أخبار عاجلة
هانى سعيد: نتمنى أن يكون السوبر الأفريقى مصرى خالص -

الصحف العالمية: اتهامات لتونى بلير بخرق قواعد كورونا والسعى للإعفاء من العزل الذاتي.. الصين تهدد واشنطن باحتجاز أمريكيين لديها ردا على ملاحقة باحثيها.. 70 شركة بريطانية تحذر من مخاطر بريكست بدون اتفاق

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، عددا من التقارير والقضايا في مقدمتها الانتخابات الامريكية، وتحذير من تداعيات بريكست بدون اتفاق على الشركات البريطانية

 

الصحف الأمريكية:

تأييد ترامب بتراجع بالمناطق القروية رغم استمرار تقدمه وبايدن يأمل انتهاز الفرصة

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وبعد فترته الأولى الصاخبة، قد شهد تراجع التأييد له في المناطق الريفية حتى في المناطق شديدة المحافظة التي لعبت مثلت قاعدة أساسية لدعمه، وهو يسابق من أجل وقف أي ضرر مستمر.

76349a8b1a.jpg

 وأشارت الصحيفة إلى أن سلسلة من الاستطلاعات الوطنية أظهرت تقاربا بينه وبين بايدن في المناطق القروية التي كان مهيمنا فيها، وظهر هذا بشكل أوضح في عدد من ولايات الغرب الأوسط التي كانت لعبت دورا رئيسيا في انتصاره عام 2016.

 

فقد فاز في ولاية ميتشيجان بأصوات 56% من القروية مقابل 38% لهيلارى كلينتون، وفقا لاأرقام عام 2016. لكن استطلاعا أجرته نيويورك تايمز في وقت سابق هذا الشهر وجد تقاربا بين ترامب ومنافسه الديمقراطى في هذه الانتخابات جو بايدن بين الناخبين القرويين.

 

في ولاية ويسكونسن، فاز ترامب بأصوت 62% من القرويين في 2016، مقارنة بـ 35% لكلينتون.. وفى الشهر الماضى، وجد استطلاع واشنطن بوست انقساما، حيث أيد 60% من القرويين بالولاية ترامب مقابل 47% لبايدن.

 

 وهناك تقارب مماثل بين كلا المرشحين في ولاية أيوا التي فاز فيها ترامب بفارق تسع نقاط عام 2016 . ولا يقتصر الأمر على السباق الرئاسي فقط. فسباق مجلس الشيوخ بالولاية بين حليف ترامب السيناتور جونى إرنست ومنافسته الديمقراطية تريزا جرينفبلد أصبحا متقاربا بشكل غير متوقع.

 

 

نيويورك تايمز تحذر من تأثير اللامبالاة وإجهاد كورونا على زيادة الإصابات عالميا

حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" من أن حالة الإجهاد التي أصابت الملايين من الإجراءات المتعلقة بمواجهة وباء كورونا ونفاذ صبرهم إزاء القيود تهدد بمزيد من الارتفاع في عدد الإصابات، والتي بلغت 70 ألف إصابة يوميا في الولايات المتحدة، وهو أعلى معدل منذ بدء الجائحة.

 

 وقالت الصحيفة أنه عندما بدأ كورونا يكتسح العالم في الربيع، قام الناس في مختلف المدن بإلغاء العطلات وحفلات الزفاف وقطع الزيارات مع الأجداد والبقاء في منازلهم لفترة من العزل اعتقدوا انها ستكون وجيزة لكن أساسية.

 

 لكن الصيف لم يخمد الفيروس،  وجاء الخريف بزيادة أخرى خطيرة وخارج السيطرة في معدل الإصابات تعتبر الأسوأ حتى الأن في بعض مناطق العالم.

 

 وتجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة 8 مليون ، بينما ترتفع الحالات والعلاج بالمستشيات في أوروبا، وقامت بريطانيا بفرض قيود جديد ووضعت فرنسا مدن في أقصى حالات التأهب وأمرت الكثير منها بإغلاق الحانات والصالات الرياضية ومراكز الرياضة.

 

 وتقول نيويورك تايمز إن الفيروس اتخذ مسارا مختلفا في هذه الدول، حيث حاول القادة وقف انتشاره بمجموعة من القيود. وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك إجهاد عام وميل متزايد للمخاطرة بأخطار كورونا بدافع الرغبة أو الضرورة مع عدم وجود نهاية في الأفق، حيث يتدفق الناس إلى الحالات والحفلات العائلية والأحداث الرياضية بالشكل الذى كانوا يفعلونه قبل بداية الجائحة،  في حين يضطر ’خرون على العودة إلى المدارس أو العمل  مع سعى المجتمعات لإنعاش الاقتصاد. وفى تناقض هائل مع ما كان عليه الوضع في الربيع، فإن الأمل والوحدة التي ساعدت الناس على تحمل الموجة الأولى للفيروس قد حل محلها الإرهاق والإحباط.

 

الجمهوريون يكثفون هجومهم على تويتر ويتهمونه بالتدخل المباشر في الانتخابات

رصدت صحيفة نيويورك بوست هجوم قادة الجمهوريين على تويتر بسبب القيود التي فرضها على نشر مقال عن نجل جو بايدن، المرشح الديمقراطى في انتخابات الرئاسة الأمريكية، واتهم أحد أعضاء الكونجرس عن الحزب موقع التواصل الاجتماعى بالتدخل المباشر في الانتخابات.

c7b5582273.jpg

 وقالت الصحيفة أن السيناتور تيد كروز هاجم رئيس تويتر التنفيذي جاك دورسى، وقال إن مليارديرات شركات التكنولوجيا الكبرى قد أذهبت قوتهم عقولهم.

 

وقال السناتور كورز في تصريحات للصحفيين إن هذا انتزاع للسلطة من جانب كبار مليارديرات التكنولوجيا الذين أذهبت قوتهم الخاصة عقولهم.

 

وأضاف في تصريحات للصحفيين إن هذا هو إساءة استخدام القوة الاحتكارية من قبل شركات التكنولوجيا الكبيرة، موضحا أن تويتر على ما يبدو يقوم بمحاولة وقحة للتلاعب بنتيجة الانتخابات وهو لا يزال يفعل ذلك.

 

 وانضم إلى كروز النائب الجمهورى ستيف سكاليز الذى طرح احتمال وجود تواطؤ بين تويتر وحملة بايدن.

 

الصين تهدد واشنطن باحتجاز أمريكيين لديها ردا على ملاحقة باحثيها

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم السبت أن الحكومة الصينية حذرت واشنطن من أنها قد تحتجز أمريكيين في الصين ردا على ملاحقة وزارة العدل الأمريكية باحثين صينيين منتسبين للجيش.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة إن مسؤولين صينيين وجهوا تحذيرات متكررة بهذا الشأن لمسؤولي الحكومة الأمريكية عبر قنوات متعددة.

 

وكانت مذكرة إرشادية لوزارة الخارجية الأمريكية بتاريخ 14 سبتمبر أيلول حذرت من السفر إلى الصين قائلة إن حكومة بكين تطبق الاحتجاز التعسفي وحظر المغادرة مع المواطنين الأمريكيين وغيرهم "لاكتساب ميزة في التفاوض أمام حكومات أجنبية".

 

وأحال البيت الأبيض أسئلة بهذا الشأن إلى وزارة الخارجية. وقالت الوزارة في بيان إنها أكدت "للحكومة الصينية - على أعلى المستويات - شعورنا بالقلق تجاه تعسف الصين في تطبيق حظر الخروج مع المواطنين الأمريكيين ومواطني دول أخرى، وسنواصل ذلك حتى نرى عملية تتسم بالشفافية والنزاهة".

 

ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب للتعقيب يوم السبت.

 

الصحف البريطانية:

تليجراف تتهم بلير باختراق قواعد كورونا والسعى للإعفاء من العزل الذاتي بعد سفره

قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق تونى بلير يواجه اتهاما بخرق القواعد بسبب رحلة قام بها إلى الولايات المتحدة.

0158473ba9.jpg

 وأوضحت الصحيفة أنها علمت أن بلير ناشد مسئولي الحكومة إعفاءه بشكل خاص من قواعد كوفيد 19، لن لم يتم إصدار الاإعفاء الرسمي الذى يحتاجه لتجنب فترة العزل لأسبوعين.

 وكان بلير في واشنطن يحضر احتفال البيت الأبيض الذى وقعت فيه إسرائيل رسميا اتفاقى تطبيع العلاقات مع البحرين والإمارات، وتم إرشاده إلى إتباع التوجيهات عند حضور المؤتمرات الدولية.

وقالت التليجراف إن بلير سافر إلى واشنطن في 14 سبتمبر وتم ااتقاط صور له مع ضيوف اخرين في البيت الأبيض مع إمساكه بقناع الوجه في يده وهو يلتقط الصور.

 وكانت العديد من الشخصيات الكبرى في المملكة المتحدة قد واجهت اتهامات بالإضرار بثقة الرأى العام فى معالجة الحكومة البريطانية لكورونا بكسر القواعد.

 

 

70 شركة ومؤسسة تجارية بريطانية تحذر من مخاطر بريكست بدون اتفاق

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن أكثر من 70 من الشركات البريطانية التي تمثل أكثر من 7 مليون عامل قد قامت بمحاولة أخيرة لإقناع السياسيين بالعودة إلى طاولة المفاوضات هذا الأسبوع للتوصل إلى اتفاق تجارى بين بريطانيا والاتحاد الأوروبى.

 

 وأوضحت الصحيفة أن مؤسسات من مختلف الأعمال في مجال السيارات والطائرات والمزارع والمواد الكيماوية والدوائية والتكنولوجيا والخدمات المالية قد توحدت من أجل حث كلا الطرفين على التوصل إلى حل وسط حول شئون التجارة.

 

 وعبر رؤساء هذه الشركات عن القلق من الخطوة التي قام بها رئيس الحكومة بوريس جونسون لإنهاء المحادثات مع مفاوضى الاتحاد الأوربي يوم الجمعة، ويخشون من أن ما يرونه كحاجة واضحة لاتفاق لحماية الوظائف والاستثمار سيتم التضحية به من أجل دوافع سياسية.

 

وقال هذه المؤسسات في بيان لها إن تأمين اتفاق سريع مهم بشكل هائل من أجل الوظائف والمعيشة. وأضافوا أنه من خلال المرونة والإصرار يمكن التوصل إلى اتفاق، والشركات تدعو القادة من كلا الطرفين لإيجاد طريق للمرور.

 

 

 وتقول فايناشيال تايمز إن الشركات الصغيرة على وجه التحديد تكافح للاستعداد لنتائج خروج من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق، في الوقت الذى تسعى فيه للنجاة من الانكماش الاقتصادى الناجم عن كوفيد 19.

 

الصحف الأسبانية والإيطالية:

الإعلام الإسباني يبرز زيارة وزيرة خارجية مدريد لمصر لتوثيق علاقات البلدين

سلط الإعلام الإسبانى، اليوم الأحد، الضوء على زيارة مسئولة الشئون الخارجية الإسبانية، أرانشا جونزاليس لايا، إلى القاهرة أمس السبت.

 

وقالت وكالة "إيفى" الإسبانية، إن هذه الزيارة الأولى لها لمصر، ولم تتوقف لايا عن التعبير عن أهمية بلد مثل مصر بالنسبة لها، وتضعها على رأس جدول أعمال المصالح الإسبانية فى شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

وأكدت الوكالة الإسبانية أن زيارة لايا للقاهرة تهدف لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستيراتيجية بين مصر وإسبانيا.

 

كما سلطت وكالة "اوروبا بريس" الضوء على تقليد لايا للدكتورة نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة، وسام الاستحقاق المدنى الأسبانى الممنوح لها من قبل فيليبى السادس ملك اسبانيا، وقالت الوزيرة الاسبانية - فى الكلمة التى ألقتها خلال الاحتفالية التى أقيمت بمقر إقامة السفير الاسبانى بالقاهرة - إنه تقرر تقليد ابو القمصان وسام الاستحقاق الاسبانى نظرا للدور الكبير الذى تقوم به لإبراز حقوق الانسان والدفاع عن قضايا المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة السياسية وأيضا انخراطها فى القضايا المناهضة للعنف ضد المرأة والختان والدفاع، مؤكدة على أهمية الدول الذى يقوم به المجتمع المدنى.

 

كما رحب السفير الاسبانى بالقاهرة رامون كاساريس فى بداية الاحتفالية بالحضور، مشيدا بالجهود التى تقوم بها رئيس المركز المصرى لحقوق المرأة.

 

وأشارت جونزاليس لايا إلى أن إسبانيا "وضعت المساواة بين الجنسين في قلب جدول أعمالها" وأنها "جزء لا يتجزأ" من التعاون الذي تقيمه مع الحكومة المصرية والمجتمع المدني في البلاد.

 

وأوضحت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية أن جونزاليس لايا اجتمعت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى محاولة لتعزيز العلاقات الثنائية ومحاولة إيجاد حلول من خلال الحوار فى النزاعات فى منطقة الشرق الأوسط.

 

دراسة إيطالية: سرطان القولون والمستقيم ثانى أكبر قاتل بأوروبا بعد كورونا

زادت الوفيات بسرطان القولون بنسبة 11.9٪ حسب تقدير آثار التأخيرات المعتمدة على فيروس كورونا في برامج الفحص للوقاية من سرطان القولون والمستقيم والتي تم الإعلان عنها خلال أسبوع قطاع أمراض الجهاز الهضمي الأوروبي الموحد، ونتيجة دراسة أجرتها جامعة بولونيا، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

 

ويقول الباحث لويجي ريكياردييلو إن سرطان القولون والمستقيم يعتبر ثاني أكبر قاتل في أوروبا بين أمراض الأورام: هناك 375000 تشخيص جديد كل عام في الاتحاد الأوروبي و170.000 من ضحايا السرطان.

 

وأشار الباحث الإيطالى، إلى أن  "التشخيص المبكر للورم أمر بالغ الأهمية لأنه يجعل من السهل علاجه وبالتالي يحسن النتيجة السريرية للمرض".

 

واستخدم الخبراء نموذجًا رياضيًا لعمل تنبؤات حول الآثار السريرية للتأخير الناجم عن حالة الطوارئ التى تسبب فيها فيروس كورونا، والتي أثرت سلبًا على جميع الرعاية الصحية الروتينية، ويؤدي التأخير المعتدل (7-12 شهرًا) والتأخير الأكبر (أكثر من عام) في الفحص إلى زيادة 3٪ و 7٪ في تشخيص السرطان المتأخر.

وأشارت الوكالة، إلى أن الدراسة التي أجرتها الجمعية الإيطالية لأمراض الجهاز الهضمي والتنظير الهضمي (Sige)، بالتعاون مع جامعة بولونيا ، دقت  ناقوس الخطر، فى هذا الجانب مبينة أنه "وفقًا لبيانات الرابطة الإيطالية لطب الأورام (Aiom)، فقد تم في عام 2018 تم تشخيص الإصابات لدى ما يقرب الـ28.800 رجل و22,500 امرأة".

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع