أخبار عاجلة
شذى حسون تحيى حفلا غنائيا في العراق 3 ديسمبر -

بالصور.. بعد تعليمات السيسى بالإفراج عنهم.. فرحة عارمة بين أسر أهالى المقبوض عليهم فى قضايا التنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر.. ومشايخ القبائل يشكرون الرئيس.. ومصدر قضائى:قرابة 500 شاب مقبوض عليهم فى قضايا التنقيب


البحر الأحمر - عماد عرفة

سادت حالة من الفرحة بين 500 من أسر المقبوض عليهم فى قضايا تنقيب عن الذهب جنوب البحر الأحمر وتداول قضاياهم بالمحاكم بعدما طالب الرئيس السيسى الجهات التنفيذية بالإفراج عنهم ووصفهم بأنهم ليسوا قطاع طرق.

جاء ذلك خلال عرض محافظ البحر الأحمر نتائج إزالة التعديات على أراضى الدولة، بمحافظة البحر الأحمر والحديث عن مناجم الذهب.

وسادت حالة من الفرحة العارمة لأسر المقبوض عليهم وخاصة ال 213  شخص الذين تم الحكم عليهم الأسبوع الماضى بالسجن لمدة عام وغرامة 250 ألف جنية لكل منهم، وهم ممن تم إلقاء القبض عليهم خلال الحملة الأخيرة التى شنتها الأجهزة الأمنية بالبحر الأحمر بمشاركة القوات المسلحة، حيث ألقت الحملة القبض على عدد كبير من المنقبين منهم.

ومن جانبهم تقدم مشايخ القبائل وكبار العائلات جنوب البحر الأحمر بالشكر لرئيس الجمهورية على الإفراج عن المنقبين عن الذهب، مؤكدين على أنهم فهموا من حديث الرئيس أنه سيتم تقنين وضع المنقبين ومساعدتهم بعد طرح المناجم للأستثمار .

كما رحب أحمد أبو خليل عضو مجلس النواب، عن دائرة سفاجا والقصير ومرسى علم بتعليمات الرئيس السيسى لأجهزة الدولة ومحافظ البحر للاحمر بتقنين أوضاع المنقبين عن الذهب بجنوب البحر الأحمر .

وأضاف أبو خليل أن تعليمات الرئيس بالإفراج عن الدهابة المقبوض عليهم أثلج قلوب أسرهم جميعاً، مؤكدا على أن وصف الرئيس لهم بأنهم ليس قطاع طرق، أيضا فرح الكثير بعد أن وصفهم الكثير فى السنوات الماضية بالعصابات.

ومن جانبه قال الشيخ حسن هدل شيخ مشايخ حلايب ان تقنين عمليات التنقيب عن الذهب كان أهم المطالب التى تقدموا بها للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه بمشايخ وزعماء قبائل أسوان البحر الاحمر.

ومن جانب أخر كشف مصدر قضائى لـ "اليوم السابع" أن هناك قرابة 500 شاب مقبوض عليه على ذمة قضايا تنقيب عن الذهب بينهم "حدث " دون السن مضيفاً أنه تم الحكم على  213 منهم من قبل محكمة الجنح بالقصير المنعقدة بسفاجا الأسبوع الماضى لكل منهم بالسجن سنة وغرامة 250 ألف جنيه.

كما أكد المصدر أن هناك من بين 500 شخص 250 أخرين مقبوض عليهم على مجموعات وفى أوقات مختلفة جميعهم محبوسين على ذمة قضايا تنقيب عن الذهب بينهم 160 شخص تقريبا تم إلقاء القبض عليهم بمنطقة الفواخير بالقصير .

وكان عرض اللواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية نتائج إزالة التعديات على أراضى اللدولة بالبحر الأحمر بحضور عدد من الشباب من المحافظة .

وأكد محافظ البحر الأحمر أن قوات من الجيش الثالث الميداني والمنطقة الجنوبية العسكرية شاركت مديرية أمن البحر الأحمر فى إزالة 1959 حالة تعديات على أراضي الدولة بالمحافظة وتم استرداد الأراضي المتعدَّى عليها.

وأضاف محافظ البحر الأحمر خلال عرض نتائج إزالة التعديات على أراضى الدولة، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة- أن نحو 1948 حالة أُقيمت عليها المباني على مساحة مليون و400 ألف متر، بالإضافة إلى 11 حالة تعدٍّ على أراضٍ زراعية على مساحة 3 آلاف و200 فدان.

وتابع محافظ البحر الأحمر أن كان الهدف الأول لحملات الإزالة الحفاظ على الملكية الخاصة للمواطنين القاطنين بالمساكن، والذين سوف يتم تقنين أوضاعهم، وأعمال الإزالات لمَن يستحوذون على أراضي الدولة ويتاجرون فيها.

وحول التعدى على مناجم الذهب والمنقبين  أكد محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله  أن المحافظة وضعت خطة أيضاً لتطهير المناطق الجبلية بطريقى " القصير - قفط" و "مرسى علم - إدفو " بمنطقة مناجم الذهب والمتمثلة فى مناجم  "  الفواخير وأم الروس وأم سمرة وأم عود والبرامية وعتود وحنجلية".

وأوضح المحافظ أنه تم تطهير المنطقة بالكامل من التنقيب العشوائى عن معدن الذهب باستخدام أدوات تنقيب ومعدات ثقيلة ومتوسطة وصغيرة ، وقامت شركة المقاولون العرب بإغلاق كافة مداخل مغارات التنقيب والأنفاق المؤدية إلى المناجم والتى تم حصرها ب 26 فوهة لمغارة، وتم إحكام غلقها مع استمرار أعمال الدوريات  من مديرية الأمن والمنطقة الجنوبية العسكرية .

كما عرض محافظ البحر الأحمر نتائج الحملة التى شنتها مديرية أمن البحر الأحمر على مناجم الذهب والمنقبين حيث تم ضبط 218 منقب عن الذهب و عدد من السيارات وكمية كبيرة من أحجار الكوارتز التي تحتوى على خام الذهب و ضبط مولد كهرباء و151 اسطوانة بوتاجاز والعديد من المعدات التى تستخدم في التنقيب .

وكان قرر المستشار تامر الأمير، رئيس محكمة جنح القصير، المنعقدة بمجمع محاكم سفاجا يوم السبت الماضى الحكم  بالسجن لمدة عام و250 ألف جنية غرامة ل 213 منقب غير شرعى عن الذهب بينهم 49 سودانى الجنسية .

وشهد محيط مجمع محاكم سفاجا تشديدات أمنية مشددة تزامناً مع إنعقاد جلسة المنقبين الغير شرعيين عن الذهب والمتهم فيها 213 منقب غير شرعى عن الذهب بينهم 49 سودانى، وحددت محكمة جنح مستأنف البحر الأحمر يوم 17 من شهر يونيو المقبل لنظر جلسة المستأنف ل 213 منقب غير شرعى عن الذهب.

 

التنقيب عن الذهب

التنقيب عن الذهب

 

التنقيب عن الذهب 6
التنقيب عن الذهب 

 

التنقيب عن الذهب 7
التنقيب عن الذهب 

 

التنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر
التنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر

 

التنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر 4
التنقيب عن الذهب بالبحر الأحمر 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع