التليفزيون هذا المساء.. وزير القوى العاملة يعلن عن تقديرات العمالة غير المنتظمة.. تفاصيل استخراج جنين من بطن رضيعة عمرها 7 أيام.. وفريق فتيات قرية منياوية يصل للدورى الممتاز لكرة القدم لأول مرة فى الصعيد

التليفزيون هذا المساء.. وزير القوى العاملة يعلن عن تقديرات العمالة غير المنتظمة.. تفاصيل استخراج جنين من بطن رضيعة عمرها 7 أيام.. وفريق فتيات قرية منياوية يصل للدورى الممتاز لكرة القدم لأول مرة فى الصعيد
التليفزيون هذا المساء.. وزير القوى العاملة يعلن عن تقديرات العمالة غير المنتظمة.. تفاصيل استخراج جنين من بطن رضيعة عمرها 7 أيام.. وفريق فتيات قرية منياوية يصل للدورى الممتاز لكرة القدم لأول مرة فى الصعيد

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الاثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، نرصد أبرزها فى التقرير التالى:

وزير القوى العاملة: تقديرات العمالة غير المنتظمة تصل إلى 10 ملايين شخص

قال الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، إن كل المؤشرات الاقتصادية المصرية، خلال الجائحة، تؤكد أنها من أفضل الدول على مستوى العالم، ولكن هذا له ترجمة، فبالتأكيد هناك قطاعات تضررت، مثل السياحة، وهذا له معالجات، وهو ما قامت به الدولة المصرية، مثل صندوق إعانات الطوارئ، وحتى هذه اللحظة، وصلنا إلى مليار جنيه من صندوق الطوارئ.

وأضاف سعفان خلال برنامج "حديث القاهرة"، على قناة القاهرة والناس، مع خيرى رمضان، أن المشروعات القومية الكبرى، تعمل بشكل منتظم ومستمرة، ففى ظل أزمة الكورونا، ذهبنا إلى العلمين الجديدة، لنسجل أعداد العمالة، غير المنتظمة، ووجدنا أن العمل يسير، وأن التأثر على القدر، وأن الدولة تحاول أن تساعد العمالة غير المنتظمة، وهناك رقم  تقريبى يصل إلى 6 ملايين، وهناك تقديرات وصلت إلى 10 ملايين.

وتابع، فى مرحلة الجائحة أصدرنا تعليمات بأن يكون التفتيش، على تنفيذ الإجراءات الاحترازية داخل المصانع، والمفتش يظل موجود حتى يتم تنفيذ الإجراءات الاحترازية، إذا لم تكن مكتملة، وهناك متابعة يومية، بداية من الملابس الوقائية، والمواد المطهرة، وعدم وجود تكدس على خطوط الانتاج، وتوزيع العمالة.

وأردف، لدينا 3 ملايين منشأة على مستوى الجمهورية، ومنها منشئات صغيرة الحجم، 50 % هي منشئات الفرد الواحد، أما الـ 50 % الأخرى نقوم بمتابعة اجراءاتهم الاحترازية، ورغم أن لدينا نقص، وبدأنا بظام حوسبة التفتيش، حيث يمتلك المفتش "تابلت"، لينتهى من عمله فى 5 دقائق، وهو أمر يساعدنا على المتابعة.

واستطرد، مصر لديها طبيعة خاصة، فكل دول العالم المتقدمة، التأثير فيها سلبى للغاية، وهو ما يختلف عما حدث فى مصر، فكل منشأة تأثرت اقتصاديا، بسبب الاجراءات التى اتخذتها الدولة، فمنحة العمالة غير المنتظمة، لم تكن فى كثير من دول العالم، فيجب أن يكون نظر على من سيفقد وظيفته، وأن نستقرأ المستقبل، فهناك مشكلات بخلاف الكورونا، وهى انقراض بعض الوظائف، فهناك دراسات ولدينا منصة سوق العمل، التى تدرس التغيرات على مستوى المحافظات.

"حالة نادرة".. تعرف على تفاصيل استخراج جنين من بطن رضيعة عمرها 7 أيام

تناولت الإعلامية ريهام سعيد، خلال برنامجها "صبايا الخير" المذاع على شاشة "النهار"، تفاصيل استخراج جنين من بطن طفلة رضيعة عمرها 7 أيام.

وقال الدكتور إبراهيم على إبراهيم أستاذ جراحة الأطفال فى جامعة أسيوط، القائم على العملية النادرة، إنه تم معرفة الحالة خلال فترة الحمل، من خلال الأشعة التى تم إجرائها على الآم، وتم اكتشاف كتلة لحمية، ولكن بلا تفسير، حتى توصل الأطباء بالمستشفى لوجود جنين، داخل جنين، في بطن الأم.

وذكر أن الفريق الطبي بمستشفى الأطفال الجامعى، تمكن من إجراء عملية جراحية عبارة عن عملية استئصال جنين من بطن الرضيعة، حيث لوحظ وجود جسم فى بطن الطفلة أثناء حمل الأم لها، وبالمتابعة أجرت لها ولادة قيصرية وحجزها داخل وحدة حديثى الولادة بمستشفى الأطفال الجامعي.

وأوضح أنه من خلال إجراء التحاليل اللازمة وعمل استكشاف، أسفر عن وجود جنين شبه مكتمل محاط تماما بأغشيته الجنينية كاملة داخل بطن الرضيعة، وتم استئصال الجنين من داخل بطن الرضيعة، وتم نقلها إلى وحدة حديثى الولادة عقب نجاح العملية الجراحية وخروجها من المستشفى بعد تماثلها للشفاء، مشيرًا إلى أن الجنين المستخرج ليس كائن حي.

فريق فتيات قرية منياوية يصل للدوري الممتاز لكرة القدم لأول مرة فى الصعيد

قالت الكابتن آلاء زينهم كابتن فريق مركز شباب البرجاية بمحافظة المنيا إن الفريق سافر إلى أسوان والغردقة للعب بتلك المحافظات.

وتابعت  آلاء زينهم، خلال مداخلة عبر خاصية سكايب في برنامج رأى عام المذاع على قناة tenوالذى يقدمه الاعلامى عمرو عبد الحميد  إلى أن الأزمة المالية تهدد بانسحاب الفريق بسبب الإمكانيات المادية، موضحة أن مجلس إدارة المركز تحدثوا مع المحافظة ومع مسؤولي مجلس النواب، ولكنها باءت بالفشل ولم تجدي بأي استجابة.

وأوضحت كابتن فريق مركز شباب البرجاية بالمنيا، أنها والفريق يريدون أن يقدموا اداءا جيدا بعد وصولهم للدوري الممتاز لكرة القدم.

هدى عبد الناصر: قيمة السد العالى تزداد مع مرور الزمن

قالت هدى جمال عبد الناصر، إن الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم يكن يتحدث مع الأسرة عن بناء السد العالى، لافتة إلى أنها وكافة الأسرة كانت تطلع على أخباره من خلال الإعلام، كونه مشروع قومى، مشيرة إلى قيمة السد أرتفعت بعد بناء سد النهضة، وتابعت:"مع مرور الزمن تزداد قيمة السد العالى وتكثر مميزاته".

وأضافت هدى عبد الناصر، خلال مداخلة عبر "سكايب"، ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، عبر قناة "ON"، أن قناة السويس والسد العالى يعكسان قصة كفاح الشعب المصرى وقدرته على الصمود وتخطى الصعاب حتى فى أصعب الأوقات كما كانا نعيش خلال فترة الاحتلال البريطانى.

وأكدت هدى عبد الناصر، أن فرنسا لم تكن لديها النية فى تسليم قناة السويس، بعد إنتهاء مدة العقد وكانوا يريدون مد فترة أخرى تصل لـ40 عام أخرى، وهو ما استدعى قيام حرب من أجلها.

وتابعت، المشروع لم تكن قيمته فقط  ناحية مادية ولكن روح، وبنى هذا السد من مهندسين حيث كان جميع خريجي كليات الهندسة يتوجهون فور التخرج  للسد العالي  لمدة سنتين  مما أسهم في إفراز خبرات كثيرة".

ووجهت رسالة إلى الشباب المصرى، " الجيل ده من الشباب لازم يبصوا إزاي عملنا خط كهرباء يربط الإسكندرية بأسوان وكيف تم إنجازه.. وتوليد الكهرباء وتوسيع الرقعة الزراعية ".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع