أخبار عاجلة
الحبس عامين لمتهم بقتل مواطن فى البساتين -

بالصور.. من مقر صحيفة "واشنطن بوست".. هكذا تراقب الصحيفة الأمريكية رجال الكونجرس والبيت الأبيض.. وحدة خاصة للتحرى من صدق التصريحات وبونيكيو وحدة قياس.. فريق تحرى الحقائق: ترامب أدلى بـ600 تصريح غير دقيق


رسالة واشنطن: إنجى مجدى

فى 1301 k ستريت فى واشنطن دى سى، يقف ذلك البرج الفخم الذى يضم واحدة من أعرق الصحف الأمريكية، حيث مقر صحيفة واشنطن بوست، تلك الصحيفة التى تأسست قبل نحو 140 عاما لتكون شاهدة وكثيرا مشاركة فى  تاريخ الولايات المتحدة، وتحديدا السياسى منه حيث تخصص الصحيفة وحدة لمراقبة تصريحات الساسة فى الولايات المتحدة والتدقيق من مدى صحتها.

القسم الدولى لصالة تحرير واشنطن بوست
القسم الدولى لصالة تحرير واشنطن بوست

 

زارت اليوم السابع هذا الأسبوع، مقر صحيفة واشنطن بوست للتتعرف عن قرب على تلك الصحيفة العربقة التى تبيع مئات الآلاف من النسخ يوميا. بمجرد الوصول إلى برج واشنطن بوست تتجلى مظاهر التكنولوجيا ففى مدخل البرج تجد شاشة كبيرة لعرض الصفحة الرئيسية للصحيفة.

 

جانب من صالة تحرير بوست
جانب من صالة تحرير بوست

وما أن تصل إلى الطابق السابع تجد صالة تحرير هائلة مكونة من طابقين داخليين، غير أن أكثر ما هو ملفت هو انتشار شاشات العرض الضخمة داخل صالة التحرير التى منها ما يعرض الصفحة الرئيسية من الموقع الإلكترونى للصحيفة وأخرى تظهر بيانات مفصلة حول عدد زيارات الموقع على مدار اليوم.

 

جدار صحيفة واشنطن بوست
جدار صحيفة واشنطن بوست

 

فى أقصى يمين صالة التحرير تخصص الصحيفة استوديو صغير لصحفييها ممن يتحدثون إلى القنوات الإخبارية العالمية ويعلقون على الأحداث والقضايا. وكبقية الصحف هناك العديد من الأقسام التى تتعدد بين الرأى والأخبار والسياسة الداخلية والشئون الدولية والثقافة وغيره، إلا أن الصحيفة تولى إهتمام خاص للشأن الدولى ففى الواقع يتكون قسم الشئون الدولية من 4 أقسام أحدهم مخصص لشئون الشرق الأوسط نظرا لما تستحوذه هذه المنطقة من إهتمام خاص لدى صانعو السياسات الأمريكية.

داخل صالة واشنطن بوست
داخل صالة واشنطن بوست

 

تحدثت محررة اليوم السابع فى الجولة الصحفية، التى شملت صحفيين من بلدان مختلفة حول العالم وتمت بتنظيم من قبل مركز الصحافة الأجنبية فى واشنطن، مع عدد من المحررين ورؤساء الأقسام فى الصحيفة غير أن أكثر ما يلفت الانتباه تلك الوحدة التى تدعى "Fact Checking" وهى معنية باختبار صحة التصريحات التى يطلقها المشرعون والمسئولون الأمريكيون.

صالة تحرير واشنطن بوست (2)
صالة تحرير واشنطن بوست (2)

 

تحدث فريق تحرى الحقائق عن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وقالوا إنه منذ توليه الحكم رسميا فى يناير الماضى، أدلى بحوالى 600 تصريح غير دقيق أو يحمل معلومات مغلوطة وغير صحيحة وقد نشرت الصحيفة. وأشاروا إلى أنه خلال حملة الإنتخابات الرئاسية 2016، أدلى ترامب بـ50 معلومة غير صحيحة مقابل ما لا يزيد عن 6 أدلت بهم هيلارى كلينتون، التى كانت أكثر حرصا وقدرة على الإلتفاف فى الحديث دون أن تقع فى خطأ الكذب.

 

صالة تحرير واشنطن بوست (3)
صالة تحرير واشنطن بوست (3)

 

وفيما تخصص الصحيفة فريق لتحرى صدق تصريحات الساسة والمسئولين، فإنها تفرض معايير الصدق أيضا على كتابها من أصحاب مقالات الرأى، كما تلزم صحفييها بالدقة حتى وإن جاءت على حساب الأسبقية. كما تستخدم بونيكيو كوحدة معيارية فى وصف اصحاب التصريحات المضللة، حيث يحصل السياسى على صورة واحدة من بونيكيو عندما يخفى المسئول أو عضو الكونجرس جزء من الحقيقة أو يبالغ فيها، ويحصل على أكثر من بونيكيو كلما زادت درجة التضليل وظهر تعمد فى ذلك.

 

صالة تحرير واشنطن بوست من الداخل
صالة تحرير واشنطن بوست من الداخل

 

يعمل صحفيو واشنطن بوست بشكل جماعى إذ أن بعض التقارير المطولة والتى تحتاج إلى تقصى أوسع يشترك فى إعدادا فريق وليس صحفى وحيد. وتخصص الصحيفىة فريق يتابع ويقرر ما يُنشر على الصفحة الأولى فى الصحيفة المطبوعة وفريق أخر مختص بالصفحة الرئيسية للموقع الإلكترونى للصحيفة.

 

محررة اليوم السابع مع مسئولى صيحفة واشنطن بوست
محررة اليوم السابع مع مسئولى صيحفة واشنطن بوست

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع