أفضل مشروع إنشائى على مستوى العالم.. محطة المحسمة لمعالجة المياه وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بسحارة سرابيوم أمل تعمير سيناء.. المحطة تؤمن الاستفادة من 3.5 مليون متر مكعب لزراعة 200 ألف فدان.. صور وفيديو

رغم الصعوبات فى المشروع الشركات الوطنية قررت التحدى وإنجازه

 

اختارت مجلة  Engineering News-Record الأمريكية، المعروفة بـENR، محطة المحسمة لمعالجة وتدوير وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي بالإسماعيلية، لتكون مشروع العام كأفضل عمل إنشائي في العالم في عام 2020، ضمن قائمتها التي ضمت 30 مشروعا من 21 دولة حول العالم، وهو ما أشاد به الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء.

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى 22 أبريل الماضى محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسحارة سرابيوم، التى تقع بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمركز ومدينة فايد جنوب الإسماعيلية، ويعد مشروع سحارة سرابيوم، أحد المشروعات القومية الكبرى المقامة على أرض محافظة الإسماعيلية، بتكلفة تصل لـ1.3 مليار جنيه، بهدف نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يوميًا إلى شرق القناة ونقل المياه أسفل قناة السويس الجديدة، وتوفير مياه الرى من ترعة سيناء وتأمين وصولها من أسفل القناة الجديدة للمزارعين فى منطقة شرق قناة السويس الجديدة وسيناء.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (1)

ويقع مشروع ترعة سحارة سرابيوم أسفل قناة السويس بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمدينة فايد جنوب الإسماعيلية.

ويبلغ طول سحارة سرابيوم 420 مترًا ويساعد المشروع فى إقامة العديد من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديدة، وتوصيل المياه للأهالى بمشروع قرية الأمل بمنطقة شرق البحيرات.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (2)

وتتكون السحارة من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه، حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة 60 مترًا، ويبلغ قطر السحارة الداخلى ما يقرب من 20 مترًا.

العمل داخل المشروع تم على قدم وساق وعلى مدار 24 ساعة فى اليوم على فترتين الأولى من 8 صباحًا إلى 8 مساءً ثم فترة ثانية من 8 مساءً حتى 8 صباحًا نظرًا لطبيعة العمل التى احتاجت إلى استمرارية وتواصل.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (3)

يقول المهندس أحمد سعد زغلول، مدير المشروع إن العمل فى سحارة سرابيوم كانت عبارة عن مشروعين الأول وهو إنشاء 4 بيارات مياه بواقع سحارة شرق و2 فى الوسط بين القناتين وواحدة فى الغرب إضافة إلى أنفاق تحت قناة السويس لنقل المياه من غرب القناة الحالية إلى سيناء عبر تلك البيارات لافتا إلى أن المشروع تم تنفيذه على مرحلتين الأولى تم الانتهاء منها فى 4 أبريل (2016) بعمل بيارتين ونفق لنقل المياه الحلوة بعمق حفر 120 مترا ليكون صافى عمق النفق 60 مترا تحت سطح البحر.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (4)

وأضاف أن كل سحارة تنقل 14 مترًا مكعبًا فى الثانية الواحدة أى بواقع 28 متر مكعب/ ثانية مياه معالجة وحلوة تمتد تحت القناتين إلى ترعة السلام، مشيرًا إلى أن مشروع سحارة سرابيوم سيتم الاستفادة منه فى زيادة المساحات المنزرعة فى سيناء إلى 120 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان، مؤكدًا أن سرابيوم والسحارة الملحقة بها يمثلان المهمة الأصعب فى تأمين الخدمات لأهالى شرق القناة، وتعد أكبر مشروع مائى أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة الحالية إلى شرق القناة الجديدة.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (5)

وأوضح مدير المشروع أن السحارة تتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفعا لمياه، حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة نحو60 مترًا، وقطرها الداخلى 18 مترا، مع3 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 مترًا محفورة تحت القناة الجديدة، ويبلغ قطر النفق الواحد 4 أمتار، وعمقه 54 مترًا تحت منسوب سطح المياه، وأسفل التفريعة الجديدة بعمق 16 مترا تحت القاع تحسبًا لأى توسعة أوتعميق مستقبلًا.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (6)

وأوضح مدير مشروع سحارة سرابيوم أن العقبات التى واجهت المشروع كثيرة ومنها العمق الكبير للحفر حيث يصل إلى 120 مترًا، بالإضافة إلى العمل تحت ضغط 5 بار وهو ضغط شديد بالإضافة إلى عقبات فنية، لكن أمكن التغلب عليها لما للمشروع من مردود قومى عال.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (7)

وتعد معالجة مياه مصرف المحسمة وسحارة سرابيوم، التى تقع بالقرب من قرية سرابيوم التابعة لمركز ومدينة فايد جنوب الإسماعيلية، من المشروعات القومية العملاقة التى تم تنفيذها مؤخرًا، حيث تعد أكبر مشروع مائى أسفل المجرى الملاحى لقناة السويس وقناة السويس الجديدة لنقل المياه إلى سيناء، ويبلغ طول مشروع سحارة سرابيوم بطول 024 مترًا، ويهدف المشروع إلى توفير مياه الرى من ترعة سيناء لرى نحو 200 ألف فدان ويستهدف  نقل مليون و250 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة يومًيا  لمعالجة مشكلة نقص مياه الرى.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (8)

وتساهم سحارة سرابيوم فى توصيل المياه شرق القناة لإقامة العديد  من المشروعات الاقتصادية على محور قناة السويس الجديدة  وتوصيل  مياه  الرى للأهالى بمشروع قرية الأمل 1 و2 شرق البحيرات، كما أنها ستقضي  تمامًا على تلوث بحيرة التمساح من مياه الصرف الصحى ويساهم فى الحفاظ على الثروة السمكية، ويبلغ قطر سحارة سرابيوم الداخلى ما يقرب من 20 مترًا مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 مترًا محفورة تحت القناة الجديدة، ويتم نقل مياه نهر النيل من ترعة الإسماعيلية كمصدر رئيسى لتبدأ رحلتها من غرب القناة القديمة بترعة السويس وتمتد بطول سحارة سرابيوم تحت القناة القديمة لتعبر منطقة تجمع بين القناتين القديمة والجديدة وتمر بسحارة سرابيوم الجديدة لتصل إلى شرق القناة الجديدة ناحية ترعة الشيخ زايد جنوبًا وترعة التوسع شمالًا.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (9)

ويبلغ عمق سحارة سرابيوم تحت الأرض 120 مترًا، وتم انشاء مسار لمصرف المحسمة بطول 14 كيلو ونصف في اتجاه سحارة سرابيوم كما تم عمل رافعات للمياه لتصل إلي شرق القناة من خلال بيارات أسفل قناة السويس لتصل لمحطة المعالجة الثلاثية شرق القناة لاستخدامها في زراعة 50 ألف فدان شرق القناة، وتقوم سحارة سرابيوم بري من 70 إلى 100 ألف فدان.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (10)

وقال المهندس محمد عبد الحميد، مدير مشروعات سرابيوم بوزارة الموارد المائية والرى، إن تنفيذ مشروع "سحارة سرابيوم" كانت ملحمة كبرى، وجميع العاملين فى المشروع وضعوا هدفًا أمام أعينهم، هو نجاح المشروع، مؤكدا أن هناك عديدًا من الشركات العالمية والمحلية رفضت العمل فى المشروع، نتيجة الصعوبات التى واجهها من تربة وأشياء أخرى، لكن الشركات الوطنية قررت التحدى والعمل فيه.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (11)

وأكد "عبد الحميد" أن بعض المعدات المهمة التى كانت تعمل فى الموقع تم نقلها من الدول المصنعة من أسبوع لعشرة أيام، وذلك بدلاً من أشهر، مؤكدًا أن المشروع كان يواجه بعض الصعوبات، لكن الجميع اتفقوا على مواجهة التحديات.

محطة المحسمة لمعالجة المياه (12)

 

محطة المحسمة لمعالجة المياه (13)

 

محطة المحسمة لمعالجة المياه (14)

 

محطة المحسمة لمعالجة المياه (15)

 

محطة المحسمة لمعالجة المياه (16)

 

محطة المحسمة لمعالجة المياه (17)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع