أخبار عاجلة

لقاح أكسفورد يعود لسباق التجارب النهائية بدول العالم.. FDA تؤكد عودة تجارب أمريكا بعد توقف شهر ونصف.. الشركة المالكة: إعلان النتائج نهاية العام الجارى والمضاعفات لدى بعض المتطوعين عادية ومتوقعة

عاد لقاح جامعة أكسفورد البريطانية المحتمل لفيروس كورونا إلى سباق التجارب النهائية التي تجرى على العدد من اللقاحات بعدد من دول العالم بعد توقف دام لمدة أكثر من شهر ونصف ببعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية، مع توقعات بظهور نتائج تلك التجارب نهاية العام الجارى.

ووفقا لبيان صادر عن شركة استرازينيكا المالكة للقاح أكسفورد عبرموقعها الرسمي، تم استئناف التجارب السريرية للقاح AZD122"الآن على مستوى العالم، مع تأكيد الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل وجنوب إفريقيا واليابان على أنه آمن للقيام بذلك.

b613c6b7e7.jpg

يأتى ذلك بعد أن أذنت إدارة الغذاء والدواء (FDA) اليوم بإعادة التشغيل في الولايات المتحدة ، بعد استئناف التجارب في بلدان أخرى في الأسابيع الأخيرة، وراجعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية جميع بيانات السلامة من التجارب على مستوى العالم وخلصت إلى أنه من الآمن استئناف التجربة.

ووفقا لبيان الشركة، جاءت عملية التوقف التي حدثت في التجارب طواعية وليست اجبارية وكجزء من عملية المراجعة القياسية لأحداث السلامة التجريبية، حيث توقفت جميع التجارب العالمية في 6 سبتمبر للسماح بفحص بيانات السلامة من قبل لجان المراقبة المستقلة تم دعم التوصيات الواردة في هذه المراجعات من قبل المنظمين الدوليين، الذين أكدوا أيضًا أن التجارب كانت آمنة لاستئنافها، وفقا لما ذكرته الشركة المالكه للقاح في بيانها.

13d8f8d1e7.jpg

وقال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا : "إن استئناف التجارب السريرية في جميع أنحاء العالم هو نبأ عظيم لأنه يسمح لنا بمواصلة جهودنا لتطويرهذا اللقاح للمساعدة في هزيمة هذا الوباء الرهيب يجب طمأنتنا من خلال العناية التي يقدمها المنظمون المستقلون لحماية الجمهوروالتأكد من أن اللقاح آمن قبل الموافقة عليه للاستخدام ".

مؤكدا أن إصابه بعض المشاركين في تجارب اللقاح واسعة النطاق بتوعك أمر معتاد وطبيعى ويجب تقييم كل حالة لضمان التقييم الدقيق للسلامة.

943bf2d2c1.jpg

وأعلن الرئيس التنفيذي لأسترازينكا انه من المتوقع ظهور نتائج التجارب في المراحل المتأخرة في وقت لاحق من هذا العام، اعتمادًا على معدل الإصابة داخل المجتمعات التي تُجرى فيها التجارب السريرية سيتم تقديم قراءات البيانات إلى المنظمين ونشرها في المجلات العلمية المحكمة وقد بدأت بالفعل المراجعات الدورية لبرنامج اللقاح في البلدان التي تم فيها إنشاء هذا المسار التنظيمي ، مما يتيح للمنظمين الوصول إلى البيانات بمجرد أن تصبح متاحة.

وأثناء إجراء التجارب، ستستمر AstraZeneca وجامعة أكسفورد في توفير المعلومات للمنظمين والباحثين في الدراسة والمشاركين وفقًا للتجارب السريرية والمعايير التنظيمية.

4a67ecf637.jpg

تم اختراع AZD1222 بالاشتراك مع جامعة أكسفورد، ويستخدم ناقل فيروسي يعاني من نقص النسخ المتماثل على أساس نسخة ضعيفة من فيروس البرد الشائع الفيروس الغدي الذي يسبب العدوى في الشمبانزي ويحتوي على المادة الوراثية لبروتين ارتفاع فيروس فيروس كورونا بعد التطعيم ، يتم إنتاج بروتين السنبلة السطحية ، مما يؤدي إلى تمهيد الجهاز المناعي لمهاجمة فيروس كورونا إذا أصاب الجسم لاحقًا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع