أخبار عاجلة

محافظات الصعيد تقول كلمتها بانتخابات البرلمان.. كبار السن يحملون علم مصر أثناء الإدلاء بأصواتهم.. مسنة تدلى بصوتها على كرسى متحرك وتؤكد: من أجل مستقبل أحفادى.. وكواشف لقياس درجة حرارة الناخبين على أبواب اللجان

 منع وقوف السيارات في حرم لجان الاقتراع وتوفير كراسي متحركة لكبار السن

مسنة بسوهاج تؤكد خروجها للمشاركة في الانتخابات من أجل الحفاظ على مصر

 

انطلقت اليوم السبت، عملية التصويت بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، حيث بدأ الناخبون بمحافظات العيد فى التوافد على اللجان الفرعية التى يستمر الاقتراع فيها حتى الساعة التاسعة مساء وعلى مدار اليوم وغدا الأحد، وشهدت اللجان الانتخابية بمحافظة أسيوط، إقبالا كثيفا من قبل الناخبات على لجان الاقتراع بانتخابات مجلس النواب بمختلف لجان المحافظة، وفي نفس الوقت، فرضت مديرية أمن أسيوط طوقا أمنيا في محيط اللجان وبدء تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع التأكيد على الناخبين بعد الدخول بدون ارتداء كمامات، فيما قامت حملات تطهير لمقرات اللجان لضمان سلامة الناخبين.

FB_IMG_1603525162492

كما فرضت الأجهزة الأمنية، كردونات أمنية بمحيط لجان الانتخابات ومنع وقوف السيارات في حرم لجان الاقتراع وتوفير كراسي متحركة لكبار السن والتشديد على دخول اللجان وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا.

كما أدلى الأنبا يؤانس، أسقف أسيوط وتوابعها للأقباط الأرثوذكس، بصوته، بلجنة 177 بمدرسة النصر الابتدائية المشتركة.

وأكد أسقف أسيوط على حرصه في المشاركة في جميع الاستحقاقات الدستورية كواجب وطني لأي مواطن مصري، ودعا يؤانس جميع الناخبين للمشاركة في حقهم الدستوري.

وقال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إن اللجان الانتخابية بجميع قرى ومراكز المحافظة قد فتحت أبوابها منذ التاسعة صباحا.

وأشار محافظ أسيوط إلى انعقاد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لمتابعة عملية الانتخابات وفتح اللجان فى اليوم الأول بحضور المهندس نبيل الطيبى السكرتير المساعد للمحافظة والعقيد محمود صبحى المستشار العسكرى للمحافظة والقيادات الأمنية والعسكرية ومسئولى المديريات الخدمية والهيئات المختلفة.

إقبال كثيف من الناخبين على اللجان (9)

وأضاف المحافظ، أن جميع اللجان الانتخابية قد فتحت أبوابها فى التاسعة تماماً بحضور رؤساء اللجان من القضاة والمشرفين على اللجان وسط تواجد أمنى من قوات الشرطة لتأمين اللجان وعمليات التصويت وتسهيل وصول المواطنين للجان، موضحاً أنه لم تحدث أى مشكلات من شأنها عرقلة عمليات التصويت مؤكدا جاهزية جميع اللجان لاستقبال الناخبين والاستعداد التام بالتنسيق مع كافة الجهات لادارة العملية الانتخابية والتعامل مع أية مشاكل قد تحدث أثناء سير العملية الانتخابية مشيراً إلى متابعته المستمرة لعمليات التصويت بكافة اللجان بالمحافظة من خلال غرفة العمليات المركزية بالمحافظة والمجهزة بكافة أجهزة الاتصال اللازم والتى تم تشكيلها لمتابعة الانتخابات حتى إغلاق الصناديق وانتهاء عمليات الفرز بمراكز المحافظة فى نهاية اليوم الثانى لعمليات التصويت .

طوابير من السيدات والرجال على اللجان (2)

كما فتحت لجان محافظة البحر الأحمر، أبوابها أمام المواطنين، وسط إجراءات أمنية مشدددة، وكذلك إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وشهدت اللجان تجهيزات غير مسبوقة من مظلات أمام اللجان وكذلك كراسى متحركة لكبار السن، وكذلك تواجد سيارات اسعاف بالقرب من اللجان فضلا عن المواد المطهرة المتواجدة امام اللجان والكمامات

كما أدلى الأنبا ايلاريون البراموسي، أسقف مطرانية البحر الأحمر، يرافقه الشيخ مصطفى أبو زيد، رئيس المنطقة الأزهرية، والدكتور محمود الشيمى مدير أوقاف البحر الأحمر، بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية بالغردقة، بلجنة مدرسة النقيب مبارك بالغردقة.

ورافق أسقف البحر الأحمر ومدير المنطقة الأزهرية، القمص يؤانس أديب، وكيل الكنيسة الكاثوليكية فى الغردقة، وكذلك قيادات الكنيسة الانجيلية، حيث سهل مسئولو اللجنة برئاسة المستشار موسى عبد البارى رئيس اللجنة، الإجراءات لجنة رقم 15 الانبا ايلاريون أسقف البحر الأحمر والوفد المرافق له من القيادات الأزهرية والكنائسية، وتسهيل الإدلاء بأصواتهم.

طوابير من السيدات والرجال على اللجان (5)

كما تفقدت هدى المغربى، رئيس مدينة سفاجا، عددا من المقار الانتخابية، للوقوف على انتظام سير عمليات التصويت، ومدى الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، وتذليل العقبات التى تواجه الناخبين.

كما شهدت اللجان، اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة، حيث تواجدت الكمامات بكميات كبيرة للتوزيع علي الناخبين والكحول، كما ارتدي جميع المتواجدين داخل اللجنة الكمامات وحرصوا علي التباعد فيما بينهم في أماكن الجلوس.

وتوافد العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقام أفراد الأمن داخل اللجان بمساعدتهم بالكراسى المتحركة للوصول للجان.

كما أدلى الأنبا إبرام مطران الفيوم بصوته بمدرسة كيمان فارس للتعليم الأساسى بمدينة الفيوم، وقال مطران الفيوم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه يحرص على الحضور للتصويت فى كل الاستحقاقات الانتخابية، مشيرا إلى أنها واجب وطنى مطالبا الجميع بالنزول والمشاركة فى العملية الانتخابية.

كما شهدت اللجان الانتخابية، وجود موظفات تابعات لمديرية أمن الفيوم بصحبتهن كاشفات حرارية للكشف عن درجة حرارة الناخبين المقبلين على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم.

طوابير من السيدات والرجال على اللجان (6)

وشهدت اللجان انتشارا أمنيا مكثفا بمحيط اللجان وعمل كردون أمني حول محيط كل لجنة، وانتشرت الشرطة النسائية لتفتيش حقائب السيدات.

وقال المستشار وليد حامد رئيس اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة الفيوم ورئيس محكمة الفيوم الابتدائية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن جميع اللجان الانتخابية على مستوى المحافظة فتحت فى موعدها ولم تشهد أى تأخير فى بدء عملية التصويت.

ولفت رئيس اللجنة العامة للانتخابات بالفيوم، أن العملية الانتخابية تسير بدون أى عقبات، لافتا إلى أن اللجنة لم تتلق أى بلاغات بوجود أى مخالفات باللجان الانتخابية.

وشهدت اللجان الانتخابية بمختلف مراكز محافظة المنيا، إقبالا متزايدا، وظهر الإقبال بشكل أكبر فى القرى وذلك لجان وسط المدينة، بينما تواجد الناخبون أمام اللجان الانتخابية أيضا فى وقت مبكر وقبل فتح اللجان أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

124418-3c257987-76e2-4b8d-b742-083212138ca2

كما تصدر كبار السن والسيدات المشهد الانتخابى أمام اللجان الانتخابية منذ الساعات الأولى من فتح باب التصويت، حيث شهدت جميع اللجان توافد الناخبين من كبار السن وظهر حرصهم الشديد على الإدلاء بأصواتهم فى صناديق الاقتراع.

كذلك توافدت السيدات على اللجان سواء بشكل فردى أو جماعى وأكدوا حرصهن على الإدلاء بأصواتهن، كذلك شهدت اللجنة 155 ومقرها مدرسة الثانوية بمدينة المنيا حرص ذوى الاحتياجات الخاصة على التواجد أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم.

كما فتحت المقرات الانتخابية فى محافظة بنى سويف لاستقبال الناخبين، وتصدر المشهد الانتخابى، مشاركة السيدات وطوابير السيدات أمام اللجان، فيما حرصت عدد من السيدات على اصطحاب أطفالهن خلال التصويت، فضلا عن توافد كبار السن على اللجان.

كما تم إقامة سرادق أمام المقار الانتخابية، لحماية المواطنين من أشعة الشمس ووفرت مديرية الأمن كراسى متحركة لكبار السن.

كما شهدت مقار اللجان الانتخابية بمحافظة سوهاج، توافد الناخبين على اللجان ، حيث انتظمت كافة اللجان، وتم فتحها فى موعدها المقرر، ولم ترصد غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة تأخر أى لجنة في عملية الفتح.

fe74f5fe-3563-4fce-8e2f-def63b283c19

وعلى جانب آخر، التزم المشاركون في العملية الانتخابية بالإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد، وحضر كل ناخب بالكمامة الخاصة به، بينما قامت مديرية أمن سوهاج بتوفير كمامات على باب اللجان من الخارج لمن يحضر بدون الكمامة، بالإضافة إلى توفير كرسى متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة على باب اللجان.

كما أكدت كريمة قاسم سيدة مسنة من محافظة سوهاج، أنها حضرت للمشاركة في انتخابات مجلس النواب لاستكمال مسيرة الاستقرار، وأنها حضرت للمشاركة لأنها تحب مصر، وأنه يجب على كل شخص الخروج والمشاركة واختيار الأصلح والأنسب له لتصبح مصر أقوى وأقوى وتستطيع مواجهة التحديات.

ووجهت السيدة كريمة رسالة، بأن مصر هي التي سوف تبقى وستظل مصر قوية بكل المصريين وأوضحت: حبى لمصر جعلنى أشارك في كل انتخابات وأدلى بصوتي وذلك من أجل مصر ومن أجل قوة مصر وتحيا مصر تحيا مصر.

كما أعلنت غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام محافظة سوهاج، عن فتح جميع اللجان الفرعية في المواعيد المحددة، وانتظام عملية الاقتراع مع بداية اليوم الأول للانتخابات.

وفد الكنيسة والأزهر والأوقاف يدلون بأصواتهم  (1)

وأوضح اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج أن العملية الانتخابية قد بدأت أعمالها دون معوقات حتى الآن على مستوى جميع اللجان الفرعية والبالغ عددها 1081 لجنة فرعية على مستوى المحافظة.

كما فتحت لجان محافظة قنا ، أبوابها للناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية، وشهد محيط اللجان منذ الدقائق الأولى توافد الناخبين على صناديق الاقتراع مع تواجد مندوبى المرشحين أمام اللجان، وسط إجراءات أمنية مكثفة واحترازية.

كما شهدت اللجان السيدات والشباب على اللجان للإدلاء بأصواتهم، شهدت اللجان فى القرى زحاما فى أول أيام، واصطف المواطنون أمام لجان الاقتراع.

كما أدلت مسنة على كرسى متحرك، بصوتها فى لجنة الإنتخابات بمدرسة حجازة قبلى الثانوية التابعة لمركز قوص ، وقالت رابعة مسعدة أحمد، 80عاما، إنها أدلت بصوتها رغم كبر سنها ومرضها، حيث أصرت على الإدلاء بصوتها لمستقبل أحفادها.

 

كما شهدت اللجان الانتخابية بمراكز نجع حمادى وقوص إقبال كثيف من قبل المواطنين، وسادت حالة من الزحام فى قرية فاو بحري التابعة لمركز دشنا، وشهدت أغلب قرى مراكز نجع حمادى وقوص إقبال من قبل الشباب وكبار السن للإدلاء بأصواتهم.

كما حرصت الحملة الرئاسية 100 مليون صحة، لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة، على التواجد أمام اللجان الانتخابية، وخاصة مركز الوقف وذلك لحث المواطنين على الاطمئنان على أنفسهم بعد الإدلاء بأصواتهم.

كما تفقد اللواء أشرف الداودى محافظ قنا اللجان الانتخابية الفرعية،  بعد فتح صناديق الاقتراع أمام الناخبين .

وأشاد محافظ قنا، بالتزام المواطنين بإرتداء الكمامات أثناء التصويت داخل الجان فى ظل تفشى وباء فيروس كورونا، وحث المواطنين على المشاركة فى العرس الديمقراطى وإعطاء أصواتهم لمن يستحق.

وقال محافظ قنا، إن المحافظة وأجهزتها التنفيذية تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين وأن دورنا يقتصر على تنظيم العملية الانتخابية والتأكد من إجرائها دون أى عوائق سواء للمشرفين عليها أو الناخبين، مؤكدا أن المشاركة فى الانتخابات حق دستورى مهم لجميع المواطنين وأن المحافظة حريصة على أن يؤدى المواطنون حقهم فى سهولة ويسر مطالبا الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد خلال أيام الانتخابات وما قبلها لتظهر محافظة قنا فى هذا العرس الديموقراطى بالصورة اللائقة المعهودة عنها.

وفد الكنيسة والأزهر والأوقاف يدلون بأصواتهم  (5)

شهدت لجان الانتخابات بأسوان توافد الناخبين، كما شهدت تزايد التوافد والإقبال، كما شهدت لجنة مدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة بالدائرة الأولى بمدينة أسوان، توافد عدد كبير من السيدات وكبار السن، وحرصن السيدات على الإدلاء بأصواتهن والمشاركة مبكراً فى الانتخابات.

وحرصت سيدة مسنة تبلغ من العمر 90 سنة، على الحضور إلى اللجنة الانتخابية للإدلاء بصوتها، والمشاركة فى الاستحقاق الدستورى.

 

وحضرت السيدة المسنة نعيمة على محمد بدرى 90 سنة، مقيمة الشيخ هارون بمدينة أسوان، إلى مقر لجنتها بمدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة برفقة ابنها، وحرص رجال الأمن على اصطحاب السيدة إلى مقر اللجنة وتقديم المساعدة اللازمة وتوفير كرسى متحرك لها حتى تنتهى من الإدلاء بصوتها

 

كما شهدت اللجان، قيام فرق صحية تابعة لمديرية الشئون الصحية، بتوقيع الكشف الطبى على بعض الناخبين ضمن مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن الأمراض المزمنة " سكر وضغط" بكل اللجان الانتخابية علي مستوي المحافظة.

 

وتستهدف المبادرة قياس الضغط والسكر للفئة العمرية من 40 عام وما فوق وتقوم المبادرة بإدخال الرقم القومي للناخبين علي السيستم وإذا ثبت أن الناخب مريض سكر أو ضغط يتم تحويله لمراكز ومستشفيات مديرية الصحة لتلقي العلاج اللازم.

كما شهدت لجان انتخابات محافظة الأقصر، توافد كبير من الناخبين للأدلاء بأصواتهم لصالح مرشحيهم.

وظهرت منذ الصباح الباكر طوابير السيدات والرجال أمام لجان القري والنجوع، وسط تسهيلات كبيرة لخدمة المواطنين وتطبيق الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد

وشهدت لجان قرية الحبيل ومنطقة الزناقطة توافد عدد كبير من الأهالى على اللجان، وسط تنظيم من رجال الشرطة المكلفين بتأمين دخول وخروج الناخبين وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.

كما توافد أهالى منشأة العمارى والبياضية من القري والنجوع على اللجان لدعم مرشحيهم.

كما شهدت مدينة إسنا أقبال العديد من المواطنين أمام اللجان الانتخابية، وسط استعدادات أمنية مشددة وإجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما شهدت لجان الوادى الجديد توافد الناخبين، وتزايد اقبال المواطنين علي اللجان الانتخابية، وخاصة من السيدات وكبار السن وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة، حيث جرى منع دخول الناخبين دون ارتداء الكمامات الطبية كما تم تركيب بوابات إلكترونية للكشف عن المعادن والمتفجرات.

ورصدت عدسة "اليوم السابع" جانبا من الحضور المتزايد من كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة والظروف الصحية.

ومن جانبه أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد علي ضرورة اتباع كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، مضيفًا أنه جرى تشكيل غرف عمليات بكل مركز متصلة بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام لمتابعة سير عملية الاقتراع وتلافى أى مشكلة أولا بأول. 

كما كثفت مديرية أمن الوادي الجديد، إجراءات تأمين العملية الانتخابية في اللجان من خلال تركيب بوابات الكترونية وأجهزة كشف المعادن، وبوابات تعقيم أمام لكل لجنة بجمي المراكز والمدن والقرى.

كما شهدت اللجان الانتخابية تواجدًا لعناصر من الشرطة النسائية في محيط اللجان الخاصة بالسيدات بمراكز وقرى المحافظة لتيسير العملية الانتخابية ومساعدة الناخبات خاصة كبار السن.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع