أخبار عاجلة
حادث مروري في المكسيك يسفر عن مقتل 19 شخصا -

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد: ترامب يصفع تميم.. جلال عارف: بين أزمة الدوحة وتفجيرات طهران.. محمد أمين: هات شنطة فلوسك.. بهاء أبو شقة: الدراما وتزييف الواقع.. عماد الدين حسين: خطورة ما حدث فى الكونجرس


إعداد أحمد سامح

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس عددا من القضايا والملفات التى تشغل القارئ، ويرصد "اليوم السابع" أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، وكانت أهمها ردود الأفعال على قطع العلاقات مع قطر.

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: ترامب يصفع تميم

يؤكد الكاتب أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وجه صفعة قوية لدولة قطر، من خلال تقديمه الشكر على مواقع التواصل الاجتماعى إلى السعودية والدول المقاطعة للدوحة، حيث أوضح "ترامب" أنه فى خطابه أمام قمة الرياض الأخيرة، كان واضحا وصريحا عندما دعا الجميع إلى وقف تمويل جماعات الإسلام الراديكالى التى تحض على العنف، وأنه أمر جيد أن يرى السعودية وأكثر من 50 دولة عربية وإسلامية يأخذون معايير متشددة ضد كل من يمول جماعات الإرهاب وهذا فى حد ذاته بداية النهاية للإرهاب".

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله يكتب: انتهى الدرس الأول يا أغبياء

 

طالب الكاتب الواهمين بأن المال قادر على صنع المعجزات واكتساب المكانة بين الدول العظمى والكبرى، بضرورة الانتباه لما حدث لدولة قطر خلال الايام الماضية، بعد أن توهمت بأنها تستطيع السيطرة على الشرق الأوسط واكتساب مكانة دولية من خلال دعم وتمويل الجماعات الإرهابية فى الدول العربية، مؤكداً أن قطر هى التى عزلت نفسها بنفسها عن العالم من خلال اتباع سياسات خاطئة مع دول عربية شقيقة، متباعاً "والخلاصة أن الدرس الأول قد انتهى يا أغبياء قطر، وعليكم أن تبادروا قبل فوات الأوان بالاعتذار عن أخطائكم والمسارعة بطلب العفو والسماح مع التزام بالعودة إلى الصواب حتى تتجنبوا الدرس الثانى وما يحمله من ظلام العزلة الذى لا نور فيه ولا أمل".

 

الأخبار

جلال-دويدار

جلال دويدار يكتب: من يطفئ.. فتنة السياحة؟

 

تحدث الكاتب عن الأزمات المتتالية التى يواجهها قطاع السياحة فى مصر، بعد أن أصبح التوتر والصدام هو السائد حاليا على الساحة السياحية، مشيراً إلى أن لائحة الانتخابات الجديدة التى أصدرها وزير السياحة يحيى راشد، لتنظيم انتخابات الاتحاد والغرف السياحية، تحولت إلى فتنة لا حدود لأخطارها، حيث أدى الاعتراض عليها إلى استقالة أعضاء القطاع الخاص السياحى من لجان العمل السياحى.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: بين أزمة الدوحة وتفجيرات طهران

أبدى الكاتب عدة ملاحظات على العمليات الإرهابية التى شهدتها العاصمة الإيرانية "طهران" صباح أمس الأول، ومنها أولا: أن تسقط عن طهران فجأة كل التحصينات التى جعلتها آمنة من مثل هذه العمليات طوال سنوات كانت كل دول العالم تعانى منها، ثانيا: أن يقع ذلك فى ظل أزمة تكاد تعصف بالنظام القطرى بعد قطع مصر مع السعودية والإمارات والبحرين وعدد من الدول العربية والإسلامية لعلاقاتها مع الدوحة، ثالثا: تبنى تنظيم "داعش" لهذه العمليات، بإعلان مسئوليته عنها مع بدايتها، رابعا: أن البيانات التى أصدرتها دول الخليج الثلاثة عند قطع علاقتها مع قطر، كانت تشير إلى علاقات وثيقة تجمع بين حكام الدوحة وبين إيران من جانب، والتنظيمات الإرهابية وفى مقدمتها داعش والإخوان والنصرة وغيرها من عصابات الإرهاب التى تتاجر بالدين من جانب آخر.

 

المصرى اليوم

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: عاصرو الليمون

هاجم الكاتب المعترضين على قرار مصر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع دويلة قطر، ووصفهم بالنصابين السياسيين، أصحاب الأغراض الملتوية، متابعاً: "سرعان ما تحرك عاصرو الليمون "المركوبون إخوانياً"، ورسموا قطر ضحية، صارت كحكة بسكر، وطفق المفسفسون ينادون واقطرااااه، على وزن واإسلاماااااه، وموجة لوم القيادة المصرية على قرارها المتأخر طويلاً".

محمد-أمين
 

محمد أمين يكتب: هات شنطة فلوسك

تحدث الكاتب عن كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال مؤتمر استرداد الأراضى الذى أقيم بمسرح الجلاء، ومنها قول الرئيس "لو عاوز تاخد أرض، هات شنطة فلوسك وتعال"، موضحاً أن هذه الكلمات تأكيد من الرئيس على أن كل شىء بمقابل وهو حق أصيل للشعب، لينتهى عصر الفتونة ووضع اليد، مشيراً إلى اشتراط الرئيس أن توفر الدولة مخططاً عاماً، وخريطة بمساحات الأراضى المطلوب بيعها، أو تخصيصها بحق الانتفاع بعد استردادها.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: خطورة ما حدث فى الكونجرس

حذر الكاتب من خطورة ما تمت مناقشته خلال جلسة الاستماع التى عقدتها لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ الأمريكى فى 25 أبريل الماضى برئاسة الجمهورى ليندسى جراهام، وتوصياتها بشأن المعونة التى تقدمها واشنطن للقاهرة، موضحاً أن هذه الجلسة خصصت لمناقشة تخفيض المعونات الاقتصادية التى تقدمها الولايات المتحدة لمصر، بالإضافة إلى تشكيك ثلاثة من أعضاء المجلس المعارضين لسياسية مصر، بأن مصر لم تعد دولة مؤثرة فى محيطها، ولا تقدم أى إسهامات فعلية فى الصراعات الكبرى بالمنطقة مثل اليمن وسوريا والعراق والصراع العربى الإسرائيلى.

 

الوفد

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان يكتب: حق الـ90 مليون مصرى

هاجم الكاتب المعترضين على قرار مصر بقطع العلاقات مع قطر، والمتسائلين عن دور مصر فى هذا القرار تابعاً أو متبوعاً، وكيفية عدم تقدير ظروف 300 ألف مصرى متواجدين فى قطر، ووصف هذه التساؤلات والتشكيك بأنها كلام مسموم  ينحدر لمستوى الجهل وعدم الوعى، لأن هذه القرار جاء بعد صبر طويل على سياسات تآمرية من حكام قطر، وبالنسبة لمسألة التابع والمتبوع، أوضح الكاتب أن هذه القرار هو نتاج الخطة الاستراتيجية التى عرضها الرئيس السيسى خلال مؤتمر الرياض.

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبو شقة يكتب: الدراما وتزييف الواقع

 

يؤكد الكاتب أن المسلسلات التى يتم عرضها فى رمضان تحتوى على تزييف حقيقى للواقع، لأن الواقع الفعلى يختلف تمامًا مع المشاهد المعروضة التى تضمنت تصويرا للبلطجة والمخدرات والخيانة بكل أنواعها، متابعاً: "كل هذه الأعمال كان يجب أن تكون عليها رقابة شديدة وليس معنى ذلك تقييد حرية الرأى والتعبير، بل لابد من تفعيل القانون خاصة أن هناك جهازًا مهمًا فى هذا الشأن يسمى المصنفات الفنية، وعليه دور مهم فى منع تصوير الواقع المصرى بهذا الشكل المزرى كما تفعل المسلسلات فى رمضان"

 

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: الوثائق الأمريكية تعترف بالتفوق الصينى القادم

تحدث الكاتب عن التقارير والوثائق الأمريكية والمخابراتية التى تؤكد تفوق "الصين"، وأن القرن المقبل هو قرن التنين الأصفر، ما يهدد المصالح الغربية والأمريكية معاً، موضحاً أن كلاً من أمريكا وأوروبا قامتا بدراسات متشعبة لفهم أسباب التفوق الصينى الصاعد، ومراقبة أسباب النمو للتنين الأصفر "الصين".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع