أخبار عاجلة
الكنيسة تحتفل بعيد الغطاس المجيد -
اتجاه في الأهلي لتعديل عقد محمد شريف -

أحدهم خاص بالأحوال الشخصية.. أبرز قرارات الحكومة في اجتماعها الأسبوعي

أحدهم خاص بالأحوال الشخصية.. أبرز قرارات الحكومة في اجتماعها الأسبوعي
أحدهم خاص بالأحوال الشخصية.. أبرز قرارات الحكومة في اجتماعها الأسبوعي
شهد اجتماع الحكومة الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، مناقشة عدد من القرارات الهامة والموافقة عليها؛ كفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية، وتحويل 2300 أتوبيس للعمل بالغاز الطبيعي.

ويرصد "الفجر"، أبرز قرارات الحكومة في اجتماعها الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

الموازنة العامة للدولة
استهلت الحكومة اجتماعها برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بالموافقة على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالي 20202021، وذلك بمبلغ قدره 2 مليار جنيه، دعمًا للنشاط الاقتصادي. 

إنشاء منطقة حرة
ووافقت أيضًا، على مشروع قرار بشأن إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات"ش.م.م" داخل ميناء أبوقير بالإسكندرية، وذلك على مساحة إجمالية مقدارها 597 ألف متر مربع.

اتفاقية تمويل
ووافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الجمهورية، والخاص باتفاقية تمويل بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بمبلغ 5 ملايين و500 ألف دينار كويتى، بشأن مشروع إنشاء محطتى تحلية مياه بحر في مدينتى رفح الجديدة، وبئر العبد الجديدة، والموقع في الكويت بتاريخ 23112020.

قانون الأحوال الشخصية
كما وافقت الحكومة من حيث المبدأ على مشروع قانون بإصدار قانون الأحوال الشخصية، على أن يُعاد العرض الأسبوع المقبل للمواد التي بها ملاحظات بهدف الموافقة عليه بصورة نهائية، وتنظم أحكام القانون كافة الجوانب الحياتية لجميع المصريين، عدا غير المسلمين متحدي الطائفة والملّة الذين تطبق بشأنهم الأحكام الخاصة بشريعة كل منهم، فيما لا يخالف النظام العام.
وينظم مواد القانون أحكام الخطبة وعقود الزواج، وقواعد الأهلية والولاية، وكذا قواعد انتهاء الزواج بالطلاق أو الفسخ أو التفريق، وكذلك أحكام النسب، والنفقة، والحضانة، والولاية على المال، والوصاية، والحجر، والعقوبات لمخالفي الأحكام.

اتفاقية تمويل ثان
ووافقت الحكومة أيضًا، على مشروع قرار رئيس الجمهورية، والخاص باتفاقية تمويل ثان بملبغ 55 مليون دينار كويتى بين حكومة جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، المُعدلة لاتفاقيتى التمويل الأول والتمويل الإضافى الموقعتين بينهما بتاريخى 1272018، و8122018، لتمويل مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر، الموقعة فى الكويت بتاريخ 23112020.

مشروع محطة طاقة الرياح
كما وافقت الحكومة على السير في إجراءات توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروع محطة طاقة الرياح بنظام الـ BOO بقدرة 500 ميجاوات بمنطقة خليج السويس بواسطة تحالف (إنجى – تويوتا- أوراسكوم)، على أن يتم تنفيذ المشروع على مرحلتين بقدرة 250 ميجاوات لكل منهما.

إعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق
ووافقت الحكومة على تعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 334 لسنة 2004 بشأن إعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، حيث ينص التعديل على أن يصبح مسمى الهيئة "الهيئة العامة للطرق والكبارى" فقط دون النقل البرى، مع إلغاء كافة ما يتعلق باختصاصات أو مسمى النقل البرى، وذلك اتساقًا مع ما نص عليه القانون رقم 73 لسنة 2019 بإنشاء جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى، وضرورة أن تنتقل إلى الجهاز جميع حقوق والتزامات واختصاصات الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى، فيما يتعلق بالنقل البرى. 

تشكيل لجنة هندسية لمعاينة عمارتي الزمالك
وضمن قرارات الحكومة خلال اجتماعها، وافقت على تشكيل لجنة هندسية محايدة متخصصة لمعاينة عمارتى الزمالك، والتأكد من سلامتهما قبل عودة السكان لهما، وذلك بعد أن انتهت وزارة النقل من كامل الأعمال الخاصة بهما.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر