أخبار عاجلة

وزير الخارجية السعودي: طفح الكيل وعلى قطر وقف دعم الإرهاب وحماس والإخوان.. قطعنا العلاقات لأن الدوحة تساعد المتطرفين ووسائل الإعلام المحرضة على الدول الشقيقة.. وإيران أمدت الجماعات المسلحة بـ 90% من المتفجرات

وزير الخارجية السعودي: طفح الكيل وعلى قطر وقف دعم الإرهاب وحماس والإخوان.. قطعنا العلاقات لأن الدوحة تساعد المتطرفين ووسائل الإعلام المحرضة على الدول الشقيقة.. وإيران أمدت الجماعات المسلحة بـ 90% من المتفجرات
وزير الخارجية السعودي: طفح الكيل وعلى قطر وقف دعم الإرهاب وحماس والإخوان.. قطعنا العلاقات لأن الدوحة  تساعد المتطرفين ووسائل الإعلام المحرضة على الدول الشقيقة.. وإيران أمدت الجماعات المسلحة بـ 90% من المتفجرات

كتب عبد الوهاب الجندى

أكد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، إن سياسات قطر تضر بدول المنطقة وخصوصا دول  مجلس التعاون الخليجي، وفق ما نقلة قناة "الإخبارية" السعودية.

وقال: "اتخذ قرار قطع العلاقات مع قطر بسبب عدم الالتزام بالاتفاقات المبرمة منذ عدة سنوات حول عدم دعم الجماعات الإرهابية، وكذلك لاستمرارها فى التحريض على الدول ودعم وسائل الإعلام العدائية والمحرضة على الدول الشقيقة والتى تعمل على المساس باستقرار دول المنطقة".

وأشار إلى أن قطع العلاقات مع الدوحة، نتج عن تراكمات ليس فقط من موقف أو تصرف واحد بل إلى مواقف قطر كاملة وليس جزءاً منها، مؤكدا: " لا تنوى أياً من البلدان أن تضر قطر و مواطنيها فهى جارة لنا وعضو فى مجلس التعاون الخليجى".

وأضاف وزير الخارجية السعودى: "يجب على قطر أن تختار ما إذا كانت ستتخذ اتجاهنا أو الاتجاه الآخر.. طفح الكيل وعلى قطر وقف دعم جماعات مثل حماس والإخوان المسلمين".

وتابع: أن الأضرار التي ستنتج عن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بعض الدول العربية ضد قطر كفيلة بأن تقنعها بتغيير سياساتها بما في ذلك فيما يتعلق بالجماعات المتطرفة.

وأفصح الجبير قائلا: "نعتقد أن العقل والمنطق سيقنعان قطر باتخاذ الخطوات الصحيحة.. القرارات التي تم اتخاذها كانت قوية للغاية وسيكون لها تكلفة كبيرة جدا على قطر ونعتقد أن القطريين لا يرغبون في تحمل تلك التكلفة".

وأوضح، عادل الجبير، أن إيران هى الداعم الأول للإرهاب فى العالم، مضيفا: "على إيران احترام القانون الدولى لتكون دولة طبيعية، ولا تتدخل بشؤون الدول المجاورة لها وتدعم الجماعات المتطرفة".

وشدد الجبير على ضرورة "معاقبة إيران على تدخلاتها فى شؤون المنطقة و دعمها للجماعات المتطرفة و الإرهابية، قائلًا: "أفكار النظام الإيرانى السياسية مرفوضة تماما، فهو تستضيف قادة من تنظيم القاعدة وقيادات من مجموعات إرهابية".

وأشار وزير الخارجية السعودى، إلى أن النظام الإيرانى وعلى مدى 37 سنة هاجم أكثر من 12 سفارة، مضيفًا: إيران تتآمر على اغتيال الدبلوماسيين وتنتهك القانون الدولى بصورة بشعة، وهى الدولة الأولى فى إنتاج العبوات الناسفة والمتفجرات التى قتلت آلاف الأبرياء.

ومضى الجبير يقول: "أكثر من 90٪ من العبوات الناسفة والمتفجرات من صنع وتوزيع إيران على الجماعات الإرهابية.. الأحداث التى تختلقها إيران تشكل خطرا جسيما على المنطقة وأمنها، فيجب أن تتحمل إيران مسؤولية ونتائج هذه الأحداث التى اختلقتها وأضرت بالمنطقة".

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع