أخبار عاجلة

مياه وكهرباء وغاز.. كل ما تريد معرفته عن العدادات مسبوقة الدفع

مياه وكهرباء وغاز.. كل ما تريد معرفته عن العدادات مسبوقة الدفع
مياه وكهرباء وغاز.. كل ما تريد معرفته عن العدادات مسبوقة الدفع
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، الجهود المبذولة من الوزارات المعنية في ملف تركيب العدادات الذكية مسبوقة الدفع، في مجالات الكهرباء والغاز والمياه، واستعرض آليات شحن هذه العدادات، بطرق الدفع الإلكتروني المختلفة.

وقال مدبولى إن الحكومة، في إطار مواكبة التطور التكنولوجي الحاصل في شتى مناحي الحياة، بدأت باستبدال العدادات التقليدية لعدد من الخدمات بأخرى ذكية مسبوقة الدفع، ونحن نتبنى تطبيق هذه التجربة في عدد من المصالح والهيئات الحكومية، ونسعى لتعميمها على مستوى الجمهورية، خصوصا مع الفائدة الكبيرة لتركيب هذه العدادات للمواطن وللشركات مقدمة الخدمة على السواء.

وأضاف رئيس الوزراء أن تطور نظم الدفع الإلكتروني سهّل عملية تركيب العدادات الذكية، حيث يمكن شحن هذه العدادات بدون الحاجة للمحصل، من خلال إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية، أو حتى عن طريق تطبيقات على الهواتف المحمولة.

فيما يلى من سطور، تستعرض "الفجر" أبرز المعلومات عن عدادات المياه والكهرباء والغاز مسبوقة الدفع، التى يتم تركيبها واستبدالها بالعدادات القديمة:

عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع:

يوجد أكثر من 9 ملايين عداد مسبوق الدفع على الشبكة القومية للكهرباء.

تستهدف وزارة الكهرباء تركيب مليوني عداد سنويا للتوسع في نشر هذه الخدمة على مستوى المحافظات.

المبدأ الأساسي لنظام العداد مسبوق الدفع يتمثل في سداد قيمة استهلاك الكهرباء مُقدما، وذلك من خلال شحن الكارت الخاص بالعداد بقيمة مالية طبقا لميزانية العميل، ويتم استهلاك هذا المبلغ تبعا لاستهلاك العميل للكهرباء.

من خلاله يتمتع العميل بنظام تعريفة شرائح الكهرباء، وهي: 6 شرائح للاستخدام المنزلي، و5 شرائح للاستخدام التجاري، وشريحة واحدة للاستخدام الخدمي.

طريقة المحاسبة للعداد الكهربائي مسبوق الدفع مطابقة تماما مع طريقة المحاسبة للعداد التقليدي الميكانيكي أو الإلكتروني.

وضعت وزارة الكهرباء خطة لتركيب عدادات تعمل بنظام الكارت الذكي مسبوق الدفع.

تمكن عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع المشترك من وضع ميزانية مُحددة خاصة باستهلاك الكهرباء، ومعرفة متى يريد شراء كمية إضافية من الكهرباء، فضلا عن معرفة كمية الكهرباء المُستهلكة فعليا لأحماله يوميا وشهريا، وبالتالي تمكين المشترك من ترشيد استهلاك الكهرباء.

لا تسمح العدادات مسبوقة الدفع بتراكم مديونيات استهلاك الكهرباء على عملاء شركات توزيع الكهرباء.

تمتاز العدادات مسبوقة الدفع بدقة عالية في حساب استهلاك الكهرباء واحتساب القيمة بنظام الشرائح، كما أنها تقوم بإنذار العميل عند انخفاض الرصيد

لا يتم قطع التيار في حالة نفاد رصيد العداد، خلال أيام العطلات والساعات الصديقة، وهي من 5 مساء إلى الساعة 10 صباح اليوم التالي.

تساهم العدادات مسبوقة الدفع في عودة الثقة المتبادلة بين العملاء وشركات توزيع الكهرباء، وانتهاء الشكوى من الكشافين والمحصلين.

تحد عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع من المشاكل القائمة بشكل مستمر بين المالك والمستأجر، كما أنها تلغي التأخير في السداد.

تضمن العدادات مسبوقة الدفع عدم استخدام الكهرباء بطرق غير شرعية، وتكشف معظم صور العبث والتلاعب، كما تتيح للشركات حساب الطاقة المستهلكة لارتفاع درجة دقة العداد.

خطوات التعاقد على العداد سهلة، من خلال تقدم العميل لفرع شركة توزيع الكهرباء التابع لها، وطلب التعاقد على عداد مسبوق الدفع، وسداد الرسوم الخاصة بذلك.

كارت الشحن الخاص بالعدادات مسبوقة الدفع، كارت ذكي ذو سعة ذاكرة عالية، وله درجة حماية مرتفعة، وعمر افتراضي طويل، ويسمح بتحميل جميع بيانات العميل، ويسجل جميع البيانات الخاصة بالاستهلاك والرسوم وحالة العداد، وحالة مفتاح الفصل والتوصيل، وحالة البطارية والرصيد المتبقي، فضلا عن أنه يتحمل ظروف التشغيل في درجات الحرارة المختلفة.

تم توفير إمكانية شحن الكارت من خلال بعض مراكز الشحن الفوري، وشركات الدفع الإلكتروني في جميع محافظات الجمهورية.

قامت وزارة الكهرباء بتأهيل وتدريب عدد من المهندسين والفنيين القائمين ببرمجة العداد وشحن الكارت، بجانب تدريبهم على الجوانب المتعلقة بدقة هذه العدادات، وذلك في فروع شركات توزيع الكهرباء، مع تجهيز مراكز شحن الكارت الذكي على أعلى مستوى فني في الإدارات التابعة لشركات توزيع الكهرباء.

أطلقت وزارة الكهرباء بالتعاون مع إحدى شركات الدفع الإلكتروني خدمة شحن كارت عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع باستخدام الهاتف المحمول، حيث تتيح الخدمة لمستخدميها شحن الكارت باستخدام ما يعرف بخاصية NFC على الهواتف المحمولة من أي مكان وفي أي وقت، ويتم خصم القيمة المدفوعة من حساب المستفيد.


عدادات المياه مسبوقة الدفع:

تخطط وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لتوريد 3 ملايين عداد مياه مسبوق الدفع خلال 4 سنوات لتغطية العدادات المعطلة والحكومية.

تم التعاقد لتوريد 520 ألف عداد مسبوق الدفع قطر ثلاثة أرباع بوصة، وتم توريد نحو 467 ألف عداد منها، وتركيب حوالي 300 ألف عداد.

تم تركيب حوالي 12 ألف عداد بالجهات الحكومية

تم طرح مناقصة محدودة للشركات المتخصصة فى هذا المجال لتوريد حوالى عدد 570 ألف عداد قطر ثلاثة أرباع بوصة، وجار طرح مناقصة أخرى بكميات 26.5 ألف عداد بأقطار بوصة، وبوصة وربع، وبوصة ونصف.

تم تزويد مراكز خدمة العملاء بنقاط الشحن، والتعاقد مع شركات الدفع الإلكتروني.

تم توريد خوادم "Servers" بجميع الشركات التابعة، وتحميل وتشغيل برنامج المنظومة بجميع مراكز الشحن الموجودة بمراكز خدمة العملاء بالشركات التابعة.

ستتم عملية الشحن من خلال كروت الشحن المفعلة حاليا بمراكز خدمة العملاء بجميع الشركات التابعة، وعبر شركات الدفع باستخدام تطبيق الهاتف المحمول NFC.

تحقق عدادات المياه مسبوقة الدفع مزايا عدة، إذ إنها ستساهم في القضاء على أى أخطاء تنتج عن العنصر البشرى مثل تأخر مرور القارئ، وكذلك التخلص من عيوب قراءة العدادات.

يتيح العداد مسبوق الدفع للمواطن التحكم في الاستهلاك الخاص به ومتابعة استهلاكه، وقيمة المبلغ المتبقي من الشحن.

عداد المياه مسبوق الدفع يعطي إنذارًا "عن طريق غلق محبس المياه" قرب نفاد الرصيد، عندما يتبقى في رصيد الكارت 20% من قيمة الشحن، حتى يعرف المستخدم الرصيد المتبقي، وينتبه لشحن العداد.

يتمتع عداد المياه مسبوق الدفع بنظام أمان يضمن عدم قطع المياه خلال فترات الإجازات، ولا يتم قطع الخدمة بعد ساعات العمل الرسمية، لإعطاء فرصة للمواطنين لشحن الكارت في ثاني يوم عمل مباشرة.

عدادات الغاز مسبوقة الدفع:

نجحت وزارة البترول والثروة المعدنية فى تنفيذ مشروع تجريبي لاستخدام 20 ألف عداد بمناطق الأسمرات 1 و2، وبشائر الخير 1 و2 و3، في محافظة الإسكندرية.

 تم تركيب 23225 ألف عداد، بواقع 20087 بمناطق بشائر الخير 1 و2 و3، والأسمرات 1 و2، ومنطقة أهالينا بمدينة السلام، و3028 عدادا بمحافظة القليوبية في مناطق الدير، وشبين القناطر، والمنزلة، بالإضافة إلى 110 عدادات بالتجمع الخامس بمنطقة القرنفل، حتى الأول من سبتمبر الحالى.

يجري استكمال منظومة تركيب عدادات الغاز مسبوقة الدفع.

تم إسناد توريد 1.2 مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي للبدء في طرحها.

من المخطط تركيب 600 ألف عداد وتركيب الجزء المتبقي تباعا خلال السنوات المقبلة.

 خطة إحلال العدادات الميكانيكية القديمة بأخرى مسبوقة الدفع يحقق مزايا عدة، إذ يُمكن المواطنين من التحكم ومراقبة استخدامهم للغاز الطبيعي، وبالتالي الحفاظ على الطاقة.

 يرفع العداد مسبوق الدفع من كفاءة منظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الغاز الطبيعي.

وضعت وزارة البترول خطة تدريب لشركات التوزيع على استخدام منظومة الدفع المسبق، وخطة أخرى لتدريب العملاء على استخدامه تمهيدا لبدء تركيب العدادات بمختلف مناطق الجمهورية.

بدأ التدريب بشركات "غاز مصر" و"تاون جاس" و"بتروتريد" و"ناتجاس" و"مايا جاس"، وجار حاليا تدريب مجموعة طاقة.

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر