أخبار عاجلة

الصحف العالمية اليوم.. أزمة غذاء تهدد قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع 6 دول.. والأزمة الخليجية فرصة لإيران.. ودعوات للتحقيق فى نشاط الإخوان بالولايات المتحدة.. ورفض صلاة الجنازة على أرواح منفذى هجوم لندن

الصحف العالمية اليوم.. أزمة غذاء تهدد قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع 6 دول.. والأزمة الخليجية فرصة لإيران.. ودعوات للتحقيق فى نشاط الإخوان بالولايات المتحدة.. ورفض صلاة الجنازة على أرواح منفذى هجوم لندن
الصحف العالمية اليوم.. أزمة غذاء تهدد قطر بعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع 6 دول.. والأزمة الخليجية فرصة لإيران.. ودعوات للتحقيق فى نشاط الإخوان بالولايات المتحدة.. ورفض صلاة الجنازة على أرواح منفذى هجوم لندن

كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، بالعديد من الموضوعات كان أبرزها أزمة قطر بعد قطع العديد من الدول العربية علاقتها معها، ودعوات للنظر فى نشاط الإخوان فى الولايات المتحدة.

 

فقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، إن قطر قد تواجه أزمة غذاء فى أعقاب أزمتها مع جيرانها وإعلان ست دول منها مصر والسعودية والإمارات قطع العلاقات الدبلوماسية معها بسبب دعمها للجماعات الإرهابية وتورطها فى الصراعات الإقليمية.

 

ورأت الصحيفة إن قطع العلاقات خطوة يمكن أن يكون لها عواقب واسعة فى المنطقة، مشيرة إلى أن قطر تستضيف قاعدة للقيادة المركزية الأمريكية ويوجد بها شبكة الجزيرة، لكن حتى الآن، شعر سكان قطر البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة بالآثار الفورية لهذه الخطوة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن قطر الغنية بالنفط دولة صغيرة أغلب أرضها صحراوية، وهو ما يجعلها غير مناسبة للزراعة. ويقول ثيدور كاراسيك، المستشار البارز فى معهد الخليج للتحليلات فى واشنطن، قوله إن قطر تحصل على 99% من غذائها من الخارج، وهى معتمدة تماما على الإمدادات الخارجية، لاسيما ما يتعلق بالسلع الغذائية، ولذلك كان هناك إسراع لتخزين الغذاء فى الدوحة أمس.

 

وفى صحيفة واشنطن تايمز، دعا روبين سيموكس، الباحث بمؤسسة التراث الأمريكية، إلى ضرورة مراجعة نشاط الإخوان فى الولايات المتحدة.

 

وقال الباحث إنه ينبغى أن تؤسس الولايات المتحدة لجنة لإجراء مراجعة شاملة وجديدة لأنشطة الإخوان فى الولايات المتحدة والتحقيق فى الصلات الخارجية للجماعات التى لها صلة بالإخوان والتى تعمل داخل الولايات المتحدة. وفى غضون ذلك، يجب أن تتبنى الوكالات الحكومية نهج "السلامة أولا" ووقف كل التواصل مع الجماعات المحلية التى معروف أن لها صلة بالإخوان.

 

وفى سياق آخر، قالت مجلة "نيوزويك" إن نسبة التأييد لعزل الرئيس دونالد ترامب على خلفية الأزمات التى يواجهها داخل البيت الأبيض، أصبحت تفوق نسبة شعبيته. وأوضحت المجلة أن نسبة شعبية ترامب تراجعت من 42% إلى 36% خلال اليومين الماضيين، وفقا لاستطلاع الرأى الذى أجراه مركز جالوب ونشر أمس الاثنين. وتقترب النسبة المتراجعة من أقل نسبة بلغتها شعبيته كرئيس وكانت 35% فى مارس الماضى. ووفقا لاستطلاع أجرته مجلة "بولتيكو" بالاشتراك مع مؤسسة مورجان كونسالت، ونشر يوم الأربعاء الماضى، يشير إلى أن حوالى 43% من الناخبين الأمريكيين يدعمون فكرة بدء عملية عزل رسمية لترامب.

 

الصحف البريطانية 

130 إماما بريطانيا يرفضون صلاة الجنازة على أرواح منفذى هجوم جسر لندن 

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أكثر من 130 إمام وزعيم دينى مسلم بريطانى أكدوا رفضهم لأداء صلاة الجنازة على أرواح منفذى هجوم جسر لندن.

 

واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة ليست معتادة، لاسيما وإنها تأتى بعد تأكيد رموز دينية مسلمة فى أماكن مختلفة من المملكة المتحدة ومن مدارس إسلامية مختلفة أن شعورهم بالألم حيال معاناة الضحايا وأسرهم دفعهم لرفض أداء صلاة الجنازة، وناشدوا الآخرين باتخاذ نفس الموقف. 

 

وأعرب الأئمة والزعماء الدينيون عن شعورهم بالصدمة و "الاشمئزاز" حيال هؤلاء القتلة "أصحاب الدماء الباردة". 

 

وأكدوا أنهم لن يقوموا بأداء صلاة الجنازة وأنهم سيطالبون بحرمان أى مهاجم من هذا الامتياز، مشددين على أن "هذه الأفعال التى لا يمكن تبريرها تتناقض كليا مع تعاليم الإسلام". 

 

وتأتى هذه الخطوة فى ظل عزم القادة المسلمين على تعزيز جهودهم لمواجهة التشدد فى مجتمعاتهم بعد هجمات لندن السبت الماضى. 

 

ودعا ماك تشستى، الضابط فى الشرطة وصاحب أكبر منصب ينتمى للدين الإسلامى فى الشرطة إلى تبنى نهج مختلف لمواجهة الإرهاب والتشدد والكراهية "الموجود فى مجتمعاتنا فى الوقت الحاضر". 

 

وقال فى رسالة باسم المجتمعات المسلمة فى بريطانيا قرأها إلى جانب قادة المسلمين "أنه واجب إسلامى لكل مسلم أن يكون مخلص للدولة التى يعيش فيها، ونحن الآن نسأل لنفهم كيف تسلل التشدد والكراهية إلى بعض عناصر من مجتمعاتنا".

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية :

مجلس وزراء إيطاليا: يجب إغلاق جميع مساجد البلاد الممولة من قطر

 

اهتمت الصحف الإيطالية والإسبانية بعدد من الموضوعات من أهمها مقاطعة الدول العربية لقطر بسبب دعمها للإرهاب، وقال رئيس مجلس وزراء إيطاليا، أنطونيو بلايتس، إن من الضرورى إغلاق جميع المساجد الممولة من قطر فى إيطاليا، وعلى الحكومة مواجهة هذه السيناريوهات الجديدة للإرهاب، إذ من غير المقبول أن تستمر روما فى التجاهل والتظاهر بأنه لا توجد مشكلة.

 

وأشارت صحيفة "ريمينى توداى" الإيطالية، اليوم الثلاثاء، إلى أن الدول العربية من مصر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا، أعلنوا توقف العلاقات الدبلوماسية مع قطر بتهمة دعم وتمويل وحماية الجماعات الإرهابية العديدة، التى تهدد بزعزعة استقرار المنطقة.

 

وعلق "بلايتس" قائلا: "فى ميراندولا، بُنى المسجد الأكثر أهمية فى المنطقة، بتمويل من أموال الصندوق السيادى لقطر، لهذا علينا توخى الحذر من أن هذه المساجد الممولة من دولة قطر تنشر الأفكار المتطرفة والإرهابيين فى البلاد".

 

وتابع رئيس الوزراء الإيطالى قائلا: "نواجه حقيقة أن هناك مساجد ممولة من قطر، والهدف من ذلك هو نشر الإرهاب، ولا بد من التحقق، وعلى وزارة الداخلية إغلاق جميع المساجد الممولة من قِبل قطر.

 

وأكد وزير خارجية إسبانيا ألفونسو داستيس، أن "بلاده تتابع بقلق الأزمة السياسية بين الرياض والدول العربية الأخرى منها مصر لدولة قطر لدعمها الجماعات الإرهابية، مشددا أن "الوضع فى الشرق الأوسط فى حد ذاته مثير للقلق، وتعميق الانقسامات "لا يفيد أحد".

 

ووفقا لصحيفة "تى انتيريسا" الإسبانية فإن الدول العربية قامت بإعلان مقاطعة قطر لتمويلها ودعمها للجماعات الإرهابية، سواء داعش أو الإخوان فى مصر.

 

واكتشف المنتج جون كوهين التشابه بين الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب ودونالد داك، ونشر الصورة على حسابه الخاص بتويتر والتى انتشرت بسرعة فائقة، وتمت مشاركتها لأكثر من 120 ألف مرة.

 

ووفقا لصحيفة "ماركا" الإسبانية فإن هذه الصورة كانت معبرة أكثر من أى كلمة عن ترامب، فهى أشعلت الإنترنت فى دقائق.

 

 

الصحافة الإيرانية: 

 

الأزمة الخليجية فرصة لإيران..طهران تصطاد فى الماء العكر 

 

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الثلاثاء، على الأزمة القطرية العربية، واعتبرت صحيفة دنياى اقتصادى أن الخلاف بين الدول العربية والذى تفوح منه رائحة الحرب -بحسب الصحيفة- يمهد لإسقاط الائتلاف العربى بزعامة السعودية أكثر من أى وقت مضى.

 

واعتبرت الصحيفة أن التطورات فى الخليج، فرصة لإيران كى تشهد على اتساع الهوة بين الائتلاف العربى الذى تشكل خلال زيارة الرئيس الأمريكى ترامب إلى الرياض لمناهضة طهران وما يتبعه هزيمة الهيمة السعودية، وفقا للصحيفة الإيرانية.

 

واعتبرت الصحيفة أنه من الممكن أن تساند إيران الطرف المعارض للسعودية، واعتبر أن سياسات قطر التخريبية خلقت فرصة لإيران كى تتمكن من جذب تأييد الدول الأخرى المشاركة فى الائتلاف عبر اتزان مواقفها خاصة فى دعم الحوار والتشاور وتجنب المغامرة.

 

وقالت أنه على الجانب الأخر فان الخلاف بين قطر والسعودية والدول العربية سيجلب لإيران مصالح اقتصادية كبرى فى مدة زمنية قصيرة، مشيرا إلى أن 90% من المواد الغذائية تنتقل إلى قطر عبر الحدود مع السعودية والأن توقفت، وإيران قادرة أن تكون بديل مناسب.

 

كذلك غلق المجال الجوى أمام الناقلات الجوية القطرية يطرح المجال الجوى الإيرانى بمثابة أهم بديل للدوحة، مشيرا إلى أن قطر سنويا لديها رجلات تبلغ عددها 165 ألف رحلة جوية تقصد 150 بلد فى العالم، والأن سماء إيران ستكون المنفذ الوحيد أمامها، فضلا عن طرد رعايا قطر من السعودية والبحرين سيكون فرصة لطهران التى ستكون بمثابة بديل أمام القطريين الذين أغلبهم سياح يسافرون للصيد فى صحارى السعودية.

 

 

 

الصحافة الإسرائيلية ..

نتنياهو يزور الجولان ويعلن: ستظل إلى الأبد تحت السيادة الإسرائيلية 

 

 

أعلن المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية افيجدور ليبرمان أن بنيامين نتنياهو أجرى زيارة اليوم الثلاثاء إلى هضبة الجولان السورية .

 

وقال نتنياهو أن هضبة الجولان ستبقى للأبد تحت السيادة الإسرائيلية،مضيفا أن تل أبيب لن تننزل عن هضبة الجولان ، زاعما أنها تتبع الاراضى الإسرائيلية.

 

وكان نتنياهو قد حضر أمس احتفال إسرائيل بمرور 50 عاما على احتلال مدينة القدس فى 5 يونيو 1967 ، وأكد نتنياهو أن هذا اليوم يعد فخرا للإسرائيليين. 

 

وعلى جانب أخر، كشفت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية النقاب عن أن تركيا لعبت دورا فى عودة العلاقات بين إسرائيل وحلف الشمال الأطلنطى" الناتو" ، وذلك بعد اتفاق المصالحة الذى وقع بينهما وعودة السفراء بين البلدين.

 

وأضافت الصحيفة أنه عقب توقيع الاتفاق أزال الحلف الذى تركيا عضوا فيه الجمود فى العلاقات مع الجيش الإسرائيلى ، من خلال فتح مفوضية لإسرائيل بمقر الحلف .

 

وأكدت الصحيفة أنه طلب من إسرائيل الاستفادة من خبراتها فى مكافحة ومحاربة الإرهاب – على حد وصف الصحيفة – وبناء شراكة استراتيجية بين الحلف وبين إسرائيل فى هذا الصدد.

 

وكانت تركيا وإسرائيل قد تعرضت العلاقات بينهما لحالة من التوتر عقب  هجوم الجيش الإسرائيلى على أسطول الحرية فى عام 2010 ، لكسر الحصار عن غزة.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع