نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع: هل أغلقت المساجد مجدداً؟.. الأمطار تعلق الدراسة بمحافظات.. فصل طلاب بسبب الكمامة واجتماع أمني بمشاركة ممُثلين عن الأهلى والزمالك لمناقشةِ الموقف النهائى للجمهور

نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع: هل أغلقت المساجد مجدداً؟.. الأمطار تعلق الدراسة بمحافظات.. فصل طلاب بسبب الكمامة واجتماع أمني بمشاركة ممُثلين عن الأهلى والزمالك لمناقشةِ الموقف النهائى للجمهور
نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع: هل أغلقت المساجد مجدداً؟.. الأمطار تعلق الدراسة بمحافظات.. فصل طلاب بسبب الكمامة واجتماع أمني بمشاركة ممُثلين عن الأهلى والزمالك لمناقشةِ الموقف النهائى للجمهور

تناولت نشرة الظهيرة من تليفزيون اليوم السابع، حقيقة إغلاق المساجد مجداً بسبب كورونا، حيث أعد النشرة محمد محسوب، وقدمتها آلاء شتا.

وذكرت النشرة أن كشف المركزُ الإعلامى لمجلسِ الوزراء، أكد أنه فى ضوءِ ما تردد من أنباءٍ  بشأنِ صدور قرار بإغلاق كافة المساجد تحسباً للموجة الثانية لفيروس كورونا، تواصل المركز مع وزارةِ الأوقاف، والتي نفت تلك الأنباء مُشددتاً على أن قرار فتح المساجد لكافةِ الصلوات مازال سارياً دون تغيير وتحت إشراف مديريات الأوقاف بكلِ محافظة.

وأشارت الوزارة إلى الالتزام التام بتطبيق  كافة التدابير الاحترازية والوقائية، مع استمرار حملات نظافة وتعقيم جميع المساجد، كما يتم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه من تثبت مخالفتَه من المكلفينَ بمتابعةِ تنفيذ الإجراءات أو التهاون في تطبيقِها.
كما تناولت النشرة  تسجيل محطاتُ الشبكةِ القومية لرصدِ الزلازل،  عددا من الزلازل بمنطقة البحر المتوسط، بالقرب من السواحل المصرية.

وجاء الزلزال الأول بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر ويبعد حوالى 316 كم شمال مدينة مرسى مطروح على عمق 13 كيلو متر 

أما الزلزال الثانى فكان بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، ويبعد حوالى 170 كم شمال مدينة الإسكندرية على عمق 23 كيلو متر.

وتناولت النشرة تأكيد وزارةُ التربيةِ والتعليم إطلاق مكتبة دروس إلكترونية وأخرى للكتبِ الإلكترونية أول ديسمبر المقبل، لتعزيزِ وتوفير أكبر محتوى رقمى للطلاب فى ظل الاعتماد على التعليم أون لاين بسبب جائحة كورونا وتقسيم أيام الحضور بين الطلاب خلالَ الأسبوع.

وشددت الوزارةُ على أن الدراسة تتم عبر القنوات التعليمية والمنصات الإلكترونية، تحسبا لأى سيناريو يؤدى لإغلاق المدارس بسبب كورونا، مشيرتاً إلى أن الدراسة "مستمرة ومتواصلة" عبر القنوات التعليمية والحضور فى المدارس حتى الآن بانتظام شديد ولا يوجد أى نية لوقف الدراسة فى الوقت الراهن والاصابات بين طلاب المدارس والمعلمين بفيروس كورونا "غير مقلقةٍ على الاطلاق".

 

وإلى أخبار كورونا، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم بأكثر من 4 ملايين خلال الأسبوع الماضي، وهو أعلى رقم منذ بداية الوباء.

وذكرت المنظمةُ الدولية في هذا السياق أن عددَ الوفيات زاد في أسبوع بأكثر من 67 ألفا، ويعد كلا الرقمين أعلى من الأرقام المسجلة في الأيام السبعة السابقة، حيث أن البيانات المتعلقة بالزيادة في معدلِ الإصابة خلال الأسبوع الماضي تشير إلى "تباطؤ في الوتيرة العالمية" للوباء، وفي إفريقيا، فيعد عدد المصابين منخفضا نسبيا بشكلٍ عام.

فيما قررت جامعة قناة السويس، فصل 11 طالبة بالمدينة الجامعية، ومجازاة "ثلاثه" موظفين، لمخالفتِهم الإجراءاتِ الاحترازية وعدم ارتداء الكمامات.

وأكدت الجامعة على أهمية تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية بالمدن الجامعية ومتابعة عمليات التعقيم المستمرة وتوفير أوجه الراحة للطلاب داخل المدن الجامعية، مع التأكيد على ارتداء الكمامات ومنع التجمعات الطلابية، وفي حالة عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية سيتم فصل الطلاب على الفور.

وإلى أمريكا، حيث قال جو بايدن إن  ولايتَه الرئاسية لن تكون بمثابة "ولاية ثالثة" للرئيس السابق باراك أوباما، الذي كان بايدن نائبا له.

وشدد على أن الوضع َكان عبارة عن "أمريكا لوحدها" وليس "أمريكا أولا" خلال فترةِ رئاسةِ ترامب، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي بدأت فيه عملية الانتقال من إدارة الرئيس دونالد ترامب إلى الإدارةِ المقبلة، على الرغم من أنه لم يتم الإعلان عن نتائجِ الانتخابات الرئاسية رسميا بعد.

  وإلى سوريا ومن أخبار النشرة أيضاً حيث  كشف المرصدُ السورى لحقوق الإنسان ، وقوع  8 قتلى من الميليشيات الإيرانية في القصف الإسرائيلي على سوريا ليلا.

و كانت أعلنت وكالة الأنباء السورية أن إسرائيل شنت هجوما جويا من هضبة الجولان المحتلة على المشارف الجنوبية لدمشق والخسائر تقتصر على الماديات.

وإلى لقاء القمة المرتقب بين الأهلى والزمالك، حيث يُعقد ظهر اليوم اجتماع أمني بمشاركة ممُثلين عن الأهلى والزمالك والاتحاد الأفريقى لكرة القدم واتحاد الكرة لمناقشةِ الموقف النهائى للجمهور من حضور نهائى القرن فى ظل تناثر أنباء حول حضور ألفى مُشجع اللقاء بواقع ألف لكل نادٍ، على أن تقوم وزارة الشباب والرياضة بتحديد الألفي مُشجع.

وترددت أنباء حول حصول اتحاد الكرة على موافقة كاف بحضور خمسة أو عشرة آلاف مُشجع المباراة حال موافقة الجهات الأمنية على ذلك، وهي التصريحات التى أكدها مؤخراً محمد فضل عضو اللجنةِ الخماسية لإدارةِ اتحاد الكرة.

 

ومن أخبار الرياضة ، إلى أخبار الطقس تشهد محافظة الإسكندرية، موجة من الطقس السيئ، وهطول الأمطار الغزيرة اليوم الأربعاء، وكثفت الأجهزة التنفيذية والصرف الصحى أعمال تصريف مياه الأمطار.

وأصدر اللواء محافظ الإسكندرية قرارا بتعطيلِ الدراسة بالمدارس والمعاهد الأزهرية " ، وكذا منح جميعَ العاملين بالمديريات الخدمية بالمحافظة والجهات التابعة لها والتي نقلت اختصاصاتها للوحدات المحلية أجازة.

فيما قرر محافظ الجيزة أيضاً إلغاء الدراسة فى الفترة المسائية اليوم الأربعاء بجميع المدارس الحكومية والخاصة والمعاهد الأزهرية للطلاب والمعلمين تحسباً لهطول الأمطار بعدد من مناطق المحافظة .

وانتهت النشرة بأخبار الحالة العامة للطقس، حيث كشفت هيئة الأرصاد ، أن صور الأقمار الصناعية تشير لاستمرار اندفاع الهواء البارد من أوروبا يعمل على تكوين السحب الرعدية الممطرة بغزارة على المدن الساحلية تصل للدلتا والقاهرة ومناطق من شمال الصعيد.

وأكدت هيئة الأرصاد ، ضرورة توخي الحذر في أماكن تساقط الأمطار وعلى قائدى المركبات أخذ الحيطة بسبب انخفاض الرؤية الأفقية بسبب الأمطار وتكون الضباب.

وشددت على أن موجةَ الأمطار مستمرة حتي يوم الجمعة القادمة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع