أخبار عاجلة
11 معلومة عن مشروع بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج -

وزيرة خارجية إسبانيا تكشف لـ"اليوم السابع" عن توقيع اتفاقية لتسليم "المجرمين الهاربين" قريبًا.. آرانشا جونزاليزا تعبر عن تقديرها لدور الحكومة المصرية فى تمكين المرأة وحرية الأديان.. وتدعو لتعزيز السلام بالمنطقة

قالت أرانشا  جونزاليزا لايا إن إسبانيا ومصر يناقشان  حاليًا عددًا من الاتفاقيات فى مجالات عديدة، ومنها  مقترح اتفاقية لتبادل المجرمين الهاربين بين البلدين، والتى من المرجح أن تظهر للنور قريبًا.

 

 

 

وأضافت الوزيرة الإسبانية في تصريحات خاصة بالفيديو لـ "اليوم السابع" أن كلا البلدان تناقشا في هذا الملف منذ فترة من الزمن خلال المحادثات لإيجاد حل  وقريبا سيتم التوقيع على الاتفاقية.

 

1
 

وقالت أرانشا جونزاليزا لايا وزيرة خارجية اسبانيا، إن دور مصر تاريخى ومؤثر في عدد من القضايا الشائكة المطروحة على الساحة الدولية، ويتم الاعتماد عليها في الكثير من القضايا التي تستخدم فيها الحلول السلمية التوافقية القائمة على الحوار، في كل الصراعات التي تدور في المنطقة سواء ليبيا أو سوريا  أو العراق أو مشاكل الشرق الأوسط، والقرن الأفريقي والعراق، مشيرة إلى أن مصر يمكنها  الاعتماد على إسبانيا في ذلك بحكم الصداقة التي تجمع بين البلدين.

 

وأوضحت أن العلاقات جيدة بين البلدين، وتم تعزيزها من خلال  تجديد التعاون فى مجالات الاستثمار والتجارة لأنه قطاع مهم للتنمية في  البلدين داعية إلي إقامة مؤتمر للتجارة المشتركة العام المقبل.

 

2
 

وأشارت إلى أن مصر تقوم بدورها فى مكافحة الإرهاب وتجارة البشر، وهو ما يشغل أسبانيا كذلك.

 

ورحبت باتفاقيات السلام التي وقعت مؤخرًا بين الدول الجوار و إسرائيل، داعية إلى المزيد من دفع سبل السلام في المنطقة وفقًأ للمعايير الدولية للأمم المتحدة، مؤكدة أنه لا يمكن حل أي توتر في الشرق الأوسط بإجراءات أحادية،  وإنما بحلول مشتركة.

 

كما قلدت وزيرة خارجية اسبانيا أرانشا جونزاليس لايا ، الدكتورة نهاد ابو القمصان رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، وسام الاستحقاق المدنى الإسبانى الممنوح لها من قبل فيليب السادس ملك أسبانيا.

 

5
 

وقالت الوزيرة الاسبانية - فى الكلمة التى ألقتها خلال الاحتفالية التى أقيمت بمقر إقامة السفير الاسبانى بالقاهرة - إنه تقرر تقليد أبو القمصان وسام الاستحقاق الاسبانى نظرا للدور الكبير الذى تقوم به لإبراز حقوق الانسان والدفاع عن قضايا المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة السياسية وأيضا انخراطها فى القضايا المناهضة للعنف ضد المرأة والختان والدفاع، مؤكدة على أهمية الدول الذى يقوم به المجتمع المدنى.

 

وعبرت عن تقديرها لدور مصر الذى تقوم به الحكومة المصرية فى تمكين المرأة وحرية الأديان وحماية البيئة.

 

4
 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع