أخبار عاجلة

صوبوا أنظاركم نحو أقصى الجنوب.. الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل.. رئيس معهد الفلك يكشف تكرار الظاهرة مرتين سنويا.. أشعة الشمس تخترق الممر الأمامى لمدخل المعبد بطول 200 متراً حتى قدس الأقداس

صوبوا أنظاركم نحو أقصى الجنوب.. الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل.. رئيس معهد الفلك يكشف تكرار الظاهرة مرتين سنويا.. أشعة الشمس تخترق الممر الأمامى لمدخل المعبد بطول 200 متراً حتى قدس الأقداس
صوبوا أنظاركم نحو أقصى الجنوب.. الشمس تتعامد على وجه رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل.. رئيس معهد الفلك يكشف تكرار الظاهرة مرتين سنويا..  أشعة الشمس تخترق الممر الأمامى لمدخل المعبد بطول 200 متراً حتى قدس الأقداس

احتفلت محافظة أسوان بظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل، اليوم الخميس،  وقال الدكتور جاد القاضى رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، إن معبد أبو سمبل هو أكبر معبد منحوت في الصخر في العالم، ويعتبر آية في العمارة والهندسة القديمة، فقد تم نحته في قطعة صخرية على الضفة الغربية للنيل في موضع غاية في الجمال، والغرض من المعبد ومكانه هو عبادة الشمس، وتابع أنه من منطلق الدور القومى للمعهد الذي يلعبه فى إثراء الثقافة العلمية لدى المجتمع وتشجيعا للسياحة يتم الإعداد لاحتفالية علمية لهذا الحدث بالتعاون مع الجهات المعنية في منطقة أسوان وأبوسمبل ممثلة فى متحف النيل ومنطقة آثار أسوان وأبوسمبل حيث ستقام محاضرات عامة تتعلق بهذه الاحتفالية.

 

وكشف رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية ، تفاصيل ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى بمعبده الكبير بمدينة أبو سمبل، موضحا أن أشعة الشمس تتعامد على قدس الأقداس بمعابد أبوسمبل مرتين كل عام 22 فبراير و22 أكتوبر.

 

وأوضح القاضى، أن أشعة الشمس تخترق الممر الأمامى لمدخل معبد رمسيس الثانى بطول 200 متراً حتى تصل إلى قدس الأقداس، لافتا إلى أن قدس الأقداس يتكون من منصة تضم تمثال الملك رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته والإله آمون وتمثال رابع للإله بتاح.

 

وأشار القاضى ، إلى أن الطريف أن الشمس لا تتعامد على وجه تمثال "بتاح" الذى كان يعتبره القدماء إله الظلام، موضحا أن ظاهرة تعامد الشمس تستغرق 20 دقيقة فقط فى ذلك اليوم .

 

وأوضح رئيس معهد الفلك، أن هناك روايتان لسبب تعامد الشمس، الأولى: هى أن المصريين القدماء صمموا المعبد بناء على حركة الفلك لتحديد بدء الموسم الزراعى وتخصيبه، والرواية الثانية: هى أن هذين اليومين يتزامنان مع يوم مولد الملك رمسيس الثانى ويوم جلوسه على العرش.

 

وتابع رئيس معهد الفلك: تعرض معبد أبو سمبل عقب بناء السد العالى للغرق نتيجة تراكم المياه خلف السد العالى وتكون بحيرة ناصر، وبدأت الحملة الدولية لإنقاذ آثار أبو سمبل والنوبة ما بين أعوام 1964 و1968، عن طريق منظمة اليونسكو الدولية بالتعاون مع الحكومة المصرية، بتكلفة 40 مليون دولار

 

وأضاف أن نقل المعبد عن طريق تفكيك أجزاء وتماثيل المعبد مع إعادة تركيبها فى موقعها الجديد على ارتفاع 65 متراً أعلى من مستوى النهر، وتعتبر واحدة من أعظم الأعمال فى الهندسة الأثرية.

 

وأشار إلى أن معابد أبو سمبل تم اكتشافها فى الأول من أغسطس عام 1817، عندما نجح المستكشف الإيطالى جيوفانى بيلونزى، فى العثور عليها ما بين رمال الجنوب، موضحا أن ظاهرة تعامد الشمس تم اكتشافها فى عام 1874، عندما رصدت المستكشفة "إميليا إدوارذ" والفريق المرافق لها، هذه الظاهرة وتسجيلها فى كتابها المنشور عام 1899 بعنوان "ألف ميل فوق النيل".

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع