أخبار عاجلة

فضفض فى سرية مع رشا الجندى لمواجهة أزماتك النفسية والجنسية.. الارتباط والإشباع العاطفى يشعرك بطعم ولذة للحياة.. والعزيمة لابد أن تنبع من داخلك ولا يستطيع أحد منحها لك.. والزواج قد يكون حلا لكثير من المشكلات

فضفض فى سرية مع رشا الجندى لمواجهة أزماتك النفسية والجنسية.. الارتباط والإشباع العاطفى يشعرك بطعم ولذة للحياة.. والعزيمة لابد أن تنبع من داخلك ولا يستطيع أحد منحها لك.. والزواج قد يكون حلا لكثير من المشكلات
فضفض فى سرية مع رشا الجندى لمواجهة أزماتك النفسية والجنسية.. الارتباط والإشباع العاطفى يشعرك بطعم ولذة للحياة.. والعزيمة لابد أن تنبع من داخلك ولا يستطيع أحد منحها لك.. والزواج قد يكون حلا لكثير من المشكلات

علم النفس يؤمن بأن الكتمان ضعف والتعبير كما يكنه الإنسان قوة.. وهذا يرجع للتأثيرات النفسية السلبية التى يتركها الكتمان فى الإنسان.. فقد نجد إنسان يكتم بداخله مشاعر إيجابية كانت أم سلبية، ولا يتمكن من التعبير عنها لأحد، أو لم يجد فى حياته من يثق فيه أو من يحبه ليعبر له عما بداخله.. وذلك نظرا لظروف الحياة وضغوطها، فأصبح الكثيرون ليس لديهم طاقة ولا وقت للاستماع للآخرين..

 

لذا لم أتردد لحظة فى أن أقبل تفعيل هذه الخدمة التى اكتشفت من خلال مشاكل القراء أنها (خدمة إنسانية).. وقد كنت أقول عليها (خدمة وطنية) ولكنى اكتشفت أن المشاكل تأتى من دول أخرى غير مصر ولذا فهى "خدمة إنسانية" لا تعرف التفرقة بينكم فى جنسياتكم أو جنسكم أو معتقداتكم.. إلخ ولكنها من شأنها تقوية الصحة النفسية للإنسان بصفة عامة وخاصة تحت ظروف الحياة الحالية..

 

    

هذا الأسبوع الثالث عشر على التوالى منذ بدء الإعلان عن هذه الخدمة.. وكالعادة تلقيت كم هائل من الرسائل..

إليكم بعض النماذج من المشاكل وردودها:

 

(1)

( م - ع )

عندى 33 سنة

أعزب ومش مرتبط

حاجات كتير حصلت فى حياتى لكن اللحظات السعيدة قليلة أوى حاجات كتير أوى من أحلام وأمنيات كان نفسى أحققها وللأسف لسة زيرو محققتش أى حاجة ولا فى الحياة العملية ولا العاطفية وليا صحاب كتير لكن ماليش صاحب أو صديق مقرب منى يكون سند ليا وساعات بقرب من ربنا أوى وساعات بكون بعيد وحاسس بألم وحزن وهم ونفسى أكون سعيد ومبسوط ومش عارف أعمل إيه ؟

 

"الرد"

عزيزى ( م – ع ).. الشعور الذى تشعر به شعور طبيعى لإنسان لم يصل لتحقيق ما يتمناه، ولكن لابد عليك من أن لا تستسلم لهذا الشعور لكى لا تدخل فى مرحلة الإحباط.. حضرتك طلبت ماذا تفعل وإليك الخطوات.. أولا فى حياتك العملية لابد من تحديد هدف وفقا لإمكانياتك وتخصصك وقدراتك وأنت لم تفيدنى بهذه المعلومات كى نحدد سويا الهدف.. ثانيا فى حياتك الخاصة لابد وأن تبحث عن شريكة الحياة التى يهواها قلبك..

 

فالارتباط والتشبع العاطفى يعطى طاقة كبيرة للإنسان وحب للحياة ويساعده على تخطى الصعاب والوصول للأهداف الأخرى.. فالارتباط العاطفى هو ما سيجعلك تشعر بطعم ولذة للحياة.. أما على مستوى الأصدقاء فمن الضرورى أن تراجع نفسك وتعرف كيف تكسب الاصدقاء، لكى تكسب أصدقاء حقيقيين لابد وأن يكون لك رصيد من العطاء لمن أمامك فلتبدأ أنت بالتعرف على احتياجات معارفك وتبنى حلقة ود مستمرة معهم وتقف بجوارهم فى أوقات أحزانهم وأفراحهم وهذا ما سيجعلهم يبقون معك ويصبحون اصدقاء حقيقيون.

 

(2)

( ك – ح )..

ك ح

32 سنة

عمرى ما مارست الجنس خالص واتجهت لفترة كبيرة للعادة السرية وبطلتها ولو اتفرجت على أى فيلم أو مسلسل حتى لو كان مشهد تقبيل فقط يمكن يحصلى استثارة وسائل المنى ممكن ينزل منى واتعرفت على واحدة وحصل بينى وبينها مداعبات وقبلات أكتر من مرة فى كل مرة السائل المنوى كان بينزل منى أثناء المداعبة فهل ده معناه أن أنا عندى سرعة قصف ولا نزول السائل بسبب الخوف وقلة التركيز ولا بسبب سوء حالتى النفسية ولا ده وضع طبيعى بسبب أن عمرى ما مارست الجنس بشكل كامل ومنتظم، وخايف على نفسى لما اتجوز أبان أدام العروسة أن السائل بينزل قبل عمليه الجماع..

أرجو الرد والإفادة أفادكم الله

 

الرد..

عزيزى ( ك – ح ).. بالفعل قد تكون حالتك النفسية هى السبب وخاصة خوفك لان تركيز تفكيرك على هذا الامر ولهذا لا يمكننى أن أحكم على حالتك إلا بعد الزواج.. إذ أنصحك بأن لا تخاف، حتى ولو افترضنا أن عندك سرعة قذف فهذا الأمر له علاج وأهم ما فى العلاج إنك لا تفكر بعقلك الباطن فى هذا الشئ بل فكر دائما بأنك إنسان طبيعى وليس لديك أى مشكلة واسعى للزواج أهم شئ.

 

 

(3)

( م )

27 سنة أعزب

عايش مع والدى وأخويا وليا أصدقاء وزملاء لكن حاسس بالعزلة والانطوائية والوحدة ومش بعرف اندمج واختلط مع الناس ولو ده حصل بيحصل بصعوبة فهل ده بسبب أن محدش فاهمنى أو بيفهمنى من أسرتى بسبب أن الأسرة مفككة وأن ماليش صديق مقرب يفهمنى وافهمه يعرف أنا مضايق من إيه من غير ما اتكلم معاه صديق أقدر اتسند عليه ويتسند عليا ولا اللى أنا فيه ده سببو إيه يا دكتورة انا تعبان نفسيا جدأ؟

 

الرد..

عزيزى ( م ).. عندما يكون الإنسان لديه أصدقاء وزملاء وأهل ووطن أى لديه نعم كثيرة من الله عز وجل ولا يشعر باستمتاع أو طعم لهذه الأشياء ويميل للوحدة أو العزلة فهذا يعنى أنه إما فى حالة فراغ عاطفى أو فى حالة زهق أو ملل.. وفى كلتا الحالتين أنصحك بأن لا تترك هذا الشعور يستمر معك لأن استمراره لفترة طويلة من الممكن أن يدخلك على مرحلة الاكتئاب وفى الاكتئاب ستزيد الأعراض.. فنصيحتى لك حاول بأن تبحث عن الارتباط العاطفى.. وإذا كنت تفتقد الجو الأسرى كما تقول ففكرة الزواج ستكون مناسبة جدا لوضعك لأنها ستعوض لك ما تفتقده.. وحاول التغيير فى روتين حالتك وخاصة اللجوء للسفر حتى ولو لفترة قصيرة.

 

(4)

( ع – م )

 أعزب 29 سنة

عندى أحلام وأمنيات كتير وحاجات حلوة جدأ عايز أحققها بس للأسف معنديش إرادة أو عزيمة وكل ما اتقدم خطوة أقف ومبكملش أعمل إيه؟

 

الرد..

عزيزى ( ع - م).. الإرادة والعزيمة لا يستطيع أحد أن يعطيها لك، ولكن لابد أن تأتى من داخلك، إذن فلابد وأن تكون أهدافك وأمنياتك مقنعة لك من داخلك أنها ستحقق لك السعادة والشعور الحقيقى بالطعم الجميل للحياة..

 

(5)

(م – ك)

أعزب 29 سنة

هل الإنسان اللى عمره ما مارس الجنس بطريقة كاملة نهائيا كل ما بيكبر تفكيره الجنسى يوم بعد يوم بيزيد؟

 

الرد:

عزيزى ( م – ك).. نعم لأن الجنس احتياج أساسى فى حياة الإنسان مثل احتياج النفس البشرية للطعام والماء والهواء.. ولكن الشئ الوحيد المختلف فى هذا الاحتياج الأساسى أن الله عز وجل خلقنا قادرين على التحكم فى هذه الغريزة والدليل على ذلك الأشخاص اللذين يتأخرون فى سن زواجهم ومن لا يتزوجون مطلقا فهم أنفس بشرية.. ولكن كبت احتياجك لهذه الغريزة يسبب لك مشاكل نفسية وعضوية أيضا.. إذن فى حالتك أنصحك بالبحث عن الزوجة المناسبة واتخاذ هذه الخطوة..

 

(6)

(ب – صاحبة مشكلة سابقة)..

حضرتك طلبتى منى إنى أراسلك بعد أسبوعين عشان أقول لحضرتك إيه اللى حصل معايا بخصوص موضوعى وإلى حضرتك التفاصيل أنا لقيت أن موضوع الوسوسة عندى فى مثلا مواضيع التأكد من غلق حاجه لقيت أن لازم عقلى يتحكم فى اللاشعور عندى اللى بيعمله تلقائى فكدة للأسف الحاله مستمرة، ولقيتنى للأسف عندى وسوسة عموما ف حياتى يعنى مثلا أخاف أعمل حاجة لتحصل مشكلة حتى لو مشكلة خيالية قصدى يعنى خيالى واسع وده عيبى الوحيد أن ما نعانى من إنى أعيش وبالتالى موسوسة فى أفعالى.

 

وكمان حضرتك قولتيلى فاكرة إيه من صغرك فأكتر حاجة فاكراها إن ماما الله يرحمها كانت دايما بتنتقدنى وتقوللى يا غبية وده طبعا افقدنى الثقة بالنفسى نظرا لأنى عرفت مع كبرى إننى شخصية حساسة جدا يعنى لازم معاملة خاصة وعلى فكرة انتقادى كان ممكن يحصل قدام إخواتى عادى.

 

طبعا مؤخرا اكتسبت ثقة كبيرة فى نفسى بس عيبى الأهم الوسوسة فياريت أعرف سببه إيه واتخلص منه ازاى:

 

الرد..

عزيزتى (ب).. بما إنك وصلتى لهذه المرحلة من تحليل نفسك وأسباب مشكلتك فكان هذا المطلوب أن تصلى معى لهذا الأمر.. وكما أن الوسواس جاء إليك على مدار سنوات بالتدريج من معاملة والدك فالمطلوب منك أن تصبرى على نفسك لأن اكتسابك الثقة بالنفس بالتدريج سينهى لديك مشكلة الوسواس القهرى.. إذن لا تفكرى فى الموضوع بل فكرى فى أن لديك ثقة بالنفس وافعلى ما ذكرته لك من خطوات أثناء الرد عليك فى اول مرة قمتى بمراسلتنا فيها.. واستمرى على ذلك وبالتدريج كلما زادت درجة الثقة بالنفس لديك كلما سيزول الوسواس لأن أساس المشكلة هى قلة الثقة بالنفس وبعلاج السبب تزول الأعراض التى جاءتك على شكل وسواس.

 

(7)

( ا – ب )

أنا بقيت شوية عصبى وشوية بارد مش عارف أعمل إيه

وعلى طول حزين وخايف

رغم إن الفترة الأخيرة حولت كل ضعفى فى الفترة اللى فاتت لقوه ومش بخاف من حد

بس حاسس أن عايز اهتمام

وكمان مش بثق فى حد

رغم أن فى كام واحد فى حياتى كويسين

بس بخاف إنهم يتغيروا مع الوقت زى اللى قبلهم

رغم أن بصلى وبصوم وبقرا القرآن بس برضه حاسس أن مش مبسوط

حاسس أن اللى انا فيه ده اختبار من عند ربنا

 

الرد

عزيزى ( ا – ب ).. حضرتك ذكرت جملة هى أساس مشكلتك وهى (حاسس إنى عاوز اهتمام).. وهذا بالفعل احتياج طبيعى من احتياجات النفس البشرية وهو الشعور بتقدير الذات، ولذا أنصحك بأن تلجأ لتحديد هدف كبير لنفسك يجعل منك إنسان مهم سواء على المستوى الوظيفى أو العائلى أو العاطفى أو حتى على مستوى الأصدقاء.. حاول أن تكون ملجأ لمن حولك بأن تستمع لهم وتحاول مساعدتهم وحاول الاشتراك فى أعمال خيرية واسعى للارتباط العاطفى ممن تهوى نفسك.

 

[email protected]

 

 https://m.facebook.com/DrRashaElGendy/

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع