أخبار عاجلة

"س و ج" كل ما تريد معرفته عن قضية إغراق الحديد؟.. جهاز مكافحة الدعم يؤيد غرفة الصناعات المعدنية.. رسوم تفرض لمدة 4 أشهر.. شركات من "الصين وأوكرانيا وتركيا" خضعت للتحقيقات.. واستكمال القضية بنهاية العام

"س و ج" كل ما تريد معرفته عن قضية إغراق الحديد؟.. جهاز مكافحة الدعم يؤيد غرفة الصناعات المعدنية.. رسوم تفرض لمدة 4 أشهر.. شركات من "الصين وأوكرانيا وتركيا" خضعت للتحقيقات.. واستكمال القضية بنهاية العام
"س و ج" كل ما تريد معرفته عن قضية إغراق الحديد؟.. جهاز مكافحة الدعم يؤيد غرفة الصناعات المعدنية.. رسوم تفرض لمدة 4 أشهر.. شركات من "الصين وأوكرانيا وتركيا" خضعت للتحقيقات.. واستكمال القضية بنهاية العام

إسلام سعيد - دانة الحديدى

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم، الثلاثاء، قرارًا بفرض رسوم مكافحة اغراق مؤقته على الواردات من صنف حديد التسليح "اسياخ ولفائف وقضبان وعيدان" المصدرة من أو ذات منشأ الصين وتركيا واوكرانيا بواقع 17% من القيمة CIF على الواردات الصينية، ومن 10 إلى 19% من القيمة CIF على الواردات التركية، ومن 15-27% من القيمة cif على الواردات الأوكرانية ويبدأ سريان هذا القرار اعتبارًا من تاريخ نشره بالوقائع المصرية وذلك لمدة 4 اشهر.

 

جاء ذلك على خلفية الشكوى المقدمة من غرفة الصناعات المعدنية بإتحاد الصناعات، وهو القرار الذى لاقى صدوره ارتياحا كبيرا بين شركات الحديد فى مصر، وفيما يلى أسئلة وأجوبة عن كل ما يخص القضية منذ إثارتها وتقديم شكوى لجهاز مكافحة الدعم والإغراق من غرفة الصناعات المعدنية.

 

1- ماذا يعنى إغراق سوق الحديد؟

يقصد بمصطلح إغراق واردات الحديد، هو تقديم الدول المصدرة الدعم لمنتجى الحديد بدولها لتصديره للخارج، بحيث يتم بيعه للدول المستوردة بأسعار أقل من أسعار المنتج بدولة الصنع، وهو ما ينطبق على القضية المثارة حاليا بمصر، ويتم تداول المنتج المستورد بأسعار أقل من الأسعار المحلية ومن ثم تأثر الصناع المحليين.

 

 2- ما هى الدول التى ثبت قيمها بإغراق السوق المصرى بوارداتها من الحديد؟

وفقا للمستندات التى قدمتها غرفة الصناعات المعدنية لوزارة التجارة والصناعة، يوجد حالات إغراق ورادات الحديد "الصينى والتركى والاوكرانى" للسوق المصرى بنسبة تتراوح من 20 إلى 30 %، وذلك مع وجود دعم حكومى غير مباشر لمصنعى الحديد بالصين وتركيا، فعلى سبيل المثال تمنح تركيا دعما لصناعة الحديد تمثل 30% من قيمة المنتج، بما يساهم فى تصدير المنتجات بأسعار أقل من أسعار المنتجات فى الدول المستوردة بـ 25%.

 

3- ما هى مدة قرار رسوم الإغراق على الحديد؟

يتم فرض رسوم الإغراق لمدة 4 أشهر من يوم نشر الخبر فى الجريدة الرسمية.

 

4- كم يبلغ حجم انتاج الحديد المحلى سنويا؟

تنتج مصانع الحديد محليا ما يقرب من 12,5 مليون طن سنويا، وهو إنتاج جيد جدا باستخدام تكنولوجيا متطورة.

 

5- هل تكفى تلك الكميات حاجة السوق المحلية من الحديد؟

احتياجات السوق المحلى من الحديد تبلغ 8,5 مليون طن فقط، بما يعنى وجود 4 طن فائض فى الحديد سنويا، وهو ما ينفى الحاجة للاستيراد من الاساس.

 

6- كم تبلغ كميات الحديد المستورد من الخارج؟

 بلغت كميات الحديد المستورد بنهاية عام 2016 مليون و700 ألف طن، بزيادة 600 ألف طن عن عام 2015، وفق غرفة الصناعات المعدنية.

 

 7- ما هى الاجراءات التى اتخذتها الحكومة المصرية لمكافحة تلك الظاهرة؟

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ديسمبر الماضى، قرارا بإجراء جهاز مكافحة الإغراق تحقيقات بقضية إغراق واردات الحديد، على خلفية الشكوى المقدمة من غرفة الصناعات المعدنية، متضمنة مستندات تثبت حدوث وقائع إغراق واردات الحديد من جانب الصين وتركيا وأوكرانيا.

 

7- هل تم التواصل مع الشركات والمصانع المتهمة بإغراق السوق المصرى بمنتجاتها؟

قام جهاز مكافحة الإغراق بمخاطبة الشركات والمصانع التركية والصينية والأوكرانية موضع الشكوى، بالتنسيق مع سفارات الدول الثلاث، بإرسال المستندات اللازمة لتوضيح موقفها من القضية

 

8- ماذا يعنى فرض رسم إغراق على واردات الحديد؟

"رسم الإغراق" هى رسوم تفرض على الواردات من منتج معين، وفى تلك الحالة يتم فرضها على واردات حديد التسليح الصينى والتركى والأوكرانى.

 

9- هل يساهم فرض رسم إغراق على واردات الحديد فى الحد من تلك الظاهرة؟

يساهم فرض رسم إغراق على واردات الحديد، وتحديدا من الدول محل الشكوى، فى الحد من استيراد حديد التسليح، نظرا لتكبد المستورد مصروفات كبيرة مقابل عملية الاستيراد، الأمر الذى يصب فى صالح الصناعة المصرية، خاصة مع وجود فائض فى المنتج.

 

10-هل قضية اغراق الحديد انتهت بهذا القرار؟

قضية الإغراق قد تستمر التحقيقات فيها لمدة عامل كامل وبعد انتهاء مدة الـ 4 أشهر، التى فيها يتم فرض رسوم الإغراق سيتم إعلان الإجراءات الجديدة فى القضية.

 

11- هل هناك دول مماثلة فرضت رسوم إغراق على استيراد الحديد؟

بالفعل قامت دول فى أسيا بفرض رسوم متفاوتة على واردات الحديد لحماية صناعتها المحلية وعلى رأسها الصين التى فرضت 30 % كرسوم إغراق.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع