انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب تظهر فوز "مستقبل وطن" برئاسة 17 لجنة.. تمثيل ملحوظ للأحزاب الناشئة بهيئات المكاتب.. 15 مقعدا للمرأة وتنسيقية شباب الأحزاب تسجل حضورها بـ10نواب.. والمستقلون يستحوذون على 10

انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب تظهر فوز "مستقبل وطن" برئاسة 17 لجنة.. تمثيل ملحوظ للأحزاب الناشئة بهيئات المكاتب.. 15 مقعدا للمرأة وتنسيقية شباب الأحزاب تسجل حضورها بـ10نواب.. والمستقلون يستحوذون على 10
انتخابات اللجان النوعية بمجلس النواب تظهر فوز "مستقبل وطن" برئاسة 17 لجنة.. تمثيل ملحوظ للأحزاب الناشئة بهيئات المكاتب.. 15 مقعدا للمرأة وتنسيقية شباب الأحزاب تسجل حضورها بـ10نواب.. والمستقلون يستحوذون على 10

انتهى مجلس نواب 2021، المنعقد فى فصله التشريعى الثانى لدور انعقاده الأول، من إتمام تشكيل هيئات مكاتب لجانه النوعية لـ 25 لجنة، بعد إجراء الانتخابات عليها أمس الخميس ليتبقى فى ذلك حسم تشكيل لجنة القيم واللجنة العامة والذين يتم تكوينهم بكل دور انعقاد سنوى عادى .

وانعكست القواعد التى حددها المستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، فى انضمام النواب للجان النوعية، على الانتخابات والتى تم مراعتها من جانب مكتب المجلس، من ضمنها أن يتحقق بقدر الإمكان تمثيل المعارضة والمرأة والشباب فى تشكيل كل لجنة،ومراعاة أولوية الاختيار في عضوية اللجنة علاقة ذوى الخبرة والتحصيل، على انتخابات هيئات المكاتب .

وفى قراءة تحليلية لنتائج الانتخابات، يتأكد وجود إرادة سياسية تتحرى مراعاة تواجد المرأة والشباب فى هيئات المكاتب، وتمثيل مختلف الأحزاب بهيئات المكاتب، منها الصغيرة والتى لم تتمكن من حصد مقاعد كثيرة داخل المجلس، والكيانات الشابة أيضا، حيث تمكنت كلا من أحزاب المصري الديمقراطى والعدل والحرية المصرى وإرادة جيل والتجمع ومصر الحديثة، الإصلاح والتنمية والمؤتمر من تواجد تمثيل لها بهيئات المكاتب، إضافة إلى تمثيل للمستقلين بواقع 10 أعضاء، ومثلهم لتنسيقية شباب الأحزاب .

وتمثل ذلك فى حصول حزب الحرية المصرى على منصبين بنجاح أحمد مهنى لوكالة لجنة القوى العاملة، ورئاسة محمد الفيومى للجنة الصناعة، كما فاز عبد المنعم إمام رئيس حزب العدل بأمانة سر لجنة الخطة والموازنة، وجاء عن حزب إرادة جيل محمد تيسير مطر لأمانة سر لجنة حقوق الإنسان، وعن حزب المصرى الديمقراطى حصول إيهاب منصور لوكالة لجنة الإسكان، وأميرة صابر لأمانة سر لجنة العلاقات الخارجية، بينما حصل أحمد مقلد عن حزب المؤتمر لأمانة سر لجنة الشئون العربية، ومارسيل سمير عن حزب التجمع لأمانة سر لجنة المشروعات، وحصد حزب الإصلاح والتنمية مقعد الوكالة بلجنة حقوق الإنسان لصالح أيمن أبو العلا، وأيضا الوكالة بلجنة الشئون العربية لصالح عباس السادات.

وعلى صعيد آخر، حصل حزب الوفد على 3 مقاعد بهيئة المكتب، و4 لصالح حزب الشعب الجمهورى، ومثلهم لصالح حزب حماة وطن .

فيما حصد المعينون على 5 مقاعد على رؤساء لجان الشئون الدينية، القوى العاملة، الشئون الدستورية والتشريعية، الثقافة والآثار، الخطة والموازنة، من أصل تواجدهم يهيئات المكاتب بـ 9 أعضاء، والجدير بالذكر أن حزب مستقبل وطن فاز حزب مستقبل وطن برئاسة 17 لجنة نوعية بمجلس النواب، وهم" الشباب والرياضة، التضامن الاجتماعى، التعليم، الاتصالات، الإسكان، الإدارة المحلية، الشئون العربية، الشئون الصحية، العلاقات الخارجية، حقوق الإنسان، النقل والمواصلات، الشئون الاقتصادية، المشروعات الصغيرة، الاقتراحات والشكاوى، السياحة والطيران، الزراعة، والطاقة والبيئة، وفاز حزب الحرية المصرى برئاسة لجنة الصناعة، وحماة الوطن فاز بمقعد رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، وفاز عن المستقلين النائب شريف الجبلى برئاسة لجنة الشئون الإفريقية.

وحازت المرأة نصيبها من التمثيل فى هيئات المكاتب بواقع 15 مقعدا، وذلك بفوز رضوى إسماعيل كوكيلاً، هند حازم أمينا للسر بلجنة التضامن الاجتماعى، بينما حصدت المرأة كافة مناصب لجنة التعليم عدا رئاستها والتى كانت لصالح سامى هاشم، بفوز كلا من ماجدة بكري، مني عبدالعاطي ، ياسمين أبوطالب أميناً للسر.

وفى لجنة القوى العاملة حصدت سولاف درويش منصب الوكالة ومثلها كانت رشا رمضان فى لجنة الطاقة، بينما تفوقت بلجنة السياحة والطيران المدنى نورا على لتحصد الرئاسة، وكانت أمانى إيميل أمينا للسر.

وفى لجنة المشروعات حصلت هالة أبوالسعد على الوكالة، ومارسيل سمير أمينا للسر، وفى الشئون الافريقية كانت رشا أبو شقرة أمينا للسر، وأيضا فازت درية شرف الدين برئاسة لجنة الثقافة والإعلام، بينما بالعلاقات الخارجية نجحت أميرة صابر فى تولى أمانة السر، وسحر البزار بالوكالة، بينما كان هناك غياب للتمثيل النسائى بعدد من اللجان .

 وفى هذا السياق، قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، أن ما أسفرت عنه نتائج انتخابات اللجان النوعية تعكس خطوة إيجابية وجوهرية فى قيادة المجلس من حزب الأغلبية، والتى تظهر الحرص على تمثيل كافة الأحزاب بغض النظر عن حجمها وعددها وهى رسالة لكل الأحزاب بأنها مشاركة فى أعمال البرلمان ، وهو ما يؤكد تبنى توجه المشاركة لا مغالبة ويمثل مناخ جديد للعلاقة بين الأحزاب داخل البرلمان.

وأشار إلى أن نتائج الانتخابات ترسل للأحزاب التأكيد على أنه لا توجد قوى مهيمنة على مقاليد الأوضاع باللجان والتى تمثل "مطبخ المجلس" وتواجد للأحزاب بهيئات المكاتب بصرف النظر عن حجمها الشعبي وأنه لن يتم استبعاد قوى محددة .

ولفت إلى أن وجود تمثيل للأحزاب الشابة يشير إلى عدم استئثار حزب الأغلبية على المناصب والعمل على مراعاة الضوابط الكمية وكان يمكنه بحكم ما لديه من أصوات أن يهيمن على كافة المقاليد، ولكن الحقيقة أن كافة الأحزاب المدنية مشاركة فى تشكيل الهيئات بصرف النظر عن حجم التمثيل .

يذكر أن القائمة الوطنية من أجل مصر كانت تضم 12 حزبا سياسيا وتنسيقية شباب الأحزاب، نجحت فى ضمان تواجد لأحزاب شابة وصغيرة فى التواجد بالبرلمان الجديد، وذلك من خلال عدم تمكن عدد من الأحزاب الحصول على مقاعد بالنظام الفردى بينما مثلت بالقائمة، وهم الإصلاح والتنمية والمصرى الديمقراطى الاجتماعى والعدل وإرادة جيل.

 كما فازت أحزاب بمقاعد فردية ولكن بعدد قليل مما حصلت عليه من القائمة مثل الوفد الذى حصل من القائمة على 21 مقعد فى حين فاز بـ5 مقاعد فردية فقط، وكذلك حزب التجمع الذى حصل على 5 مقاعد قائمة ومقعد واحد فردى، وحزب الحرية والذى حصل على 7 مقاعد منهم 5 قائمة، وأيضا حزب المؤتمر بحصوله على 8 مقاعد، وحزب مصر الحديثة الذى حصل على 13 مقعد منهم 12 قائمة وواحد فردى.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع