية هى النمط السياحى المفضل فى الوقت الحالى لنسبة 63% من الأوروبيين الذين شملهم الاستطلاع والذين أقروا أنهم يخططون للسفر على المدى القصير، فى حين أن سياحة المدن وزيارة الأصدقاء والأقارب هى الدافع الرئيسى لنسبة 17%، وسفر الأعمال Business Travel نسبة 9%، والسياحة الثقافية نسبة 11% من المستطلعين.

وأوضح "البطوطى"، أن الثقة فى السفر الجوى فى ارتفاع مستمر، حيث بلغت النسبة 52% من الأوروبيين ممن شملهم الاستطلاع أقروا أنهم على استعداد للسفر جوًا، بينما نسبة 17% لا زالوا لا يفضلون السفر بالطائرات واعتبرت أن الطيران يشكل خطر على صحتهم ويفضلون السفر بالسيارة.

وأكد التقرير، أن بروتوكولات الصحة والسلامة الصارمة تبنى الثقة وراحة البال وتجعل السفر أكثر متعة، حيث أن نسبة بلغت 67% ممن شملهم الاستطلاع تشعر بالأمان والاسترخاء بما يكفى للاستمتاع برحلتهم عند وجود بروتوكولات صحية صارمة، بينما نسبة 22% من الأوروبيين قالوا أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تفسد تجربة ومتعة السفر، فى حين أن نسبة 11% ممن شملهم الاستطلاع لم يهتموا، فيما بلغت نسبة 38% يفضلون السفر مع رفيق، ونسبة 35% يفضلون السفر مع العائلة، بينما نسبة 13% يفضلون السفر منفردين.

أما بالنسبة لأماكن الإقامة، نسبة 31% يفضلون حجز إقامتهم فى فنادق كبيرة تتبع سلاسل فندقية معروفة وموثوق بها، بينما نسبة 24% يفضلون حجز إقامتهم فى فنادق عادية ومنتجعات.

لا تزال إجراءات الحجر الصحى وارتفاع حالات COVID-19 فى الوجهة السياحية والمرض أثناء الرحلة من أهم المخاوف بالنسبة لنسبة 15% من الأوروبيين الذين لديهم خطط سفر قصيرة الأجل على التوالي.

ينخرط المسافرون الأكبر سنًا بشكل متزايد على وسائل التواصل الاجتماعي، ويتذكرون الرحلات السابقة ويتطلعون للسفر فى المستقبل. فى حين أن الإشارات المتعلقة بالسياحة على وسائل التواصل الاجتماعى للفئات العمرية 18-25 و25-35 انخفضت فى نوفمبر 2020 مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، تطور الأمر خلال شهر ديسمبر الماضى وكانت هناك زيادة كبيرة فى مثل هذه الإشارات بين الفئة العمرية 55-65 سنة زيادة وصلت إلى 86%، وفى الفئة العمرية فوق 65 سنة زيادة وصلت إلى 136%.

تسود المصادر الرقمية لإلهام السفر والحجز، حيث أقرت نسبة 75% ممن شملهم الاستطلاع بأنهم سوف يعتمدون على المصادر الرقمية للتخطيط والحجز لرحلتهم القادمة بينهم نسبة 47% يفضلون الحجز من خلال محركات البحث والحجز عبر الإنترنت، ونسبة 28% يفضلون الحجز عبر مواقع الإنترنت الخاصة بالفنادق وشركات الطيران مباشرة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع