أخبار عاجلة
حادث مروري في المكسيك يسفر عن مقتل 19 شخصا -

مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يتناول قراءة جادة فى مسلسلات غير جادة.. جلال دويدار: وساطة أردوغان معيبة وغير جائزة.. حمدى رزق: روح يا شيخ إلهى تتقلب سحلية.. وبهاء أبوشقة: منع الجريمة قبل وقوعها


إعداد – أحمد سامح

ترصد "اليوم السابع"، للقراء الأعزاء، أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الجمعة، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: قراءة جادة.. فى مسلسلات غير جادة

 تحدث الكاتب عن ضرورة تقديم أعمال فنية ومسلسلات تساعد على بناء العقول المصرية، بعد أن تعرضت عبر سنوات طويلة لعمليات تخريب مقصودة بالفنون الهابطة والسلوكيات المريضة وفساد واضح فى أخلاقيات المجتمع، مؤكداً أن ما نشاهده على شاشات الفضائيات المصرية الخاصة والحكومية لا يتناسب أبداً مع دولة تبنى مستقبلاً جديداً يليق بها، ولا مع شعب يسقط منه الشهداء كل يوم، ولا مع أمة قدمت للعالم زاداً ثقافياً وحضارياً مازالت تفخر به.

..............................................

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: وساطة أردوغان معيبة وغير جائزة

يؤكد الكاتب أن تدخل تركيا للتوسط فى حل أزمة قطر مع العالم العربى أمر معيب وغير مقنع، لأن ما تقوم به قطر "تميم" وما تقوم به تركيا "أردوغان" فيما يتعلق برعاية الإرهاب والإرهابيين متساوٍ، موضحاً أن تركيا موصومة ومتهمة بتمويل ودعم الجماعات الإرهابية والهاربين من الاحكام القضائية على جرائم تم ارتكابها فى مصر، قائلا، "إن ما ينطبق على تميم - قطر.. ينطبق أيضاً على أردوغان – تركيا، وهو أمر يجمع بينهما فى تلوث أيديهما بدماء الضحايا فى مصر وفى كل الوطن العربى".

.....................................

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: استرداد الأرض وزراعة الأمل

أشاد الكاتب بما حققته الحكومة وأجهزة الدولة من نتائج حاسمة خلال أسبوعين فى معركة استرداد أراضى الدولة المنهوبة، وما تم إرساؤه من قواعد تحترم القانون وتسد الثغرات أمام الفاسدين، مشيراً إلى أن الدولة تستعيد الأراضى لتضعها فى خدمة الشعب من خلال خطوتين أساسيتين، الأولى: تخصيص نسبة قد تصل إلى ٢٠٪ من عائد الأرض الواقعة فى كل محافظة لاستثمارها فى خدمة مواطنى هذه المحافظة، والخطوة الثانية: هى تخصيص أجزاء من هذه الأراضى التى تم استردادها لكى تتحول إلى مناطق عصرية بها كل المقومات الحديثة على أرقى مستوى".

.....................................

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: روح يا شيخ إلهى تتقلب سحلية!!

انتقد الكاتب برنامج المقالب الذى يقدمه رامز جلال كل سنة فى شهر رمضان، لأنه يساعد على العنف والهستيريا ويشحن الشباب المتابعين له بالطاقة السلبية، خاصة لمعرفة الجميع أن البرنامج مدفوع الأجر مقدماً وتمثيلية متفق عليها مسبقاً بين رامز والضيوف، قائلا، "نعم هو لا يستحق حرفاً مكتوباً، فقط مشفق على جيل من الصبية مفتون بهذا الولد الشقى، جيل راضع عبثية رامز، يتابع بتلذذ جائع للعنف بشغف شرير، ويتشفى فى نجومه الذين ترخصوا ترخصاً برخص التراب.. روح يا شيخ إلهى تتقلب سحلية".

........................................

 

الوفد

بهاء الدين أبوشقة
 

 بهاء أبوشقة يكتب: منع الجريمة قبل وقوعها

 

يؤكد الكاتب أنه فى الدولة الحديثة الديمقراطية التى يتم تأسيسها، يجب الاهتمام بالأسباب والمعطيات التى تسببت فى وقوع الجريمة لمنعها قبل حدوثها، موجهاً الدعوة إلى جميع الوزارات والهيئات والمصالح بسرعة تنقية القوانين بها ووضع مشروعات جديدة يتم تقديمها إلى مجلس النواب لسرعة إصدارها، والبحث فى أسباب وقوع الجرائم ووضع النصوص التشريعية الكفيلة بمنع هذه الجرائم، وتحقيق فلسفة الزجر والردع.

 

.......................................

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: فواتير تميم وأسرار الإرهاب

تحدث الكاتب عن التفاصيل العديدة التى كشفت أوراق قطر وتناقضاتها وارتباكها، خلال اتفاقيتها مع دول متضاربة المصالح، وسعيها إلى شراء دور إقليمى ودلى بأى ثمن، مشيراً إلى أن الدوحة أصبحت قبلة لكل طالب مال فى مقابل مشروعات دعائية أو أخرى مرتبطة بالبلطجة والإرهاب الإقليميين ترضى حكامها "تميم"، مؤكداً أن قطر لا تستطيع الخروج من مستنقع الإرهاب لأنها مرتبطة بشكل مباشر مع رعاة وتجار السلاح والإرهاب طول سنوات عديدة، ما يجعل انسلاخها من التنظيمات الإرهابية يمثل تهديدا محتملا لا يمكن شراءه.

..........................................

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع