ننشر مسودة اشتراطات البناء الجديدة بالقاهرة.. أقصى ارتفاع 13 مترا ونسبة البناء لا تزيد على %60.. ومنع تحويل النشاط السكنى إلى أى أنشطة أخرى.. والالتزام بتوفير أماكن انتظار للسيارات أسفل العقار أو بأى طابق

 

ينتظر الجميع إعلان الاشتراطات البنائية الجديد، ومن أهم المحافظات التي ستتأثر بشروط البناء الجديدة، هي محافظة القاهرة، ومن المقرر أن يتم وقف البناء بعدد كبير من أحيائها نظرا للكثافة السكانية بها، وحصل "اليوم السابع" على مسودة الاشتراطات الجديدة للبناء في القاهرة والتي يتم إعدادها من اللجان المشكلة من محافظة القاهرة بالتعاون مع كلية الهندسة جامعة عين شمس، قسم التصميم العمراني والتخطيط، بمشاركة أساتذة في التخطيط العمرانى.

 

اشتراطات الزاوية الحمراء
اشتراطات الزاوية الحمراء

 

وأوضحت المسودة الخاصة باشتراطات وضوابط البناء الجديدة بالقاهرة، أنه تم دراسة الكثافات السكانية والبنائية وأنماط العمران وكذلك الوحدات العمرانية المتجانسة بالمدينة من خلال مجموعة معايير وهى: دراسة الكثافات السكانية على مستوى الأحياء والشياخات بعد استغلال الوحدات، والأنماط العمرانية السائدة بالمناطق المختلفة وارتباطها بالنسب البنائية ومسطحات قطع الأراضي السائدة، وإعادة تعريف الاستعمالات السائدة وفقا لتعريف دليل الخدمات المعد من قبل الهيئة، وتوقيع الاشتراطات الخاصة للمناطق ذات القيمة او الصادر لها قرارات خاصة، وأنه تم تصنيف القطاعات وفقا لدليل توزيع الأنشطة واستعمالات الأراضى داخل المدن المصرية لسنة 2019.

الاميرية.
الاميرية.

 

 

مسودة الاشتراطات العامة للبناء بالقاهرة

 

وجاءت الاشتراطات العامة للضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية العامة لمحافظة القاهرة، أن يتم الالتزام بالقانون 119 وتعديلاته واللائحة التنفيذية، وبالنسبة لاشتراطات البنائية لمناطق وشوارع ومبانى الحفاظ على التراث يتم الرجوع لمجلد الحفاظ على التراث والاشتراطات الواردة به والمعد من قبل الجهاز القومى للتنسيق الحضارى والمعتمد من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية فيما لا يتجاوز الاشتراطات البنائية التفصيلية الخاصة بالمناطق المختلفة والواردة بهذه الاشتراطات للمادة رقم 2 بالقانون رقم 144 لسنة 2006 المختص بوضع معايير ومواصفات المباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز، والالتزام باشتراطات كل من هيئة التنمية الصناعية وهيئة تنشيط السياحة والجهات المختصة بالمسطحات المائية واى اشتراطات الى جهة مختصة، والالتزام بالاشتراطات الواردة بالتقاسيم المعتمدة ، ولا تسري هذه الاشتراطات علي المناطق العسكرية والمبانى الحكومية الخدمية.

 

الزاوية الحمراء
الزاوية الحمراء

 

وبالنسبة للمناطق الأثرية المحددة وغير المحددة بالخريطة يتم الالتزام بقانون الآثار ويتم الرجوع إلى الجهات المختصة في ذلك، كما يتم الالتزام بخريطة قيود الارتفاعات لهيئة عمليات القوات المسلحة واشتراطات الطيران المدنى، وجميع القطاعات التي تقع في مناطق تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تخضع للاشتراطات التخطيطية والبنائية للمدينة الجديدة الواقعة بها.

 

 

الزاوية
الزاوية

مسودة الأنشطة والاستعمالات

 

ويتم توفير أماكن انتظار السيارات لكل عقار سواء أسفل العقار أو بأى طابق فيه أو باستخدام وسائل مضاعفة أماكن الانتظار ميكانيكيا وذلك وفقا لكود الجراجات وقرار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية رقم 521 لعام 2020 من حيث الأعداد والأبعاد والمساحات والمداخل والمخارج ، وذلك تبعا للأنشطة والمسطحات الإجمالية الموجودة بكل عقار، ويشار إليها لاحقا بالجراجات ويتم استيفاء مسطحاتها وأعدادها ومداخلها بخلاف مداخل الأفراد ووسائل الاتصال الرأسية.

 

الزاويه الحمراء
الزاويه الحمراء

 

كما يتم الالتزام بدليل توزيع الأنشطة واستعمالات الأراضي داخل المدن المصرية "إعداد الهيئة العامة للتخطيط العمرانى"، وذلك للاستخدامات غير السكنية والمختلطة ولا يسمح بتغيير النشاط السكنى لنشاط غير سكنى إلا في إطار الشروط الواردة بذات الدليل.

 

وبصفة عامة فإن المبانى في المناطق السكنية والسكنية المختلطة تكون سكنية فقط ولا يسمح باختلاط الاستعمالات بها إلا وفقا لما يسمح به في دليل الأنشطة والاستعمالات، وفى جميع الأحوال يجب توفير مداخل ووسائل اتصال رأسية ومسارات ومسالك هروب مستقلة للأنشطة السكنية لفصلها عن الأنشطة غير السكنية .

 

الزيتون
الزيتون

 

ويسمح بأنشطة غير سكنية في المناطق السكنية والسكنية المختلطة وفقا للضوابط التالية "فيما عدا التراخيص القائمة"، وبالنسبة للعقارات المطلة على شوارع بعرض أقل من 12 متر: لا يجوز استغلالها لأى أنشطة غير سكنية بخلاف الجراجات بالدور الأرضي أو الأدوار المتكررة .

 

 

 

كما يسمح ببناء المباني الكاملة لمشروعات الخدمات العامة وفقا لتصنيف دليل توزيع الأنشطة والاستعمالات داخل المناطق السكنية المختلطة ولكن في مبانى مستقلة دون أنشطة سكنية.

 

 

 

القيود والارتفاعات

 

يتم الالتزام بكامل الاشتراطات وقيود البناء التفصيلية الواردة لكل منطقة والموقعة على خرائط الأحياء، والاشتراطات والقيود العامة التالية يتم تطبيقها على المناطق السكنية التي تقع حدودها داخل المناطق الخاصة الواردة بخرائط الاشتراطات علاوة على المناطق والمبانى التي لم يرد لها اشتراطات خاصة.

 

حدائق القبة
حدائق القبة

 

الارتدادات

 

يتم ترك مجموعة من الارتدادات الجانبية والخلفية والأمامية لكل عقار ويسمح بوضع فتحات عليها للإنارة والتهوية وفقا لقانون البناء الموحد مع عدم السماح بعمل أي بروزات أو شرفات أو بلكونات أو أبراج أو شكمات أو كرانيش بها بأى ارتفاع، كما يسمح باستخدامها كأماكن لإيواء السيارات بشرط استيفاء جميع الاشتراطات الخاصة بالمناور أو الأمان أو الهروب وفقا لكود الجراجات، ولا يسمح بعمل أي منشآت بها فوق منسوب الشارع، ويتم عمل ارتداد خلفى بعمق 4م وارتداد جانبي بعمق 5.2م، ويعفى من الارتداد الجانبى العقارات التي يقل عرض واجهتها المطلة على الشارع عن 15م، وفى حالة العقارات المطلة على شوارع يقل عرضها عن 10 متر يتم عمل ارتداد أمامى بعمق 1م ويسمح فيه بعمل بروزات وفقا لقانون البناء الموحد.

 

 

 

الكثافات البنائية والارتفاعات المسموحة

 

الحد الأقصى للارتفاع 13م، ونسبة البناء لا تزيد عن %60 من مسطح الأرض.

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع