أخبار عاجلة

لاعبون مصريون سقطوا فى فخ التجنيس القطرى.. المصير المجهول يطارد الفراعنة المزيفين فى قطر.. رئيس اتحاد اليد: "اللى باع بلده ملوش مكان فيها ".. عطا: المقاطعة ستزيدهم تمسكا باللاعب للعند فقط


كتبت ياسمين يحيى و ندى مجاهد

جاء قرار مصر بمقاطعة قطر، وقطع العلاقات مع الجانب القطرى ، بعد رعايتها للإرهاب فى أكثر من دولة ، ومنح السفير القطرى مهلة 48 ساعة لمغادرة الأراضى المصرية ، ليفتح ملف المصير المجهول لعدد من اللاعبين المصريين ، الذين هربوا منذ سنوات فى أحضان أموال قطر ، واللعب باسمها فى البطولات وحصد الميداليات لها ، ومن أكثر اللعبات التى ينتمى عدد من لاعبيها للكيان القطرى كرة اليد وألعاب القوى ، وفشلت فى كرة السلة  ، إذ  أصبحت  الأموال هى سلاح قطر الأبرز فى كل المجالات ، حتى نالت من الرياضة .

 

ألعاب القوى

ارتمى أكثر من لاعب مصرى من منتخب ألعاب القوى فى أحضان الاتحاد القطرى ، منهم معاذ محمد لاعب رمى القرص  وشارك باسمها فى أوليمبياد ريو دى جانيرو، أحمد أمجد وأحمد بدير، وأشرف أمجد .

ورغم أن اتحاد ألعاب القوى برئاسة وليد عطا أصدر بيانا وقتها بسبب معاذ محمد وتجنيسه ونفى رئيس الاتحاد الدولى للعبة و رئيس الاتحاد القطرى نية تجنيس اللاعب إلا أنه تم تجنييسه .

وفى رفع الأثقال تم تجنيس فارس حسونة  نجل إبراهيم حسونة نجم منتخب مصر الأسبق .

وليد عطا
وليد عطا

 

فارس حسونة
فارس حسونة

 

كرة السلة

أما فى كرة السلة ففشل التجنيس لعدد كبير من اللاعبين ، إذ غادر محمد السيد ، شوقي عبد الحميد غانم، مصطفى عصام،  محمد أسامة،  وأحمد عباس ، لكنهم عادوا جميعا عدا مصطفى عصام الذى تم تجنيسه ويلعب حاليا باسم أحد الأندية القطرية .

من جانبه أكد وليد عطا رئيس اتحاد ألعاب القوى أن الاتحاد القطرى لن يفرط فى هؤلاء اللاعبين ، لأنهم سينظرون للأمر من زاوية العند ، بل سيزيد تمسكهم باللاعبين المصريين ، كما أنه حال عودة اللاعبين سيتم عقد اجتماع لمجلس إدارة الاتحاد ومناقشتهم فى الأمر ، على أن يتم عرض الأمر على مسئولى الرياضة وقتها .

كرة اليد 

يشهد صفوف المنتخب القطرى لكرة اليد عدد  كبير من اللاعبين المجنسيين  لمختلف الدول  ومن بينهم مصر ، حيث شهدت قائمة كأس العالم الأخيرة التى أقيمت فى فرنسا  لاعبون من مصر و هم محمود زكى و حسن عواض و عبد الرحمن عبده و أحمد عبد الحق و أحمد مجدى ، إذ أصبحوا الآن يواجهون مصيرا مجهولا بعد قطع العلاقات .

منتخب قطر
منتخب قطر

ومن جانبه أكد خالد حمودة رئيس اتحاد كرة اليد أن  من يلعب باسم أى دولة غير بلده و يرتدى قميصا مخالفا لوطنه و ينشد نشيدا آخر لم يستحق أن يتم التفكير فى مصيرة بعد قطع العلاقات .

و قال حمودة عن اللاعبين المجنسين فى دولة قطر " اللى باع بلده ملهوش مكان " ، مشيرا على أنهم فى حالة عودتهم إلى أندية فى  مصر سيتعاملون على أنهم لاعبون قطرون و ليسوا من أبناء البلد.

كما أشار رئيس الاتحاد المصرى لكرة اليد  على رفض الموافقة على أى عرض يصل إلى لاعبين مصريين من دولة قطر، خاصة أن لوائح اليد تبيح  للاتحاد الموافقة أو الرفض على عروض الاحتراف و الانتقالات ، مشيرا إلى أن منظومة كرة اليد تابعة للدولة و تحترم قراراتها.

أما عن مشاركة الأهلى  فى كأس العالم لأندية كرة اليد المقام فى قطر فقال حمودة هذا سابق لآوانه و لم نستطع البت فى هذا الأمر الآن .

خالد حمودة
خالد حمودة

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع