الصحافة العربية اليوم.. السعوديون يهجرون المنتجات التركية.. صحف الإمارات تشيد باتفاق السلام السودانى الإسرائيلي..الكويت تخطط لترحيل 70%من العمالة الوافدة..اجتماعات نيابية حكومية بالبحرين لمناقشة إصلاحات التقاعد

سلطت الصحافة العربية الصادرة اليوم الضوء على أبرز القضايا العربية والدولية، ففى السعودية ركزت صحيفة عكاظ على حملة مقاطعة البضائع التركية الشعبية التى بدأت توسع نطاقها فى البلدان العربية.

 

صحف سعودية

السعوديون يهجرون المنتجات التركية

أكدت صحيفة عكاظ السعودية، أن حملة المقاطعة الشعبية السعودية للمنتجات التركية تلفت الأنظار وتجذب مزيداً من التضامن الشعبي، إذ بدأت متاجر سعودية بإزالة منتجات تركية مختلفة من ورق العنب المخلل إلى القهوة والأجبان من رفوفها بعد دعوات المقاطعة.

ونقلت وكالات عالمية عن مراسليها في الرياض، أن موظفين في أحد المتاجر بالعاصمة السعودية، عملوا على إزالة منتجات «مصنوعة في تركيا» من عدد كبير من الرفوف، وقاموا بملء عربات بمنتجات مختلفة مثل القهوة والشوكولاتة وعلب من الخضار المخللة. واستُبدلت بالأجبان التركية أجبان صنعت في مصر.

وفي أنقرة، قدر اتحاد المقاولين الأتراك أن «الانطباع السلبي عن تركيا أدى إلى (خسائر) بقيمة ثلاثة مليارات دولار في الشرق الأوسط لمقاولينا العام الماضي». وأضاف الاتحاد أن السعودية التي كانت في المركز الثاني «في قائمة البلدان التي لديها أكبر قدر من الأعمال في 2016-2018 (مع تركيا) تراجعت إلى أدنى المستويات». وتستهدف الحملة الشعبية الاقتصاد التركي المتضرر من انتشار فايروس كورونا، وفي وقت تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها، بعد تصاعد السياسات العدائية من الحكومة التركية تجاه المملكة.

وتشير أرقام رسمية إلى تراجع الصادرات التركية إلى 1.9 مليار دولار في الأشهر الثمانية الأولى هذا العام، مقارنة بما قيمته 3.2 مليار دولار في عام 2019.

ويرى باحث مقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن روبرت موجيلنيكي، أن «تركيا ستخسر أكثر على المدى القصير من الاضطرابات في العلاقات التجارية الثنائية». من جهة أخرى، قررت أرمينيا حظر استيراد المنتجات تركية الصنع مؤقتاً، اعتباراً من 31 ديسمبر 2020، بحسب ما أعلن مكتب نائب رئيس الوزراء الأرميني مهر جريغوريان.

وأوضح مكتب نائب رئيس الوزراء الأرميني مهر غريغوريان، (الخميس)، أن قرار حظر المنتجات التركية اتُخذ لدواعٍ أمنية.

 

ElC4eVEWkAILjQ9
 

صحف الامارات

صحف الإمارات تشيد باتفاق السلام السودانى الإسرائيلى

أشادت صحيفة البيان الاماراتية باتفاق السلام السودانى الإسرائيلى، وذكرت فى افتتاحيتها :تطوي الحكومة السودانية صفحة عقود من مقاطعة المجتمع الدولي للبلاد، والتخلص من أثقل تركة من تركات النظام الماضي بتوقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسمياً قرار إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ما يفتح الباب أمام هذا البلد لعودته المستحقة للمجتمع الدولي، والاندماج في المنظومة الدولية بعد العزلة التي فرضت عليه لمدة طويلة.

وقالت فى افتتاحية تحت عنوان " السودان.. مستقبل واعد"، هذا الإنجاز الجديد هو ثمار مجهود دبلوماسي كبير بذلته السلطات في هذا البلد لإظهار حُسن نيتها للولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات، لأن ذلك مفتاح رئيسي لتحسين الاقتصاد.

رغم الصعوبات، عكفت الحكومة الانتقالية على تحقيق طائفة من الإنجازات في «فترة وجيزة» كانت محل إشادة عالمية، حيث حققت السلام المنشود مع الحركات المسلحة تبلور من خلال «إعلان جوبا» لمبادئ السلام الذي يضع خارطة طريق من أجل سلام دائم.

كما دفعت تعويضات للأسر الأمريكية، لرفع اسم البلاد من قائمة الإرهاب وإنهاء العزلة الدولية، فهذا جاء نتيجة عمل جاد ودؤوب وحرص قوي على عودة البلاد إلى الاندماج في المجتمع الدولي، ما يستوجب استمرار وقوف ودعم دول العالم والأصدقاء والأشقاء في استكمال خطط السودان الرامية إلى معالجة الضائقة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وفتح الباب أمام الدعم المالي وتعزيز الآفاق الاقتصادية في السودان.

سعي الخرطوم لتجاوز عقبة «القائمة السوداء» ومكافحة الإرهاب، وإنهاء حقبة «الإخوان» السوداوية، هدفان لا تراجع عنهما، ولا شك أن الطريق ما زال طويلاً، لكنّ السلطات السودانية قادرة على التخطيط الجيد لمستقبل واعد، وإذا حدث ذلك فإن احتمالات التعافي الاقتصادي والتحوّل الديمقراطي سيكون قريباً، إن شاء الله.

البيان
البيان

صحف الكويت

الكويت تخطط لترحيل 70 % من العمالة الوافدة

ذكرت صحيفة القبس الكويتية، أن مجلس الأمة الكويتى تلقى تأكيدات عن عزم الحكومة على الوصول إلى معالجات ملموسة لاختلالات التركيبة السكانية خلال 5 سنوات.

وكشفت مصادر وزارية أن الحكومة لديها خطة طموحة تستهدف ترحيل 70 %من العمالة الوافدة في البلاد، «وعلى هذا الأساس تمسّكت بحذف المادة الخامسة من قانون التركيبة السكانية الذي نص على استثناء فئات عدة من القانون، يبلغ مجموعها أكثر من مليون وافد، بينها العمالة المنزلية والوظائف والمهن الطبية والتعليمية».

وجدّدت المصادر تأكيد عزم الحكومة على توطين 160 ألف وظيفة في القطاع الخاص وترحيل العمالة الهامشية والأمية، مشيرة إلى أهمية التوجّه نحو الاستقدام الذكي للعمالة خلال المرحلة المقبلة.

القبس
القبس

صحف البحرين

البحرين اجتماعات نيابية حكومية قريبًا لمناقشة «إصلاحات التقاعد»

يستعد مجلسا الشورى والنواب البحرينى في دور الانعقاد الثالث -الذي بدأ أعماله قبل أسبوع- لمناقشة حزمة من الإصلاحات المتعلقة بقوانين التقاعد في القطاعات الثلاثة «العام والخاص والعسكري»، وذلك بحسب آخر المداولات التي جرت بين الحكومة واللجنتين الماليتين لمجلسي الشورى والنواب، بالتوازي مع مناقشة مرسوم القانون الذي أحالته الحكومة للنواب، والذي تضمّن تطبيق 4 إصلاحات مقترحة (من أصل 10 توصيات رفعها الخبير الاكتواري).

ومن أبرز القضايا المزمع طرحها على طاولة النقاش، معالجة «التقاعد المبكّر» والذي أظهرت إحصاءات ارتفاع نسبته في السنوات السابقة إلى 88%، حيث تشير الإحصاءات التي حصلت عليها «الأيام» أن 33108 مواطنين تقاعدوا منذ العام 2015 وحتى نهاية العام 2019 -أي خلال 5 سنوات-، 29254 منهم كان تقاعدهم «تقاعدًا مبكرًا»، وذلك بنسبة 88.3% من إجمالي المتقاعدين في تلك السنوات.

ويتراوح متوسط عمر المتقاعدين في السنوات الخمس الماضية بين 46 إلى 47 سنة فقط في القطاع الخاص، وبين 52 إلى 54 سنة في القطاع العام.

Capture
 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع