أخبار عاجلة
نتائج مباريات اليوم في الدوري المصري -

انطلاق ماراثون الانتخابات الرئاسية فى أوغندا غدا.. نجم البوب و9 مرشحين ينافسون رئيس الدولة منذ 35 عاما.. إجراءات صحية مشددة خوفا من كورونا.. مواقع التواصل الاجتماعى تدخل الصراع والأمم المتحدة خارج المراقبة

 

تنطلق غدا الانتخابات العامة الأوغندية التي يتنافس فيها الرئيس الحالي يوري موسفيني، الذى يترأس الدولة الأفريقية منذ عام 1986، مع نجم البوب روبرت كياجولاني سينتامو ( 38 عامًا ) ، والمعروف باسم بوبي واين، بالإضافة إلى تسعة مرشحين آخرين.

حيث يتوجه الناخبون الأوغنديون والبالغ عددهم 18 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة بسبب فيروس كورونا المستجد ووفقا للأوضاع الصحية في الدولة أعلنت في نهاية شهر ديسمبر الماضي عن تعليق الدعاية لانتخابات الرئاسة في العاصمة كمبالا ومناطق ومدن أخرى صنفتها وزارة الصحة هناك بأنها تشهد انتشارا كبيرا لفيروس كورونا.

موسيفينى
الرئيس الاوغندى موسيفينى

 

مواقع التواصل الإجتماعي دخلت على خط المنافسة الانتخابية حيث حجبت أوغندا تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة، قبل يومين فقط من تنظيم الانتخابات العامة وأمرت هيئة تنظيم الاتصالات في أوغندا مزودي خدمات الإنترنت بحجب تطبيقات التواصل الاجتماعي والمراسلة

 

وأمرت المديرة التنفيذية للجنة الاتصالات الأوغندية إيرين سيوانكامبو، في رسالة وفقا لوكالة فرانس برس، شركات الاتصالات "فورا بتعليق أي وصول واستخدام" لوسائل التواصل الاجتماعي ومنصات المراسلة عبر الإنترنت، تشمل قائمة مواقع التواصل الاجتماعي المحظورة فيسبوك وتويتر وواتساب وسيجنال وفايبر ولم يعد بالإمكان التواصل عبر هذه التطبيقات منذ أمس الثلاثاء.

 

وأرسلت لجنة الاتصالات الأوغندية قائمة تضم أكثر من 100 شبكة خاصة افتراضية لمزودي خدمة الإنترنت مع أوامر بحظرهم، وأفاد المتحدث باسم لجنة الاتصالات الأوغندية ابراهيم بوزا لفرانس برس "لست على علم بصدور أوامر لإغلاق الإنترنت أو منصات التواصل الاجتماعي".

 

الأمم المتحدة أفادت أنها لن تشارك في مراقبة العملية الانتخابية في أوغندا وأوضح ستيفان دوجاريك المتحدث باسم امين عام الأمم المتحدة أن المنظمة لن تشارك في مراقبة العملية الانتخابية  لافتا الى ان هناك متابعه من العاملين في مجال حقوق الانسان على أرض الواقع "

روبرت كياجولاني
روبرت كياجولاني

 

دولة جنوب السودان، أرسلت وفدا رسميا للمشاركة في مراقبة الانتخابات العامة التي ستشهدها أوغندا غدا الخميس وقال بنج جديون، رئيس مفوضية حقوق الإنسان بجنوب السودان، الذي يترأس وفد بلاده، إنهم يشعرون بشرف كبير لدعوتهم لمراقبة أول عملية انتخابية ديمقراطية تشهدها القارة السمراء في مطلع العام الجديد 2021 .وفقا لصحيفة "العين الإخبارية".  

وأوضح المسؤول في تصريحه "بالإنابة عن مفوضية حقوق الإنسان ومفوضية الانتخابات بدولة جنوب السودان نشعر بشرف كبير لدعوتنا للمشاركة في مراقبة العملية الانتخابية التى ستشهدها دولة الجارة أوغندا في اليومين المقبلين".

وعبر جديون، عن أمله في أن تجرى الانتخابات العامة الأوغندية في جو ودي ، وأن تقدم نموذجا يحتذى في الممارسة الديمقراطية والتعددية السياسية في أوغندا.

وتابع:" نحن متفائلون جدا لثقتنا في مفوضية الانتخابات الأوغندية التي تمتلك قدرات عالية تؤهلها لإجراء عملية انتخابية نزيهة".

وفد جنوب السودان المشارك فى مراقبة الانتخابات
وفد جنوب السودان المشارك فى مراقبة الانتخابات

 

ولفت الى أن مهمتهم الرئيسية تتمثل في تقييم العملية الانتخابية بصفة عامة ومدى مطابقتها للمعايير الإقليمية و الدولية، إلى جانب تعزيز ثقة الناخبين للمشاركة بحرية في أجواء تسودها روح المنافسة دون أي تهديدات أو قيود.

وقال رئيس مفوضية حقوق الانسان بدولة جنوب السودان، إن مهمة الوفد كجهة مراقبة تتمثل في تحديد الفرص و التحديات التي تواجه الاتخابيات الأوغندية وتقديم توصيات تدعم العملية الانتخابية بدول إقليم شرق أفريقيا في المستقبل.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع