أخبار عاجلة

بالصور.. 3 آلاف فدان مهددة بالبوار بقرية الساو بالمنيا.. الأهالى: الترعة لم تنزلها المياه من 3 أشهر.. وعاجزون عن زراعة الذرة الشامية.. وأحد المزارعين: البنك رفض استلام القمح بسبب تأثره بنقص مياه الرى


المنيا – حسن عبد الغفار

حلم كل مزارع أن يجد مياه الرى حتى لا تهلك الأرض ويموت الزرع، وفى قرية الساو التابعة لمركز العدوة شمال المنيا تسبب نقص مياه الرى فى ضعف إنتاجية الفدان لمحصول القمح وعجز المزارعين عن زراعة الذرة الشامية، وتسبب أيضا عدم مرور المياه بالترعة إلى انتشار البعوض والحشرات الضارة.

 

محمد أحمد سالم من منشية الساوى بالعدوة يقول إن مشكلة ترعة الجندية وبنى العلم لم تنزلها المياه منذ 3 شهور ولم نتمكن من زراعة الذرة الشامية، وأضاف أن البحار المسئول عن فتح المياه للترعة يقوم بفتحها لـ 3 ترع آخرين تسبقنا بسبب محصول العنب ولفت أن الترعة تروى ما يقرب من 3 آلاف فدان، وأكد أن القمح لم نتمكن من ريه الرية الأخيرة مما تسبب فى ضمر القمح ورفضت الشون استلامه وتقدمنا بالكثير من الشكاوى للرى ولا احد يستجيب لنا.

 

أما الحاج هادى أحد المزارعين قال إن البنك رفض استلام القمح من المزارعين، ولفت قائلا إن القمح هذا الموسم تأثر بالعطش بشكل كبير لدرجة أن الفدان وصلت إنتاجيته إلى حوالى 15 إردب مما أثر بشكل كبير على المزارعين.

 

ولفت الحاج هادى لأن اهالى القرية لن يقفوا صامتين سوف نطرق كل الأبواب من أجل عودة المياه إلى ترعة الجندية وبنى العلم وبناء المدرسة، وأضاف أن البحار هو المسئول عن سد المياه عن أراضينا وطلبنا منه أن يفتح لنا المياه أكثر من مرة لكنه ودن من طين وأخرى من عجين.

 

فيما قال خليف سعيد خليف أحد المزارعين من أهالى قرية الساو إن مشروع المياه بنى العلم بالعدوة لم ير المياه أبدا منذ 3 شهور وأكد أن نقص المياه تسبب فى هلاك المحاصيل والذرة الشامية لم نتمكن من زراعتها ولا نعلم إلى من نلجأ والى أين نذهب جميع الأبواب أغلقت فى وجهنا وتعرضنا لخسائر فادحة هذا العام بسبب عدم وجود مياه الرى لرى القمح مما دفعنا إلى حصاد محصول القمح دون الرية الأخيرة.

 

وتسبب ذلك فى إصابة القمح بنوع من الضمور وتضرر كثيرا وعندما توجهنا به إلى البنك والشون لتوريده رفضوا استلامه، والمحصول الثانى وهو الذرة الشامية لن نتمكن من زراعته أو حتى البرسيم علف الماشية لأن كل الزرع يموت ويجف بسبب نقص المياه فى الترعة.

 

أما صابر خلف احد المزارعين قال أن نقص المياه فى ترعة بنى العلم والجندية بالعدوة تسبب انتشار الناموس والبعوض مما تسبب فى انتشار الأمراض بين الأطفال وأضاف أن من 2500 فدان إلى 3 آلاف فدان مهددين بالبوار والهلاك كلما توجهنا إلى مسئول يخبرنا أن نرحل وكله سوف يكون تمام لكن ذلك لم يحدث منذ الريه الأخيرة للقمح حتى الآن، أضاف أننا معرضون لخراب منازلنا إذا استمر نقص مياه الرى فى الترعة الوحيدة التى نسقى منها الزرع ونطالب المسئولين بضرورة التحرك السريع لإنقاذ آلاف الأفدنة من الهلاك والدمار وتشريد الأسر التى تقوم على زراعة تلك الأرض.

 

أضاف سالم مؤمن عبد القوى أحد المزارعين أن المشكلة ليست مشكلة المياه فقط ولكن القرية لا يوجد بها مدرسة فقمنا بتجميع مبالغ مالية من أهالى القرية وقمنا بشراء قطعة أرض وذلك منذ حوالى 3 سنوات ولكن إلى الآن لا يوجد أحد يجيب من المسئولين. وكلما سألنا المسولين لا نجد إجابة ويطالبونا بالحصول على موافقة الزراعة ونحن مزارعين فقراء لا نعرف الطرق ونطالب الرئيس السيسى بالتدخل لإنهاء ترخيص المدرسة وإنقاذ أبنائنا الذين يسيرون مسافات طويلة للوصول لأقرب مدرسه مجاورة، وأضاف أن أبنائنا يتعرضون للكثير من الحوادث بسبب سوء حالة الطرق وبُعد المسافات مما يدفعهم إما لاستقال وسيلة مواصلات أو الذهاب على الأقدام مما يصيبهم بالإرهاق.

 

أما رجب عبد القوى أحد أهالى القرية قال أن ارواح ابنائنا فى خطر ومنذ 3 سنوات قمنا بالجهود الذاتية بشراء قطعة أرض لبناء مدرسة عليها وعندما توجهنا إلى المسئولين لا نجد ردود، ومن مكتب إلى مكتب ومن هيئة لهيئة ولا نعلم إلى من نذهب اهالى القرية كانوا متحمسين جدا ودفع كل شخص 450 جنيها للمشاركة فى بناء مدرسة لأبنائهم لإنقاذ ارواحهم التى تزهق بين الحين والآخر بسبب بعد المسافة عن القرية.

 

ومن ناحيته، وعد المهندس رمضان كمال - وكيل وزارة الرى بالمنيا – فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" - ببحث المشكلة وحلها فى أقرب وقت ممكن ومحاسبة المقصرين فى ذلك، ولفت إلى أن مياه الرى متوفرة وبانتظام ولا توجد مشكلة مياه رى بالمحافظة، ولفت إلى أن الأبواب مفتوحة أمام المزارعين لاستقبال شكاوى المزارعين وحلها.

المزارعون يروون مشكلاتهم
المزارعون يروون مشكلاتهم

 

المزارعين يروون لليوم السابع مشكلات الرى
المزارعين يروون لليوم السابع مشكلات الرى

 

حالة الغضب تسيطر على المزارعين بسبب نقص مياه الرى
حالة الغضب تسيطر على المزارعين بسبب نقص مياه الرى

 

المزارعين يهددون بالتصعيد
المزارعين يهددون بالتصعيد

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع