أخبار عاجلة

السخرية من قطر وتميم "سلاح" الشعوب العربية لدعم قرارات القادة.. ساخرون: المملكة تجهز 10 قرود للتفاوض مع موزة.. وعن ادعاء تقسيم الدويلة: نقسم خيمة ونخلتين إزاي.. وللاعبين: ما ترفعوش الكور لو وصلتنا هنقطعها


كتب حسن مجدى

لكل قضية جانب آخر، فبينما يتخذ القادة والسياسيون القرارات الحاسمة ويدرسون بدقة المواقف لتقديم الحلول لها، يصوغ الشعوب مواقفهم بطريقتهم الخاصة، ويحولون كل هذه الأحداث إلى حالة شعبية تندمج فيها السخرية مع السياسة، وتلعب خلالها الكوميديا دور بطولة فى رسم الأحداث، والدفاع عن بلادهم، والتأكيد على مواقفهم من كل تلك الأحداث.

نخلتين وحمام مشترك
نخلتين وحمام مشترك

 

هذا تحديدا الواقع الآن عبر العالم الافتراضى، الذي تبارت فيه الشعوب العربية، للتعبير عن دعمها الكامل لقرار قطع العلاقات وإغلاق الحدود العربية القطرية، وإعلان حالة الغضب العارمة من مواقف تميم وموزة، والخيانة التى قاموا بها تجاه الدول العربية، ورعايتهم الإرهاب، وتدخلهم فى الشأن الداخلى للدول العربية والدور الخبيث الذى لعبته قناة الجزيرة طوال السنوات الماضية.

المملكة تجهز عشر قرود من الطائف للتفاهم مع موزة
المملكة تجهز عشر قرود من الطائف للتفاهم مع موزة

 

وصنع الساخرون حوارا تخيليا بين الملك سلمان، وتميم، يخبر فيه خادم الحرمين الشريفين، الأمير المارق بأن يخرج من التجمع العربي بلا عودة.

أذلف من الباب
اذلف من الباب

 

أقلب وجهك مع الباب
أقلب وجهك مع الباب

 

الحسابات الخليجية تهاجم تميم
الحسابات الخليجية تهاجم تميم

 

امسك الباب ولا اشوفك
امسك الباب ولا أشوفك

 

رواد مواقع التواصل الاجتماعى والمغردون العرب فى كافة أنحاء الخليج والبلدان العربية، توحدوا اليوم لرفع راية الغضب تجاه إيران، واستخدموا الثقافة الشعبية الساخرة في صناعة آلاف الكوميك، والفيديوهات السخارة، والكاريكاتير، والتغريدات، التى عبرت عن الموقف العربى بطريقتها الخاصة.

السخرية من الحسابات السعودية ضد قطر
السخرية من الحسابات السعودية ضد قطر

 

 وعبر رواد مواقع التواصل، خلال الرسومات الساخرة، عن غضبهم من تدخل الأم موزة في إدارة الدولة، إضافة لتصرفات تميم الطائشة، وما يقوم به حكام قطر، بما يتنافى بالكامل مع ما يستحقه الشعب القطرى الذين أكدوا أنه سيظل شعب شقيق، وستظل العلاقات معه علاقات أخوة.

قطر
قطر

كلهم نسوان
كلهم نسوان

 

وجاءت أبرز التغريدات الساخرة من حسابات دول الخليج ومصر، وسخرت الحسابات السعودية من استضافة قطر لكأس العالم قائلين "أي كورة تدخل علينا من ملاعبكم بنفقعها لا تقولون ما بلغونا"، مطالبين لاعبى كأس العالم بعدم المبالغة خلال تصويب الكرات حتى لا تخرج خارج الحدود القطرية.

 

ولم يكتف صناع الكوميك ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتدوين بل صنعوا العديد من الفيديوهات، واستغلوا التراث الفنى الكبير المتاح لهم للتعليق على الحدث بطريقتهم.

 

كما انتقدوا الدول التى مازالت لم تقم بموقف حاسم تجاه دويلة قطر، ودعمها الدائم للإرهاب، ورعايتها جماعة الإخوان وداعش، وغيرهم من المنظمات الإرهابية، ومحاولتها الدائمة للتدخل فى الشأن العربى.

 

وقطعت 6 دول عربية هى مصر والسعودية والإمارات والبحرين وليبيا واليمن علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر نظرًا لدورها فى دعم الإرهاب.

 

قطع العلاقات مع الكويت

https://twitter.com/MAMOSH98/status/871664728564785152

وأعلنت حكومة المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر، وقررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور في الأراضى والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، انطلاقًا من ممارسة حقوقها السيادية التي كفلها القانون الدولي، وحماية لأمنها الوطني من مخاطر الإرهاب والتطرف.

 

 

الكويت وعمان الآن

 

https://twitter.com/shai5a_75/status/871661751812726784

 

وأعلنت مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، بسبب "ممارساتها في دعم التنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام"، حسب ما جاء في البيان، وأمهلت السفير القطرى 48 ساعة للمغادرة.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه تم استدعاء سفير دولة قطر لدى القاهرة، وإبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع بلاده، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى جمهورية مصر، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد.

 

 

حكام قطر لا يمثلون بلادهم

 

تميم يتصل بموزة بعد قطع العلاقات

https://twitter.com/samehabouelkhie/status/871631130545573888

 

الخليج وهو يقطع العلاقات مع موزة

https://twitter.com/r20__/status/871571439962341377

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع