أخبار عاجلة
مسلسل جودر الحلقة 3 .. اعرف أصل كلمة دخيل -

كيف تعمل لقاحات كورونا عبر تقنية mRNA؟ ..تعطي الجسم رسالة تحفز المناعة على مهاجمة الفيروس عند الإصابة الفعلية.. العلاج يبدأ بجرعتين على الأقل.. وأدوية فايزر ومودرنا أول لقاحات مرخصة تستخدم التقنية بأمريكا

مع اقتراب العديد من الدول من تطوير لقاح فعلي لفيروس كورونا  والموافقة عليه، قد يتساؤل الكثير من الناس عما سيشعرون به عند الحصول على اللقاح، هل سيكون مثل لقاح الانفلونزا؟ هل سيكون أكثر ألماَ؟ وماذا عن الآثار الجانبية؟، لكن ما سنبغى ذكره أن أبرز اللقاحات التي اقتربت من الموافقة النهائية في الولايات المتحدة الأمريكية وهي: فايزر ومودرنا، تستخدم تقنية mRNA الجديدة، وهنا نحاول التعرف في السطور التالية على هذه التقنية وكيف سيكون تأثيرها على الجسم وآلية عملها.

AP20321117252246-1000x680

وبحسب ما نشر موقع "CNN" يستخدم اللقاحان المرشحان للحصول على ترخيص استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية - Pfizer / BioNTech و Moderna - تقنية mRNA الجديدة، وبذلك سيكونان أول لقاحان مرخصان يستخدمان هذه التقنية في أمريكا.

و لم يستخدم أي لقاح مرخص في الولايات المتحدة هذه التقنية على الإطلاق، على الرغم من أن الباحثين كانوا يدرسونه منذ عقود، ضد عدوى مثل الأنفلونزا وداء الكلب وزيكا ، وحتى لبعض أنواع السرطان.

كيف تعمل لقاحات mRNA
 

الطريقة التي تعمل بها لقاحات mRNA تعطي أجسامنا التعليمات، على شكل رسالة، لصنع قطعة صغيرة من هذا الفيروس التاجي (SARS-CoV-2) - وعلى وجه التحديد البروتين الشائك الذي يحيط بالفيروس من الخارج.

وعندما تتلقى جسمنا هذه التعليمات تبدأ في إنتاج بروتين سبايك، وهذا بدوره يحفز جهاز المناعة لدينا، الذي يتعرف على بروتين سبايك على أنه "غريب"، لإنتاج أجسام مضادة ضده، لذلك عندما نصاب بالفيروس الحقيقي، يكون جسمنا مستعدًا بالفعل لمكافحته.

تتطلب هذه اللقاحات جرعتين: واحدة لتهيئة الجسم، ثم بعد بضعة أسابيع، جرعة ثانية لتعزيز الاستجابة.

وتظهر نتائج الدراسة أن لقاحات Pfizer / BioNTech و Moderna فعالة بنسبة 95٪.

12905544-3x2-xlarge

ولكن نظرًا لأن التكنولوجيا جديدة جدًا بالنسبة للقاح، فقد أثارت العديد من الأسئلة وبعض المخاوف قال ياسر باتالفي، أحد المتطوعين في تجارب اللقاح وهو خريج جامعي يبلغ من العمر 24 عامًا ويعيش في منطقة بوسطن بأمريكا، إنه سجل في الأصل للانضمام إلى تجربة اللقاح على موقع المعاهد الأمريكية للصحة في أوائل يوليو لأنه شعر بأنه تحرك لفعل شيء للمساعدة أثناء الوباء.

وأضاف باتالفي "شعرت بالعجز الشديد. أعني ، لقد أثر هذا الوباء حقًا على حياة الجميع بشكل كبير ولذا قمت بالتسجيل لأنني أردت نوعًا ما أن أفعل ما بوسعي ولم أعتقد أنه من الضروري أن يتم اختياري لكنني تلقيت مكالمة ، في النهاية، في سبتمبر وبعد ذلك بحلول منتصف أكتوبر ، لقد تم تسجيلي ".

وتابع "لقد كان متوترًا بعض الشيء خاصةً عندما حصل على استمارة موافقة مؤلفة من 22 صفحة للتوقيع لكنه قال إنه شعر وكأنه يقوم بخدمة عامة."

وقال "أعتقد أنه لمجرد أن فيروس كورونا كان بمثابة اضطراب كبير في حياتنا ، قررت أن هذا هو ما يجب أن أفعله. شعرت وكأنه واجب مدني لأنني أعتقد أن التطعيم على نطاق واسع هو حقًا الطريقة الواقعية الوحيدة للخروج من الوباء الذي نحن فيه."

201116-moderna-vaccine-trial-ew-100p_b2323de92f6b6599bda4e060513d579a

كيف يشعر من حصل على اللقاح؟
 

وقال باتالفي: "شعرت بالحقنة الفعلية، في البداية، تمامًا مثل لقاح الأنفلونزا، وهو في الأساس مجرد قرصة صغيرة في جانب ذراعك وبمجرد أن غادرت المستشفى، نوعًا ما لا تشعر حقًا بتحريك ذراعك بعيدًا عن كتفك لكن الآثار الجانبية موضعية جدًا أعني ، إنه فقط في عضلة ذراعك. وهذا كل ما في الأمر. لا يؤثر حقًا على أي شيء آخر وتشعر أنك بخير وتختفى الأعراض سريعا".

وتابع "كان ذلك بعد الجرعة الأولى. لكن الجرعة الثانية كانت مختلفة.لقد عانيت بالفعل من بعض الأعراض المهمة بعد أن حصلت على الجرعة الثانية. بمجرد حصولي على الجرعة الثانية ، كنت بخير أثناء وجودي في المستشفى لكن في المساء أصبت بحمى منخفضة الدرجة وشعرت بالتعب والقشعريرة لكن في صباح اليوم التالي أصبحت بخير".

وقال الخبراء إن وجود هذا النوع من رد الفعل يظهر أن الجسم يستجيب بالطريقة التي ينبغي أن يستجيب لها، ولا ينبغي أن يمنع أي شخص من تلقي التطعيم أو الذهاب إليه. العودة للجرعة الثانية.

وقال خبير الأمراض المعدية الدكتور أنتوني فاوتشي "ما يخبرك به الجسم بهذه الاستجابة هو أنه يستجيب بشكل جيد للقاح ".

وأضاف: "عندما تحصل على حقنة من اللقاح، فإنك تستحث استجابة. في بعض الناس ، لا يشعرون بأي شيء ويشعر الآخرون بألم في الذراع. قد يشعر البعض بألم في الذراع ونوع من الشعور بالبرد قليلاً، كما لو كنت تعاني من متلازمة شبيهة بالإنفلونزا ، وبعض الناس يصابون بالحمى ".

f07d53e61b.jpg

وقال فاوتشي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، "يختفي كل هذا تقريبًا في غضون 24 أو على الأكثر ، 48 ساعة"، مضيفا أنه من المهم أن نكون صادقين مع الناس بشأن الآثار الجانبية التي قد يتعرضون لها.

ويجب على أي صانع لقاح يبحث عن موافقة أو تصريح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن يُظهر بيانات السلامة لمدة شهرين بعد إعطاء الجرعة الثانية - لأن هذا هو الوقت الذي حدثت فيه أكثر مشكلات السلامة خطورة في التجارب السابقة.

734c34ef29.jpg


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع