أخبار عاجلة

كيف ساهمت تسهيلات الحكومة فى زيادة الإقبال على التصالح فى المخالفات؟.. قنا تستلم 20 ألف طلب والشرقية تستقبل 70 ألف متصالح والبحيرة فى المقدمة.. وقروض ميسرة من البنوك الوطنية لتمكين المواطنين من السداد

تواصل المحافظات الاعلان عن حصيلة طلبات التصالح بعد إعلان الحكومة تذليل وتخفيض الإجراءات  بناءاً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم الدعم والتخفيف على المواطنين، خلال تقديم طلبات التصالح فى مخالفات البناء وطلبات ملف التقنيين.

وجاءت تعليمات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة زيادة عدد الموظفين الذين يستقبلون طلبات التصالح فى مخالفات البناء، وزيادة ساعات العمل، بهدف استيعاب المتقدمين، والتأكيد على تيسير الإجراءات.

زيادة الإقبال على التصالح (1)

محافظة قنا

قال حازم عمر، نائب محافظ قنا، إن هناك زيادة في عدد المواطنين المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء بالمحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة تلقت 20744 طلب تصالح فى مخالفات البناء حتى الآن، وهو عدد كبير.

وأضاف نائب محافظ قنا، في تصريحات لبرنامج المواجهة المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن أعداد من تقدموا بطلب جدية التصالح كبير داخل المحافظة، لافتا إلى أن 6219 مواطنا دفعوا مجمل الرسوم الخاصة بالتصالح في مخالفات البناء، وهناك أعداد كبيرة أيضا دفعت 25% من رسوم التصالح فى مخالفات البناء.

مؤكداأن هناك إقبالا من المواطنين، لافتا إلى أن المحافظة تسعى لتذليل العقبات على المواطنين الجادين لتقديم المستندات المطلوبة منهم لعمل تصالح.

 

محافظ البحيرة

أكد اللواء هشام آمنه - محافظ البحيرة على استمرار العمل بالمراكز التكنولوجية طوال أيام الاسبوع وكذا أيام العطلات الرسمية وخلال الفترة المسائية لاستقبال طلبات المواطنين للتصالح وتقنين الأوضاع والتيسير عليهم، مؤكدا على تقديم أوجه الدعم اللازمة للتسهيل على المواطنين خلال استقبال طلبات التصالح، مشيراً إلى أن المراكز التكنولوجية بمراكز ومدن المحافظة تواصل إستقبال المواطنين الراغبين فى التصالح.

زيادة الإقبال على التصالح (3)

وأضاف اللواء هشام آمنه إن إجمالى عدد طلبات التصالح التى تقدم بها المواطنون لتقنين أوضاعهم على مخالفات البناء طبقاً للقانون 17 المعدل بالقانون 1 لسنة 2020 بمدن ومراكز المحافظة بلغ 91818 طلب بإجمالى متحصلات مالية بلغت 215 مليون جنيه منذ العمل بقانون التصالح .

وشدد محافظ البحيرة على ضرورة تضافر كافة الجهود وتكثيف العمل بين جميع الجهات المعنية للتيسير على المواطنين المتقدمين للتصالح فى مخالفات البناء لتأكيد هيبة الدولة والحفاظ على حق الشعب، مناشداً المواطنين المخالفين بسرعة تقديم الطلبات وسداد جدية التصالح وتقنين أوضاعها خلال الفترة الزمنية المحددة .

 

خاصة بعد قيام مجلس الوزراء بالموافقه على مد فترة سداد جدية التصالح على مخالفات البناء لمدة شهر وحتى 15 سبتمبر القادم.

زيادة الإقبال على التصالح (2)

 

محافظة الشرقية

قال ممدوح غراب، محافظ الشرقية، إن المحافظة قامت بمد ساعات العمل، واستقبال طلبات التصالح يومى الجمعة والسبت، ووضع جميع التيسيرات أمام المواطنين، لتقدمهم للتصالح على مخالفات البناء، وإن المحافظة أقرت تخفيضا 20% على جميع الأماكن بالمحافظة، بالإضافة لقرار رئيس الوزراء بالتخفيض أسعار المتر فى النجوع والعزب والريف بـ50 جنيها للمتر.

وأضاف ممدوح غراب، أن أقصى سعر للمتر بالمحافظة بلغ 700 جنيه، وأن إجمالي من تقدم للتصالح حتى الآن 70 ألف طلب، وإننا نأمل بأن يتقدم الجميع للتصالح، فإن المتقدمين حتى الآن 35% من إجمالي نسبة المخالفين بالمحافظة.

 

وأعلن محافظ الشرقية أنه أعطى تعليمات مشددة لجميع العاملين بالمحافظة بعدم إغلاق أي مكتب من المكاتب الخاصة بالتصالح طالما يوجد به مواطنون، مشيرا إلى أنه تواصل مع أحد البنوك لأرسال أحد المندوبين الخاص به ليكون بداخل الوحدات للتغلب على موعد إغلاق البنوك.

 

محافظة الغربية   

 

قال الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية، إن هناك أكثر من 37 ألف طلب تصالح في مخالفات البناء في المحافظة بعد تخفيض رسومها بنسبة 40 %، وذلك بنسبة 20 إلى 22% نسبة من تقدموا بطلبات للتصالح في مخالفات البناء.

زيادة الإقبال على التصالح (4)

 

وأشار أن الاتفاق مع ممثلى البنوك المصرية على قروض للمواطنين تيسرا لدفع قيمة التصالح في مخالفات البناء.

وكان محافظ الغربية، أوضح أنه تم إزالة 1038 مخالفه تعد على الأراضى الزراعية بمساحة 55 فدانا وقيراط و14 أسهما، وإزالة 1507 مخالفة بناء بمساحة 187 ألف و 559 مِتْرًا، بالإضافة إلى إزالة 3349 تعديًا على أراضى أملاك الدولة بمساحة 493 ألف و524 مترا مربعا.

 

محافظة الإسكندرية

 

قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تلقت 5500 طلب بحصيلة بلغت 590 مليون جنيه، وهو أعلى مبلغ للتصالح في المحافظات، موضحاً أن التصالح في المخالفات لصالح المواطنين وليس الهدف منه جمع الأموال، وأن أموال التصالح تذهب لصالح البنية التحتية للمواطنين.

وأكد "محمد الشريف" لـ"اليوم السابع"، على الاستمرار في تلقي طلبات التصالح فى مخالفات البناء من قبل اللجان التي تم تشكيلها لمتابعة موقف قانون التصالح، والتي تقوم بمباشرة أعمالها حتى تاريخ 30 سبتمر، وهو التاريخ الذي حدده القانون، وأكد عليه رئيس مجلس الوزراء، مع تقديم كافة التسهيلات للمواطنين المتقدمين لإجراء التصالح.

 

وحول التسهيلات التى اتخذتها محافظة الإسكندرية، قال اللواء محمد الشريف، إنه أصدر القرار رقم 599 لسنة 2020 بعد موافقة المجلس التنفيذي للمحافظة بتخفيض 25% من قيمة سعر المتر في مخالفات البناء، تيسيرًا على المواطنين المتقدمين الجادين للتصالح، مع مراعاة خصم نفس النسبة لمن سددوا جدية التصالح في الفترة السابقة، وذلك مراعاة لظروف المواطنين، على أن يتم حساب خفض قيمة المخالفات في التسوية الختامية.

 

وأشار اللواء محمد الشريف محافظة الإسكندرية ، الى أن ملف البناء المخالف بعد من أهم تحديات بمحافظة الإسكندرية ، فمنذ 2011 و حتى 2019 هناك 132 ألف قرار إزالة لحالات بناء مخالف بالإسكندرية ، سواء كانت مخالفات فى التعدى على أراضى أملاك الدولة ،أو الأراضى الزراعية ،أو مخالفات إرتفاعات مبانى.

وأكد محافظ الاسكندرية على أنه منذ يناير 2020 و حتى الآن إستطعنا تنفيذ أكثر من 84% من تلك المخالفات التى تم رصدها فى تلك الفترة، لافتا الى أنه تم إتخاذ عدة إجراءات وآليات للمواجهه حيث تم إنشاء وحدة التدخل السريع ، وحدة لرصد المخالفات بكل حى من الآحياء ، عقوبات صارمة لكل من تسول له نفسة فى الاهمال و الفساد.

 

يأتى ذلك فيما قام رؤساء الأحياء المختلفة بإجراء جولات تفقدية للمركز الذكى بكل حى للتأكد من سير عملية قبول طلبات التصالح، ومتابعة طلبات واستفسارات وشكاوى المواطنين، حيث شدد رؤساء الأحياء على تسهيل إجراءات قبول طلبات التصالح وعدم تعطيل مصالح المواطنين، والعمل على تذليل كل الصعوبات .

من جهة أخرى نظمت أحياء الإسكندرية ندوات توعية لنشر الوعى بين المواطنين حول قانون التصالح، حيت يتم شرح كيفية التقدم بطلبات التصالح والإجراءات المتبعة للتصالح، والرد على استفسارات وأسئلة الحاضرين.

 

محافظة مطروح

 

أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن مراكز خدمة المواطنين بمجالس المدن الثمانية بالمحافظة تشهد إقبالا كبيراً من المواطنين الراغبين فى تقديم طلبات التصالح فى بعض مخالفات البناء بعد التيسيرات التى أعلنتها الحكومة خلال الأيام القليلة الماضية والتخفيضات التى أقرتها المحافظة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخفيف عن المواطنين ومراعاة البعد الاجتماعى لهم.

زيادة الإقبال على التصالح (5)

وأشار محافظ مطروح إلى أن عدد طلبات التصالح التى تقدمت بمراكز التكنولوجية بالمدن حتى الان 2384 طلب وبلغت جملة المتحصلات لنسبة 25 % جدية التصالح فى مخالفات البناء بالمحافظة مبلغ 28 مليون و290 الف جنيه.

وكلف المحافظ رؤساء المدن والمراكز بالمحافظة والقرى بالإلتزام بقيمة المتر المسطح المحدد بواقع 50 جنيه للمتر الواحد فى القرى والنجوع وبكافة التخفيضات التى أقرتها المحافظة بمختلف المناطق مع خصم نسبة 25% من قيمة الرسوم حال الدفع الفورى

 

وشدد على تكثيف العمل، والعمل على فترتين وأيام العطلات الرسمية والاجازات وتقديم كافة التيسيرات للمواطنين على أن يقتصر عمل متلقى الطلبات على قبولها فقط دون إبداء الرأى بشأنها على أن يترك ذلك للجان المختصة، كما تم التشديد عليهم بإعداد تقرير يومى بعدد المواطنين الذين تقدموا بطلبات التصالح وقيمة الرسوم المسددة لرفعها إلى وزارة التنمية المحلية، مناشدا المواطنين بسرعة التقدم لتلاشى الوقوع تحت طائلة القانون بعد انتهاء المدة المحددة 30 سبتمبر الجاري

يأتى ذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بالمضى قدماً فى تشجيع المواطنين والتيسير عليهم فى ملف التصالح، وفقاً للأوضاع والإجراءات القانونية.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع