لقاءان مهمان.. ماذا فعل السيسي خلال زيارته للأردن؟

لقاءان مهمان.. ماذا فعل السيسي خلال زيارته للأردن؟
لقاءان مهمان.. ماذا فعل السيسي خلال زيارته للأردن؟

خلال الساعات الأخيرة، زار الرئيس عبدالفتاح السيسي المملكة الأردنية، في إطار سعيه الدائم على التعاون مع دول الخارج وتقوية علاقات مصر بكافة دول المنطقة والعالم.

ومنذ ساعات، ودع الملك عبدالله الثاني بن الحسين، وولى عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمطار ماركا فى العاصمة الأردنية عمان.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، وصل أمس إلى مطار ماركا، واستقبله فور وصوله العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، وولى عهده الأمير الحسين بن عبد الله الثاني.

جلسات مباحثات ثنائية مع العاهل الأردني
وخلال الزيارة، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني عبد الله بن الحسين جلسة مباحثات ثنائية منفردة في عمان.

تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
والمباحثات تطرقت إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين فى كافة مجالات التعاون التجاري والتنموي والاستثماري فضلا عن التعاون الأمني وتبادل المعلومات، بالاضافة الى استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين بشأن تعزيز مساعيهما لحشد جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التي تشهدها بعض دول المنطقة وتقويض خطر الارهاب والتطرف، بما يستعيد الامن والاستقرار ويحافظ على وحدة أراضي تلك الدول ويصون مقدرات شعوبها.

كما شهد اللقاء تبادل وجهات النظر حول الجهود المصرية الأردنية لتعزيز آلية التعاون الثلاثي مع العراق، حيث اتفق الجانبان على تكثيف التنسيق المشترك نحو تنفيذ المشروعات والخطط التنموية بين الدول الثلاث بما يحقق آمال شعوبها في التقدم والازدهار والعيش في سلام واستقرار.

وقد شهد اللقاء التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق المكثف بين الجانبين من أجل توحيد الجهود العربية والدولية للتحرك بفعالية خلال الفترة القادمة لإعادة تنشيط الآليات الدولية لمفاوضات عملية السلام، وتجاوز تحديات الفترة الماضية، وذلك بالتوازي مع جهود مسار المصالحة الوطنية وبناء قواعد الثقة بين الأطراف الفلسطينية، تعزيزا للمسار الأساسي المتمثل في تحقيق السلام المنشود، وأخذًا في الاعتبار تأثير المتغيرات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

لقاءمع رئيس وزراء الأردن
كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، الدكتور بشر الخصاونة رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية.

وشهد اللقاء، استعراضًا لمجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تم التأكيد على تعزيز الجوانب الاقتصادية وزيادة التبادل التجارى بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التى تجمع الشعبين الشقيقين، فضلًا عن التعاون بين الجهات الصحية والطبية المختصة فى البلدين، فيما يتعلق بمواجهة تداعيات جائحة كورونا.

 

كما شهد اللقاء، كذلك استعراض آخر مستجدات الأوضاع فى المنطقة خاصةً فى كلٍ من سوريا وليبيا واليمن، كما تم تبادل الرؤى فيما يخص جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، حيث تم التوافق حول أهمية تكثيف التنسيق وتبادل الخبرات والمعلومات بين الأجهزة المختصة بالجانبين لمواجهة التحديات التى تفرضها هذه الظاهرة على الأمن الإقليمى بأسره.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر